الأهلي والنصر يواجهان بيرسبوليس والغرافة    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    بحث التعاون الاستراتيجي الدفاعي السعودي - الأميركي    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    عاصمة القرار    "السراج" يحقق رقماً قياسياً جديداً .. أسرع سبّاح سعودي في سباق 50 متراً    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    يايسله: جاهزون للغرافة    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    الرياض.. وازنة القرار العالمي    ترامب وبوتين.. بين قمتي «ريكيافيك» و«السعودية»!    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    بينالي الأيقونة الثقافية لمطار الملك عبد العزيز    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    إنهاء حرب أوكرانيا: مقاربة مقلقة لهدف نبيل    جازان تقرأ معرض الكتاب يحتفي بالمعرفة والإبداع    جولة توعوية لتعزيز الوعي بمرض الربو والانسداد الرئوي المزمن    جامعة نجران تتقدم في أذكى KSU    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان التعاون الأمني    على خطى ترمب.. أوروبا تتجه لفرض قيود على استيراد الغذاء    شرطة الرياض تضبط 14 وافداً لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير جازان يدشن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    تحت 6 درجات مئوية.. انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني    السعودية تعبر عن دعمها الكامل للإجراءات التي اتخذتها الجمهورية اللبنانية لمواجهة محاولات العبث بأمن المواطنين اللبنانيين،    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    خبراء يستعرضون تقنيات قطاع الترفيه في الرياض    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    انتقلت إلى رحمة الله في المنامة وصلي عليها بالمسجد الحرام.. مسؤولون وأعيان يواسون أسرتي آل زيدان وآل علي رضا في فقيدتهم «صباح»    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    «منتدى الإعلام» حدث سنوي يرسم خارطة إعلام المستقبل    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مطري تعرّف الحكاية الشعبية وتشّعب مفهومها
في رسالتها «الواقعية السحريّة في الرواية العربية»2-2
نشر في الرياض يوم 20 - 06 - 2015


نجلاء مطري
تعرّف الدكتورة نجلاء مطري الحكاية العجيبة والشعبية والخرافية؛ لتتبيّن تأثيرها في الروايات التي طرحتها للدراسة، وأن الحكاية في اللغة: "هي ما يحكى ويقص، وقع أو تخيل والحكاية من المحاكاة"، وهي أحد مقومات القصَّة إذ يمثِّل مضمونها القصصيّ الذي تؤدِّيه الأحداث القائمة على التتابع واقعيَّة كانت أو متخيلة، وتنهض بهذه الأحداث شخصيات في زمن ومكان معينين، إنَّ مصطلح الحكاية الشعبية هو تعبير موضوعي واقعي، غير منقطع عن الزمان والمكان، حيث تجري في واقع تاريخي فعلي، وبطابع جدي، مما جعل بعض الباحثين العرب يسمونها (الحكاية الواقعية) على غرار المصطلح اللاتيني المتداول في الغرب، وتتحدَّد أهم عناصرها التجنيسية المخصوصة بها، في الوعي بمفارقات الحياة الواقعية، والارتباط بها، وإعادة تشخيص المواقف التي حدثت فيها من أجل المعرفة، وكشف الحقائق المجهولة وغرابة الواقع الحسي المألوف،، ومن هنا يؤخذ هذا النوع من القصص الشعبي على مأخذ الحقيقة والجدِّ، علمًا بأنَّ الحكاية الشعبية تتميز ببساطة بنائها ومحدودية وحداتها الوظيفية، كما تتنوع أشكالها وأصنافها بصورة لافتة للانتباه، مَّما ينزع عنها ثبات صفة التكرار الملازمة لأشكال وبنيات الحكاية العجيبة كما هو معروف، إنَّها نمط من أنماط الأدب الشعبي الذي يعدُّ جزءًا لا يتجزأ من الفولكلور أو المأثور الشعبي، مأثور اتَّسم بالتداول والمرونة والانتشار بين الشعوب عن طريق الرواية الشفوية التي تحاكي أحوالهم الاجتماعية وتصوِّر مظاهر حياتهم، وهي تدفع بأبطالها إلى عوالم غريبة، كعالم الأشباح، وهم عندما يخوضون غمار هذه العوالم يعون ذلك، ومن ثمَّّ، فهي تثير الفزع والخوف والرهبة، وأن رغبة الإنسان في تواجد الشخصيات غير الواقعية في حياته تعكس رغبته في حل مشاكله، ومن أبرز المدونات الروائية المدروسة والتي نلمحُ فيها الحكايات الشعبية في روايات خيري عبدالجواد "كيد النساء" ولؤي علي خليل "عين جورية" ويحيى ام قاسم "ساق الغراب" وعبده خال "الطين".
كما ترى مطري أن مصطلح الحكاية الخرافية يحيلُ إلى نوع سردي شعبي وهو (الخرافة) حيث الاهتمام بترميز الطبيعة بكلِّ مكوناتها ذلك أنّ هذا العالم السحري المجهول (هو) من أهم الخصائص الشكلية للحكاية الخرافية، وقد ربط كثير من الباحثين بين الحكاية الخرافية والحلم، فالزمن يتحوَّل إلى زمن لا منطقي متداخل، ويخرج عن الصرامة والمعقولية اللتين يضبط وفق معياريهما الزمن التاريخي، فتتداخل فيه الأشياء، وتنجز المهمَّات الضخمة في وقت وجيز خاطف، فأحداثها تبدأ في زمان ما بمجرَّد أنها لا بد أن تبدأ في زمان محدَّد، حيث الجهل بالحدود التاريخية للأحداث بحيث يزيل من الذهن كل الأبعاد الزمانية، ويجعل الحكاية كأنها حدثت في اللازمان، أيّ كأنها بالقدر نفسه لم تحدث، وإنما هي واقعة نفسية، كما يتصف الزمن في الحكاية الخرافية بكثرة الاختزال والحذف والاستباق، ويكرِّس مصطلح الحكاية الخرافية المستقى من المصطلح التراثي (خرافة) للدلالة على مايسميه بعضهم ب (حكاية الحيوان- الحكاية الرمزية) ذلك أنَّ مصطلح (حكاية الحيوان) غير شامل ومنحصر في عالم الحيوان، في حين ان مصطلح (الحكاية الخرافية) يشمل جميع مظاهر الطبيعة ومكوناتها كلها من حيوان وغير حيوان، وهي نوع آخر مختلف عن الحكاية الشعبية ذات مكونات أجناسية مميزة لها، تتحدَّد في شدة قصرها المطرد وفي بساطة بنائها المهيكل على أساسين اثنين، تعرض في الأول الحادثة المجسدة للمغزى، ويركِّز الثاني الموقف الأخلاقي المباشر، كما أنَّ أبطالها غالبًا بلا أسماء، وعددهم قليل، وغالبًا ما يتعلَّق الأمر ب (المعتدي، الضحية، الوسيط) وهم إما من الحيوان أو النبات أو الجماد أو الظواهر الطبيعية كالشمس والريح.. والأبطال فيها يؤنسنون بإسقاط الخصائص البشرية عليهم على الرغم من احتفاظهم بالسمات الطبيعية الأصيلة فيهم، بل قد يكون البشر أحيانًا من أبطالها أيضًا، وهو "يعيشُ تجاربه بدون عالم داخلي، ولا يتوقَّف نجاحه على خصاله، بل يتوقّف على ظهور القوى المانحة والمساعدة له: ومن هنا نرى أهمية ظهور القوى المانحة أو المساعدة أو ظهورهما معا في الحكاية الخرافية"، كما تتميز الحكاية الخرافية على المستوى الدلالي والوظيفي بكونها ترمي دائما إلى التربية الخلقية والوعظية أساسًا عبر تجسيد الحكم والأمثال والمواعظ والأقوال المأثورة السائرة، وما أشبه مما يتطابق والتجارب الإنسانية المتوارثة، ويكرِّس القيم المثالية النبيلة.
وتقوم مطري من خلال تعريف مصطلح الحكايات الخرافية بإدراج الحكايات الرمزية ضمن الحكايات الخرافية؛ ذلك أنَّ الحكاية الرمزية شكل تعبيري ذو أصل أدبي، له تأثير واسع في الأدب الشعبي، وهي تتخذ عادة شكل حكاية خيالية ترمي إلى إبراز مغزى خُلقي، وفي الغالب يلقى هذا المغزى على لسان الحيوان مثل "كليلة ودمنة" وحكايات اليوناني (آيسوب)، وترى أنه من الصعب التفريق بين الحكاية الرمزية والحكاية الرسمية لأنَّ الكل يوظفها لمصالحه، وأن مدار الحكاية الشعبية واقعي اجتماعي خلقي تاريخي داخل المجتمع الشعبي ولذلك فإنَّ صفة الشعبية ألصق بها؛ لكونها تستوعب كل هذه العناصر. وأن أهمية العجائبي في الحكاية الخرافية تكمن في قدرته على الكشف عن فعاليات اجتماعية أسرية تسهمُ في فهم الإنسان ودوافعه الموغلة في السرية، فهي مغلفَّة بمضامين عميقة عمق العالم الداخلي للإنسان.
أمَّا عن الفروق الواضحة بين الحكاية الخرافية والشعبية، فتوضح مطري أنه من حيث الشخصيات نجد أنه في الحكاية الخرافية حيوانات، وفي الحكاية الشعبية غالبًا ما تكون شخصيات إنسانية، وتهتم الحكاية الخرافية بالشخصية لتبرز مكانتها وتحركاتها في خيالات وهمية للتسلية؛ ذلك أنَّ الخرافة ضرب من الفانتازيا تنحو إلى تغليب الجانب العجائبي واللاواقعي لتلبسه ثوبًا واقعيًّا، لذا لا تكون للخرافة من وظيفة غير الوظيفة التفسيرية شأنها شأن الأسطورة التي تتميّز عن ذلك بلغتها الخاصة التي تجعلها تلبس شخوصها لبوس القداسة والشرف، وتعبر عن ثقافة مجموعة ما كما نجدها في الإلياذة والأوديسة لهوميروس، بينما الحكاية الشعبية تهتمُّ بالحدث الذي يمثل البيئة الشعبية ككتلة واحدة.
و يدرج "معجم السرديات" الحكايات الخرافية، وحكايات الحيوان، ضمن الحكايات الشعبية، ويفرِّق في تعريفه للحكاية بين الحيوان والخرافة، ويصنِّف عمر الساريسي، الحكايات الشعبية أيضًا إلى تصنيفات مختلفة ويدرج ضمنها حكايات الحيوان والحكاية الخرافية، وتوافقه غراء حسين مهنا، في هذا التقسيم فتدرج الحكاية الخرافية، وحكاية الحيوان، ضمن الحكاية الشعبية، وتجعلها من أقسامها.
أمَّا الحكاية العجيبة، فهي نوعٌ سرديٌّ شعبيٌّ لا يكتمل إلا بتوفر مجموعة من الشروط التكوينية الأساسية، فهي تنبني في جوهرها على ما هو عجيب ومدهش (بطولات خارقة، شخصيات غير مرئية أو مسحورة، أحداث فوق طبيعية، فضاءات غريبة مؤسطرة، أزمنة غير منطقية..). مع هيمنة الظواهر الخارقة من سحر وأفعال خارجة عن المنطق والمعقولية، منفلتة من إسار المكان وسلطان الزمن، مع ابتعاد المغزى الوعظي والأخلاقي المباشر عن مقصديتها، وهي تقدم عوالمها العجائبية كما لو كانت أمرًا طبيعيًّا وهي تتهيكل عبر بناء واحد مكرور غالبا، وإن اختلفت بعض التشكلات من نص إلى آخر، فإضافة إلى البناء الثلاثي (مقدمة، عقدة، خاتمة)، وتقنية التكرار الملحة، فمن الثابت أنها تتكون دائما من وحدات وظيفية بنائية، اجترح (فلاديمير بروب) طريقة إحصائها وتحديد مقولاتها بكثير من الدقة والتفصيل والعمق والابتكار، مراوحا بين تحليل وحدة خروج البطل بسبب إساءة أو نقص، وظفره بالفتاة المبحوث عنها، وزواجه بها، أو وصوله إلى ما افتقده هو أو أحد من أقربائه، فيحصل عليه بمساعدة قوة خيرة خارقة، ولمّا كانت الحكاية العجيبة ذات بعد تنفيسي، فهي تختتم غالبا بالنهاية السعيدة للأخيار والقاسية للأشرار، وتبرز بشكلٍ جلي في رواية محسن يونس "حكاية عن الألفة"، ورواية عبده خال"الطين".
وقد وظفت الواقعية السحرية العربية الحكايات الرمزية التي أدرجتها الباحثة ضمن الحكايات الخرافية ك"كليلة ودمنة" و"حي بن يقظان" و"رسالة تداعي الحيوان على الإنسان" لإخوان الصفا"، والحكايات الخرافية التي تشيع في بيئات العامَّة، وتتعالق مع مخاوفهم وآمالهم كقصة "الغول والعفريت والحية..." .وتدَّعي الحكاية البطولية "الحقيقة، وتروى أحداثها نثرًا أو شعرًا بأسلوب قصصي يصعب عزوه إلى مؤلِّف معين، وهي تشتمل على بعض الحقائق التاريخية وبعض الخوارق التي لم يألفها الناس، وهي تمتلك مقدرة على الانفتاح على فضاءات متنوعة تحقق لها مقدرة في اختراق الواقع، ومع هذا فأحداث الحكاية البطولية أقرب إلى الواقع، رغم المبالغة والتهويل، والبطل فيها يشكِّل صورة مثالية عن الإنسان وعن ما هو إنساني، فرغم المبالغات التي تغلف أحداثها وشخصياتها، فإنَّ أبطالها بشر عاديون، يتحرَّكون في جو إنساني، وهذا ما يجعلها تفترقُ عن الخرافة، فالبطل الذي يمتلك القوة والشجاعة البطولية يتغلَّب على الحيوانات المتوحشة كالغول والذئاب، وهذا بحدِّ ذاته عمل بطوليٌّ؛ ذلك أنَّ البطل "يعدُّ صورة مثالية لما هو إنساني.
وتوصّلت مطري إلى أن الحكاية البطولية تلتقي مع الأسطورة في إنتاجها عوالم فوق واقعية، وهي ما تنتجه المخيلة الشعبية التي تنزع عادة إلى إضفاء صفات أسطورية على بعض أبطال المجتمع، وتمنحهم قوى مفارقة لقوانين الواقع، وتحركهم في أزمنة وأمكنة لا تنصاع لإرادة تلك القوانين، ومن النماذج الروائية موضع الدراسة تقتربُ رواية "فخاخ الرائحة" من هذا النوع من الحكايات فالبطل "طراد" يواجه الذئاب في الصحراء، وليس بإمكانها أن تتواجد في المكان الذي يوجد فيه.
والقصص الشعبي بأنواعه يعدُّ رافدًا مهمًا وأساسيًّا في الواقعية السحرية العربية، فقد اشتملتْ أغلب المدونات الروائية المدروسة على حكايات خرافية، وشعبية، وعجيبة، كرواية: "الطين، ساق الغراب، القلق السري، فخاخ الرائحة، محاكمة كلب، مهر الصيَّاح، كيد النساء، عين جورية، فخاخ الرائحة" . وقد تمنّيت أن قامت الباحثة بتناول روايات عربية مهمّة تتعلّق بموضوع بحثها الذي اهتم بهذا الجانب، كما تمنّيت أن تتناول روايات محليّة مهمّة وعلى رأسها رواية محمد المزيني "الطقاقة بخيتة" ورواية عواض شاهر العصيمي "قنص" .
محمد العرفج


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.