في عدد سابق تحدثنا عن بعض القصائد التي حضرت في ذاكرة محبين الشعر النخبوي ولكن فشل عدد من الفنانين الكبار في انجاحها وايصالها كاغنية ومنيت بالفشل ، واليوم سنتناول اهم القصائد النبطية المميزة والتي كتبها شعراء كبار ولكن لم يدر في خلد احداً منهم ان قصيدته ستصبح اعنية ناجحة تردد على السنة محبين الشعر وعلى أوتار العازفين في مختلف البلدان العربية. ولعل من أبرز هذه القصاىد قصيدة الشاعر محمد الاحمد السديري: يقول من عدى على راس عالي رجمٍ طويلٍ يدهله كل قرناس والتي لحنها وقدمها الفنان محمد عبده في بداية التسعينيات الميلادية و اصبحت أحد أهم أعمال الفنان محمد عبده كذلك قصيدة الذاهبة لشاعر الأندلس للشاعر ناصر القحطاني والتي لحنها وغناها الفنان خالدعبدالرحمن، الله اللي راد والعقده قضاها اللي عقدها لاعلى الدنيا سلام ولالباقي العمر زينه هذا النص الذي بقي حبيس لإدراج الشاعر ناصر القحطاني عدة سنوات حيث ان الشاعر تمكن من اتقان حبكة النص النخبوي واستطاع الخروج بأحد روائع الشعر النبطي وهذا التميز عُرف عن الشاعر ناصر القحطاني منذ بزوغ نجمة وعند قراءة الفنان خالدعبدالرحمن للنص اعجب به وأصر على تقديمها كأغنية وبالفعل نجحت نجاح كبير على الرغم من بساطة تنفيذ العمل فنياً حيث اعتمد بالتنفيذ فقط على آلة العود والإيقاع . كذلك قصيدة الشاعر الراحل مساعد الرشيدي الكنة عذب السجايا وعوده بأول الكنه متى تزين السوالف واخذ علومه كتب الشاعر مساعد الرشيدي قصيدة سيف العشق وكان الكثير يجزمون ان الشاعر لن يتجاوز هذه القصيدة ومن ثم كتب بعدها مباشرة قصيدة (الكنة) وعلى الرغم ان الشاعر استطاع كتابة نص متفرد فيه نقلات متعدده في صور جميلة ومختلفة إلا أن القصيدة لم تلق ماتستحق من نجاح ولم يتم اكتشاف جمالياتها حتى اتى اليوم الذي لحنت فيه وتم تنفيذها كأغنية غن لمحمد السليمان فنالت نجاح وشهرة كبيرة واصبحت تردد حتى الوقت الحاضر بل عُرف الشاعر بهذا النص كعلامة فارقة في مسيرته الشعرية. كذلك قصيدة : ياناس احبه واحب اسمع اسمع سواليفه صوته يشتت هموم عايش فيها والتي كتبها الشاعر سعد الخريجي في فترة مبكرة وبالتحديد في عام 1389 وبقيت قصيدة جميلة ولكنها محدودة الانتشار والشهرة ولكن الملحن الراحل صالح الشهري -رحمة الله- عندما سمع النص كان له رأي مختلف استطاع الخروج بلحن جميل وعندما لحنها عرضها على مجموعة من الفنانين إلا أنهم اعتذروا ورفضوا غناءها حتى سمعها الفنان علي عبدالستار وأعجب فيها وأصبحت من أهم الاعمال الفنية في الخليج والوطن العربي. الملفت في كل التجارب السابقة أن جميع تلك القصائد نبطية ليست غنائية وكذلك طويلة، ولكن هذا يؤكد أن القصيدة النبطية الجميلة اذا وجدت الملحن الذي يستطيع الباسها ثوبها الصحيح تستطيع ان تنافس وتصل إلى شريحة أوسع. ناصر القحطاني خالد عبدالرحمن الفنان محمد عبده مساعد الرشيدي سعد الخريجي الملحن صالح الشهري علي عبدالستار ناصر المحمدي - المدينة المنورة