مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    الأمن.. ظلال وارفة    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    ضيوف برنامج خادم الحرمين يؤدون العمرة    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    «إسرائيل» ترتكب «إبادة جماعية» في غزة    التحليق في أجواء مناطق الصراعات.. مخاوف لا تنتهي    من «خط البلدة» إلى «المترو»    أهلا بالعالم    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    كرة القدم قبل القبيلة؟!    قائمة أغلى عشرة لاعبين في «خليجي زين 25» تخلو من لاعبي «الأخضر»    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    ضبط شخص افتعل الفوضى بإحدى الفعاليات وصدم بوابة الدخول بمركبته    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    رفاهية الاختيار    النائب العام يستقبل نظيره التركي    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    استثمار و(استحمار) !    وسومها في خشومها    وانقلب السحر على الساحر!    منتخبنا كان عظيماً !    الضحكة الساخرة.. أحشفاً وسوء كيلة !    الأخضر يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة العراق في خليجي 26    نيابة عن "الفيصل".. "بن جلوي" يلتقي برؤساء الاتحادات الرياضية المنتخبين    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    إحباط تهريب (140) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    آل الشيخ: المملكة تؤكد الريادة بتقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن حكومة وشعبا    موارد وتنمية جازان تحتفي بالموظفين والموظفات المتميزين لعام 2024م    "التطوع البلدي بالطائف" تحقق 403 مبادرة وعائدًا اقتصاديًا بلغ أكثر من 3مليون ريال    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    حلاوةُ ولاةِ الأمر    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    وطن الأفراح    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    مسابقة المهارات    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سعد بن محارب المحارب
قراءة لرواية « أبو شلاّخ البرمائي»
نشر في الجزيرة يوم 16 - 08 - 2001

جاءت رواية«أبو شلاخ البرمائي» للدكتور غازي القصيبي لتثير ردوداً متباينة، انطلاقاً ممن لا زالوا يراهنون على عدم روائية القصيبي، مروراً بمن انتقدوا الرواية واتهموا مؤلفها بالخروج عن اللياقة الأدبية، ووصولاً إلى من اعتبروا الرواية استعراضاً مدهشاً للتاريخ العربي الحديث.
وهذه الكتابة لا تحاول منازعة أحد في رأيه حول الرواية، وإنما تستهدف تسجيلشجملة من الملاحظات التي خرجتُ بها بعد قراءتي للرواية، آملاً أن تجيء هذه الملاحظات بإضافة مفيدة.
الملاحظة الأولى أن الرواية هي عبارة عن حوار صحفي طويل يسرد أحداثاً تمثل تاريخ شخصية البطل الملقب بأبي شلاخ البرمائي وقد أحيط هذا التاريخ بأحداث اجتماعية وسياسية تمثل الإطار العام لتاريخ البطل .
فامتازت الرواية تبعاً لطبيعتها الحوارية بتشويق مستمر من الصعب المحافظة عليه في الرواية عادة، كما أن هذه الطبيعة نفسها أدت إلى امتناع العمق العاطفي وتلاشي القراءة النفسية المتأملة في الأحداث سيظهر هذا عند المقارنة مع رواية غير حوارية مثل«ذاكرة الجسد» لأحلام مستغانمي .
هذا بالإضافة إلى أن جعل الرواية بكاملها حواراً صحفياً قاد إلى قراءة أحادية لأحداث الرواية، فجميع ما دار رُوي من وجهة نظر أبو شلاخ.
الملاحظة الثانية تتعلق بشخصية أبو شلاخ، فهذه الشخصية في الواقع هي جزء من الموروث الخليجي، فقبل أن تشيع الصحف ويتحدث المذياع ويطل التلفاز كانت وسائل التسلية محدودة وكان من أبرزها شخصية«الحكواتي».
لكن الحكواتي في نجد كما في الخليج كانت له سماته الخاصة، هذه السمات هي ذاتها سمات أبو شلاخ، ويمكن إيجازها بأنه رجل يجتمع إليه الرجال ليحكي لهم مجموعة من القصص والمغامرات الخيالية، يكذب هو ويعلم الجميع كذبه، و مع ذلك يعلّقون عقولهم أثناء الاستماع لحديثه فيما يكاد أن يكون تواطؤاً جماعياً.
الأمر يشبه حد التطابق ما يحدث الآن عندما يقرأ الناس عملاً أدبياً أو عندما يشاهدون فيلماً سينمائياً. والجامع الرئيس بين قصص الحكواتي هو أنها تثير قدراً كبيراً من الدهشة وتنتج كمية هائلة من الضحك، لكن من المهم هنا أن نشير إلى أن التصور بأن قصص الحكواتي كانت محايدة هو تصور شديد السذاجة، إذ كانت هذه القصص ممراً للعديد من الملاحظات التي قد ترقى إلى مستوى النقد حول أمور اجتماعية متعددة عبر نسيج فني مشوق وممتع، وهو ما فعله القصيبي في روايته .
وكان الحكواتي يستطيع أن يمرر عبر قصصه مالا يستطيعه غيره يُشبه الحكواتي الخليجي هنا بالأرجوز المصري ، أستبعدُ إمكانية التعامل مع هذه الرواية بعيداً عن هكذا إلمامٍ بطبيعة الشخصية الرئيسة، بل إنني اذهب ابعد من هذا فأرى أن هذه الطبيعة هي التي قادت القصيبي إلى استخدام اللهجة العامية نثراً وشعراً في كثير من مواضيع الرواية.
وكثير من الأمثلة التي وصفت بالسوء والخروج عن اللياقة الأدبية ماهي كما يبدو لي إلا امتداد لأسلوب أبو شلاخ. بعبارة أوضح اكثر النقد الأخلاقي الموجه للرواية هو في الواقع موجه لطبيعة شخصية الحكواتي الخليجي، وهو نقد قديم قدم ذلك الحكواتي، وهذا النقد في رأيي شهادة للقصيبي تدل على نجاحه في تجسيد الشخصية إلى ابعد حد.
الملاحظة الثالثة أن النص عموماً تتحكم في مساره الشخصية الرئيسة« أبو شلاخ البرمائي»، فيما جاءت شخصية مدير الحوار« توفيق خليل» مجرد شخصية سلبية، إلى حد بعيد، سيظهر المقصود هنا عند المقارنة مثلاً مع مسرحية«هما» للقصيبي ، وامتازت شخصية أبو شلاخ، وبالتالي النص، بثلاث صفات أخرى أولها استخدام الكذب الذي لا يصدقه عقل ولا يقبله منطق حتى على المستوى الأدبي .
وثانيها الاعتماد على السخرية الشديدة من الأحداث والشخصيات، وثالثها الالتزام بالمزاوجة بين اللغة الفصحى واللهجة العامية. وجميع هذه الصفات هي صفات الحكواتي، وبالتالي فإن تقييم هذه الرواية باعتبار أن هذه الصفات صفات صنعها الروائي ولم تستلزمها طبيعة النموذج المطروح من خلال الرواية سينتج فهماً قاصراً في النهاية، بمعنى أن النموذج الذي اختاره القصيبي لروايته يمتاز فعلاً قبل الرواية بالصفات الأربع المشار إليها في هذه الملاحظة«الاستئثار بالحديث، الكذب، السخرية، الميل إلى الثقافة الشعبية واستعمال مفرداتها».
والخلاصة أن تقييم الرواية يجب أن يتم خارج تقييم هذه الصفات الأساسية فيها.
الملاحظة الأخيرة تأتي في الإجابة أو محاولة الإجابة على السؤال التالي:
لماذا لجأ المؤلف إلى هكذا شخصية غير سوية ليسرد من خلال تاريخها العجيب كل هذه المشاهد من التاريخ المعاصر؟، من المستبعد أن يقدم أحد ما عدا القصيبي نفسه إجابة دقيقة لهذا السؤال، ولا احب أن أتورط في محاولة الإجابة لأن مهمة النقد في رأيي صناعة الأسئلة مكتفياً بما سبق الإشارة إليه من أن القصيبي لعب دور الحكواتي تجاه التاريخ المعاصر.
ولكنني احب أن اربط بين هذه الشخصية «أبو شلاخ البرمائي» وبين شخصية البروفيسور في رواية «العصفورية» للقصيبي، فلعل مثل هذا الربط أن يكون بداية للإجابة السليمة على السؤال المطروح، وربما يكون أيضاً بداية لتساؤلات أخرى مثل: هل أراد القصيبي من روايته أن تضحك الناس فكان الاستعراض التاريخي مجرد مناخ لبلوغ الإضحاك، أم أن العكس هو الصحيح على طريقة اخذ الحكمة من أفواه المجانين؟، وقد يتطور هذا التساؤل ليطال الحكواتي عموماً، ماذا كان هدفه؟
، ثم لماذا لجأ القصيبي إلى إخراج الحكواتي عن بيئته الطبيعية القرية القديمة ونقله إلى بيئة معاصرة حوار صحفي ؟
ü غازي عبدالرحمن القصيبي، رواية «أبو شلاخ البرمائي» ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر بيروت.
ü وقع في نحو «200 صفحة» من القطع العادي
ü تصميم الغلاف من المؤسسة العربية للدراسات


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.