هل يمكن تصور رواية بلا أحداث؟ حتى لو كانت الأحداث مجرد أفكار ورؤى، فهي تحتاج إلى إطار مكاني، ولا بد للمكان من شخصيات تشغله، وتسد جوانبه ومساحته، ثم أحداث تجري فيه، وتتحرك داخله وحوله. والحدث عبارة عن سلسلة من الوقائع المتصلة تتسم بالوحدة والدلالة، وتتلاحق من خلال بداية ووسط ونهاية، وهو نظام نسقي من الأفعال. كما يعرف بأنه: «لعبة قوى متواجهة أو متخالفة تنطوي على أجزاء تشكل بدورها حالات مخالفة أو مواجهة بين الشخصيات، والحدث يعزز فكرة المواجهة والتداخل بين الشخصيات؛ لأنه هو الذي يجعل الشخصيات تنمو أو تثبت، كما أنه يحرك الزمن لينطلق أو يعود، ويحيي المكان لو كان ميتًا، كما أنه يفترض في الرواية الصراع؛ لأن الرواية في أصل بنائها قائمة على صراع الأفكار حينما بدأ الصراع الطبيعي في المجتمع». لذا فالحدث عنصر أساس في العمل الروائي، فهو يمثل العمود الفقري لمجمل العناصر الفنية، والحدث الروائي ليس تمامًا كالحدث الواقعي الذي يجري في حياتنا اليومية على الرغم من أنه يستمد أفكاره من الواقع. وعلى المستوى الأيديولوجي يمثل الحدث أيديولوجية الروائي التي يسعى لأجلها، «فهو عبارة عن معادل موضوعي لتقنية فكرية يريد المؤلف أن يوصلها إلينا بشكل فني»، وفي ذلك اختلف الروائيون في تقديم أحداث رواياتهم، وطرائق عرضها. والحدث في الرواية يغير من أبعاد المكان وطبيعة الزمان، وتأثيرهما في المتلقي، ويملك القدرة على تحويل المكان من الرحابة إلى الضيق، أو من القبح إلى الجمال، أو من الهدوء إلى الصخب، أو من النظام والترتيب إلى الفوضى والدمار، فالحدث له مكانته في تشكيل العمل الروائي، ويمثل الأفعال وردود الفعل، سواء ماديًا بما يتعلق بالأشياء المحسوسة، أو معنويًا بما له صلة بالقلوب والأرواح والضمائر، والعقول والأفكار. في رواية التجريب لا يمكن تصور الحدث بسيطًا أو ساذجًا، بل قد يكتنفه الغموض والالتباس؛ ليمارس قلقًا على المتلقي، ويدفعه إلى التفكير والتأمل بعيدًا عن المألوف، فبعض الروائيين يعمدون إلى تشكيل الحدث بطريقة فنية يُزج فيها بين الأحداث وأمكنتها، وبين الحكاية وحبكتها من ناحية، وبين الشخصيات وفضائها المكاني من ناحية أخرى، بل في اختيار طبيعة الأحداث ذاتها. في رواية (العصفورية) للروائي غازي القصيبي تدور الأحداث في مستشفى الأمراض النفسية، وهو الذي يسمى العصفورية، ويمثل البروفيسور «بشار الغول» الشخصية الرئيسة فيها؛ حيث يتعرض لانهيار عصبي يدخل على أثره المصحة النفسية، ويتكرر هذا الانهيار، وفي جلسة علاجية قائمة على التفريغ والكلام الطويل الذي تغلب عليه السخرية والتهكم، يروي البروفيسور تفاصيل حياته، وتطور حالته الصحية لطبيبه..، فهل يمكن أن نتصور ونحن نقرأ هذه الرواية أن اختيار موضوع الجنون، أو المرض النفسي، أو البوح والتداعي الحر والكلام الطويل مجرد أحداث دون أي معنى أو غاية؟ إن ذكاء القصيبي أكبر من مجرد سرد روائي معزول في سياق أدبي يستهدف الإمتاع، فهناك إستراتيجية مقصودة في بناء نص روائي ينهل من الفلسفة والعلوم النفسية والاجتماعية، وأيضًا: السياسية ليصرح بالزاوية، وعبرها ما لا يمكن التصريح به عبر الكتب العلمية والمقالات التحليلية، وفي الآن نفسه ينأى عن كل متابعة قانونية، أو مساءلة اجتماعية، وذلك على غرار ما فعله بعض أرباب الفكر في التراث العربي الإسلامي القديم عندما كتبوا القصص على ألسنة الطير والحيوان، وضربوا للناس الأمثال، وعبروا عن مواقفهم عبر حجاب الحكاية والقصة والخرافة.