"هيئة العقار" تعلن قرب انتهاء التسجيل العيني في حي قرطبة بمدينة بريدة    القيادة تهنئ رئيس جمهورية مصر العربية بذكرى يوم العبور لبلاده    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    يوم المعلم    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ميتا تنتج مقاطع مصورة واقعية ب«الذكاء»    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    من الراحة إلى الأمان    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    الهلال يواصل انتصاراته بتغلّبه على الأهلي بثنائية في دوري روشن للمحترفين    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    وحدة الساحات والنهاية الحتمية    حكمة ملك وازدهار وطن    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غزة.. توثيق 360 ألف حالة مرضية معدية في الملاجئ
نشر في الرياض يوم 15 - 12 - 2023

كثفت إسرائيل غاراتها الجوية على قطاع غزة المحاصر محذرة من أن الحرب ستستمر أشهرا عدة في وقت يحضها حليفها الأميركي على تخفيض حدة ضرباتها بغية حماية المدنيين.
وقال مستشار الأمن القومي الأميركي جايك ساليفان الجمعة في تل أبيب إنه ليس من "الصواب" أن تحتل إسرائيل غزة على المدى الطويل، مع تزايد التكهنات حول مستقبله في أعقاب الحرب التي اندلعت قبل أكثر من شهرين.
وتصاعدت سحب الدخان الجمعة في شمال القطاع وخان يونس كبرى مدن الجنوب حيث وسعت القوات الإسرائيلية عملياتها البرية.
وقد واصل الاحتلال لليوم ال 70 على التوالي حربه التدميرية وجرائم الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين المدنيين في قطاع غزة، تزامنًا مع تعمد قطع شبكة الاتصالات والإنترنت عن القطاع للمرة الخامسة منذ بدء الحرب.
حرب "لا تُبقي ولا تذر" تطال المناطق السكنية تحت مرأى ومسمع المجتمع الدولي الذي انقسم إلى فرق؛ أعلاها صوتًا لم يُغادر مربع "الشعور بالقلق" وضاف عليه شعوره ب "القلق الشديد وتخوفه من توسع نطاق الحرب".
وذكرت مصادر محلية أن جيش الاحتلال واصل القصف الجوي والمدفعي على رفح وخان يونس وجباليا وغزة. منوهة إلى إجبار الطواقم الطبية والمرضى على إخلاء مركز "جباليا الطبي".
ونقل المصادر عن سكان محليين قولهم، إن أصوات انفجارات دوت في مدينة دير البلح، وسط قطاع غزة، في حين تقصف مدفعية الاحتلال بكثافة حي الزيتون ومنطقة عسقولة ومحيطها شرق مدينة غزة.
وأضافت المصادر أن مدفعية الاحتلال تقصف "بشكل عنيف"، مصحوبًا بإطلاق قنابل إضاءة، مناطق شرق ووسط محافظة خان يونس جنوبي القطاع، بينما تقصف "بشكل مكثف" مناطق متفرقة في غزة.
ساليفان: من غير الصواب احتلال القطاع على المدى الطويل
الجوع واليأس
وأغرق النزاع قطاع غزة في أزمة إنسانية خطرة مع نزوح 1,9 مليون شخص أي 85 % من السكان بحسب الأمم المتحدة أضطر الكثير منهم إلى الفرار مرات عدة بسبب توسع رقعة المعارك.
وحذرت الأمم المتحدة من "انهيار النظام العام" في القطاع مؤكدة ان الجوع واليأس يدفعان بعض السكان إلى الاستيلاء على المساعدة الإنسانية التي تدخل بكميات محدودة عبر مصر.
وقال المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني "أينما توجهنا نجد أشخاصا يائسين جياعا ومذعورين".
نفاد لقاحات الأطفال
أعلنت وزارة الصحة نفاد مخزونها من لقاحات الأطفال، محذرة من "انعكاسات صحية كارثية".
وقالت وزارة الصحة في بيان إن "نفاد التطعيمات سيكون له انعكاسات صحية كارثية على صحة الأطفال وانتشار الأمراض وخاصة بين النازحين في مراكز الإيواء المكتظة".
وطالب البيان المؤسسات الأممية "بسرعة التدخل لتوفير التطعيمات اللازمة وضمان وصولها لكافة مناطق قطاع غزة لمنع الكارثة". ولم تكشف الوزارة اللقاحات التي نفدت.
من جانبها، قالت منسّقة الأمم المتّحدة للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة لين هاستينغز إنّ منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف تنظر في ذلك"، موضحة في مؤتمر صحافي عبر تقنية الاتصال المرئي "إن التطعيمات هي أحد العناصر ذات الأولوية التي نحاول تقديمها لضمان قدرتنا على مواصلة حملة اللقاحات"، دون المزيد من التفاصيل.
وكان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس حذر من الأثر "الكارثي للحرب" موضحا أن هناك مؤشرات مثيرة للقلق تدل على وجود أمراض وبائية ومن المتوقع أن يتفاقم الخطر مع تدهور الوضع واقتراب الشتاء.
وقال "النظام الصحي في غزة ينهار"، مع استمرار 14 مستشفى فقط من أصل 36 في العمل من خلال الإمكانات المتوافرة لديها، منها اثنان فقط في شمال القطاع.
دمار في رفح
في قطاع غزة بات المدنيون يحتشدون في مناطق تتقلص مساحتها يوما بعد يوم محاولين الإفلات من الضربات وسط ظروف إنسانية بائسة.
في أقصى جنوب القطاع عند الحدود مع مصر استحالت مدينة رفح مخيما ضخما يضم مئات الخيم التي نصبت بالاستعانة بأوتاد وشوادر بلاستيكية وشراشف التي يحتمي تحتها النازحون من المطر فيما الشتاء والبرد على الأبواب.
إلا أن الضربات باتت تطال هذه المدينة يوميا، والجمعة راح فلسطينيون يبحثون بين الأنقاض بعد عملية قصف جديدة.
تفاقم معاناة النازحين وتفشي الأمراض
فاقمت الأمطار الغزيرة الأوضاع الصعبة في قطاع غزة، فيما أبدى العاملون في المجال الإنساني التابعون للأمم المتحدة القلق البالغ بشأن تدهور الوضع الصحي في ظل استمرار الغارات الإسرائيلية على شمال ووسط وجنوب القطاع.
وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" أن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية قال إن الكثير من المناطق في قطاع غزة، غمرتها المياه بما زاد من صعوبة أوضاع النازحين.
وتكتظ ملاجئ الأونروا بشكل كبير إذ يقيم بها أعداد تفوق بمقدار 9 مرات قدرتها الاستيعابية، ويعيش الكثيرون في الخلاء حيث يتعرضون لظروف الطقس الصعبة أو في أماكن إيواء غير مجهزة.
وحذّر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية من صعوبة إدارة ظروف الصرف الصحي في أماكن الإيواء المكتظة.
ومع الفيضانات وتراكم النفايات، تؤدي تلك الظروف إلى انتشار الحشرات والبعوض والفئران، مما يسفر عن تفاقم مخاطر انتشار الأمراض.
وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، تم توثيق 360 ألف حالة إصابة بأمراض معدية في الملاجئ، علمًا أن الأعداد الفعلية قد تكون أعلى من ذلك.
اعتقالات ومداهمات في الخليل
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس عددًا من الفلسطينيين، وداهمت عدة منازل في بلدات محافظة الخليل.
وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية أن قوات الاحتلال داهمت بلدة الشيوخ شمال شرق الخليل، واعتقلت شابًا فلسطينيًا، وصادرت بعض ممتلكاته، كما اقتحمت بلدة دورا جنوبا، وداهمت منزلًا آخر، واعتقلت صاحبه عقب تفتيش المنزل والعبث بمحتوياته.
كما فتشت عدة منازل في بلدة شيوخ العروب وبلدة يطا جنوب الخليل، إضافة إلى اقتحام بلدة بيت أمر شمال الخليل، وفتشت عدة منازل، كما داهم جنود الاحتلال منزل الأسير المحرر جلال قاسم الراعي، وحطموا بعض مقتنيات بالمنزل.
الضغوط تتواصل على إسرائيل
وتزداد الضغوط على إسرائيل ولا سيما من حليفتها الرئيسية الولايات المتحدة.
وقد وصل ساليفان إلى إسرائيل الخميس حيث التقى رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت وتحدث عن إمكان تحول الهجوم "إلى عمليات أقل حدة" في "المستقبل القريب" على ما أفاد البيت الأبيض.
وأكد ساليفان من تل أبيب الجمعة لصحافيين "لا نعتبر أنه من المنطقي، أو من الصواب بالنسبة لإسرائيل، أن تحتل غزة، أو تعيد احتلال غزة على المدى الطويل".
وشدد المسؤول الأميركي على أن الحكومة الإسرائيلية أعلنت "أنها لا تنوي احتلال غزة على المدى الطويل وأن الإشراف على غزة وإدارة غزة وأمن غزة تعود للفلسطينيين".وقال الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس "أريدهم (الإسرائيليين) أن يركّزوا على كيفية إنقاذ حياة المدنيين، وليس التوقف عن ملاحقة حماس، بل أن يكونوا أكثر حرصاً".
لكن وزير الدفاع الإسرائيلي حذر الخميس من أن الحرب ستطول حتى القضاء على حماس مضيفاً "سيتطلب الأمر فترة من الوقت، سيستغرق أكثر من بضعة أشهر.
واشنطن تأمل أن انتهاء الحرب في أسرع وقت
أعرب البيت الأبيض الخميس عن أمله في أن تتوقف الحرب "في أسرع وقت"، فيما حضّ الرئيس جو بايدن الدولة العبرية على بذل مزيد من الجهود لحماية المدنيين في قطاع غزة.
وقال بايدن للصحافيين بعد مناسبة في مركز للأبحاث الطبية قرب واشنطن، "أريدهم (الإسرائيليين) أن يركّزوا على كيفية إنقاذ حياة المدنيين، وليس التوقف عن ملاحقة حماس، بل أن يكونوا أكثر حرصاً".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.