في صخب الحياة العصرية وضجيجها، غالبًا ما يقودنا السعي لتحقيق الإنجاز إلى طريقين: السعادة والمتعة. غير أن كل طريق منهما يقودنا إلى نهايتين مختلفتين. وقد تكون كثير من المطبات التي يصطدم بها شبابنا في هذا العصر سببها الطرق التي اختاروا أن يسلكونها في خضم سعيهم لتحقيق أحلامهم وغاياتهم، فدخل الكثير منهم في مرحلة التيه وغياب الطمأنينة والرضا. وكي لا نضل طريقنا، لا بد من التمييز بين السعادة والمتعة، إذ على الرغم من أن هذه المفاهيم ترتبط ارتباطًا وثيقًا وغالبًا ما يتم استخدامها بالتبادل، إلا أنها تختلف بشكل أساسي في الطبيعة والتأثير والاستدامة. ويمكن أن يكون فهم الفرق بين السعادة والمتعة هو المفتاح للتوازن والرضا النفسيين. وقد فرق الفلاسفة على مر العصور بين السعادة والمتعة بناء على طبيعتهما ومصدرهما وتأثيرهما وأنواعهما وعواقبهما. حيث يرى أرسطو أن السعادة تكمن في العيش وفقًا للفضيلة وتحقيق الذات، وتتعلق بتحقيق الغاية النهائية للإنسان من خلال الحياة الفضيلة، فيما يربط المتعة بأمور جسدية مؤقتة مثل الطعام واللهو، ويعتبرها أرسطو أدنى مستوى من السعادة. أما جون ستيوارت ميل، فيعرف السعادة على أنها "اللذة وغياب الألم" وبأنها الهدف النهائي للإنسان، لكنه ميّز بين اللذات العقلية واللذات الجسدية وأن الأولى أعلى قيمة من الأخيرة. وقد تأتي السعادة من العيش في وئام مع الذات ومع الله، بحسب الفيلسوف الدنماركي كيركغارد، الذي يرى أن المتعة تحقق الرضا المؤقت لارتباطها بالجوانب الجسدية والحسية، بينما الرضا الروحي يأتي من العيش وفق القيم الأخلاقية. ولا يختلف نيتشه عن أقرانه من الفلاسفة حين اعتبر أن السعادة تأتي من القدرة على التغلب على التحديات والصعوبات، وهي جزء من عملية تحقيق الذات وترتبط بالشعور بالقوة، لكنه لفت بالمقابل إلى أن المتعة يمكن أن تكون ضارة إذا لم تكن جزءًا من السعي لتحقيق غايات أكبر، ويربط المتعة بالجوانب الفورية والمادية. إذن بينما يُجمع الفلاسفة على أن المتعة إحساس فوري مؤقت، فإن السعادة تُرى كهدف مستدام وعميق يتطلب تحقيقه تجاوز اللذات الجسدية والتركيز على الجوانب الأخلاقية أو الروحية أو الذاتية. وإنطلاقا من أن العقيدة الدينية هي فلسفة الحياة التي نعتنقها نحن المسلمين كما يشير المفكر والأديب المصري عباس محمود العقاد في كتابه الفلسفة القرآنية، فإن السعادة والمتعة، التي ناقشها الفلاسفة القدامى، ميّز القرآن الكريم بينهما في محكم آياته، مبينا وجهة النظر القرآنية فيهما. السعادة والمتعة كلاهما لهما مكانهما في الحياة. في حين أن المتعة تجلب الفرح من خلال التجارب الحسية المباشرة، فإن السعادة توفر إحساسًا أكثر عمقًا ودائمًا بالإنجاز. إن فهم الفرق يسمح لنا بالتنقل بين صعود وهبوط الحياة بإحساس أوضح بالهدف وتقدير أعمق للحظات التي تجلب لنا السعادة، لكن الحذر من أن نضل الطريق إلى السعادة الحقيقة ونحن منغمسون بالمتع المؤقتة. ولا نستطيع هنا إلقاء اللوم على الشباب فنحن في عالم قائم على "صناعات المتعة"، والتنافس بين الشباب وأقرانهم اليوم ينصب في إطاره العام حول امتلاك المتع لا السعي نحو السعادة، وهذه ظاهرة عالمية ليست مقتصرة على بلد بعينه لا سيما في ظل تلاشي الحدود بين الشعوب بفعل نهضة الاتصالات والإنترنت. كما أن تراجع قيمة الوقت وتسارع الأحداث في حياتنا الراهنة وتحديات الواقع والغموض حيال المستقبل يدفع الشباب لاختيار لذة مضمونة بدلًا من الرهان على سعادة غير مضمونة. في كل الأحوال، التنظير والفلسفة قد يفسّران ويعرّفان الظواهر والسلوكيات وقد يؤشران إلى أي الطرق نسلك، وهذا الجانب الأسهل، لكن في الواقع لا يدرك الطريق إلا سالكه.