استهداف توطين صناعة 200 دواء بالمملكة    مانشستر سيتي يرحب برحيل لاعبه إلى الأهلي    النصر يتغلّب على الاستقلال الإيراني بهدف في أبطال آسيا للنخبة    بالتراحيب وكرم الضيافة.. «السعودية» تستقبل الزوار في «بوليفارد وورلد»    15.7% نموا بالحاويات الواردة للموانئ السعودية    استقرار نسب التضخم في السعودية عند 2% بحلول 2029    المركز الوطني لإدارة الدين يقفل طرح أكتوبر 2024 ضمن برنامج صكوك السعودية المحلية بالريال السعودي بإجمالي 7.830 مليارات ريال    أفعال لا أقوال    الرئيس الصهيوني والعرب    90 % من سكان غزة مهددون بانعدام الأمن الغذائي    «واتساب» تطور ميزة الدردشة مع المساعد الذكي    احترام سيادة الدول أساس حسن الجوار    حق قيام دولة فلسطينية    هل هناك فسحةٌ للأمل    فعاليات موسم صرام    دعم رحلة رواد الأعمال    سمو وزير الدفاع يزور إيطاليا    في ختام الجولة 7 من دوري يلو.. أبها ضيفًا على الحزم.. والفيصلي يواجه الطائي    في الجولة الثالثة بدوري أبطال آسيا 2.. التعاون يواجه ألتين أسير التركماني    سالم والعصا السحرية مع الهلال !    فينيسوس يقود «ريمونتادا مثيرة» للريال أمام دورتموند ب «هاتريك» في دوري أبطال أوروبا    مجلس الوزراء يوافق على إنشاء كلية للعلوم الطبية في جدة    أهمية «داش كام» !    مجالات الكتب المسموعة    محمد القشعمي.. أستاذ جليل من الزمن الجميل    قراءات في الشعر والنثر    تجمّع مطارات الثاني    أخطاء شائعة خير.. هذه هي الكارثة    تعظيم شعائر الله    دور الإعلام في أرباح شركات الدواء    ما هي تكلفة الوحدة ؟    نقص الحديد سبب 10 % من حالات القلب    خالد بن سلمان وكروسيتو يستعرضان العلاقات السعودية - الإيطالية والتطورات في المنطقة والعالم    الفنانة شيرين تتصدر Guinness    ولي العهد ورئيس وزراء العراق يستعرضان العلاقات الثنائية وتجنب مخاطر التصعيد    الأحوال المدنية تستعرض تجربتها في خدمات توثيق واقعة المواليد والوفيات مع وزارة الصحة في ملتقى الصحة العالمي 2024    7116 جولة تفتيشية للالتزام البيئي    محافظ الطائف يستقبل القنصل العام لجمهورية فرنسا    الطائرة السعودية الإغاثية العاشرة تصل بيروت    افتتاح أعمال "شهر اللغة العربية في فرنسا"    البورد السعودي يضيف 170 برنامجًا صحيًا    أمير الشرقية يوجه بإيجاد حلول لتكدس الشاحنات    اعتماد عالمي جديد لمستشفى دله النخيل يدعم مكانة المملكة كوجهة للسياحة العلاجية    الدراسات تظهر تحسّن أكثر من 60٪؜ من مدارس التعليم العام    أمير الشرقية يستقبل رئيس جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    البدء بأعمال الصيانة لطريق الظهران -بقيق بطول 16 كلم الخميس المقبل    الأرصاد: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    "مفوض الإفتاء في جازان": القران والسنة تحث على تيسير الزواج    أمير القصيم يدشّن مشروع "وقف الوالدين" الخيري في البدائع    سعود بن نايف يستقبل الشدي المتنازل عن قاتل ابنه    شُخصت به في أوج عطائها.. مديرة مدرسة تتحدى المرض وتحصد جائزة «التميز»    5 مخاطر مؤكدة للمشروبات الغازية    بأمر خادم الحرمين الشريفين.. ترقية وتعيين (50) قاضياً بديوان المظالم    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان المستجدات الإقليمية والدولية    لو علمتم ما ينتظركم يا أصحاب البثوث    الأمير سعود بن نهار يستقبل قائد قاعدة الملك فهد الجوية المعين حديثًا    الرقابي يرفع شكره للقيادة لإقامة مسابقة حفظ القرآن في موريتانيا    الخيانة بئست البطانة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



575 مليون ريال عائدات متوقعة لقطار المشاعر في الجولات السياحية
نشر في الرياض يوم 03 - 10 - 2023

كشفت دراسة متخصصة أن 575 مليون ريال عائدات متوقعة، يمكن أن يجلبها تشغيل قطار المشاعر وحافلات شركات النقل، في مجال الجولات السياحية بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة .
وبينت الدراسة أن الاستفادة من القطار طوال العام في موسم العمرة، بدلاً من تشغيله فقط لأيام معدودة في موسم الحج، من شأنه توفير 2640 وظيفة شبه دائمة وليست موسمية للسعوديين من الجنسين.
وأوضحت الدراسة أن فكرة المشروع تقوم على استغلال قطار المشاعر وحافلات نقل الحجاج والمعتمرين، في تنظيم جولات سياحية يومية، على المواقع الدينية، والتاريخية، والحضارية، بمكة المكرمة، برحلات مجدولة ومنظمة وتطبيقات ذكية أو منصة الكترونية من عدة اتجاهات من ساحات الحرم المكي على فترات صباحية ومسائية.
وقال معد الدراسة المستشار والعضو المؤسس باتحاد خبراء السياحه العرب والمرشد السياحي فيصل عباس خليفة أن الدخل المتوقع للشركات السياحية مع تنفيذ البرنامج 330 مليون ريال بتنظيم 600 جولة سياحية في كل رحلة 49 زائر خلال 210 يوماً من موسم العمرة والحج.
وبينت الدراسة التي اطلع عليها ودعمها، قسم السياحة والفندقة بكلية إدارة الأعمال بجامعة أم القرى إمكانية توفير 600 وظيفة بمهنة مرشد سياحي، بدخل يومي لا يقل عن 500 ريال، وتوفير 600 وظيفة بمسمى مضيف داخل حافلة بدخل يومي قدره 100 ريال.
وكشفت الدراسة، أنه في حالة تشغيل قطار المشاعر من محطة منى مروراً بمحطة مزدلفة، إلى محطة الوصول في عرفات، كجولة سياحية من شأنه توفير 120 محلاً تجارياً كبازارات سياحية، في ثلاث مواقع هي محطة الصعود بمنى ومحطة الوصول عرفات و جبل الرحمه بعرفات، بواقع 40 محلاً تجارياً يوفر 120 وظيفاً للسعوديين من الجنسين.
وأوضحت الدراسة أن تطبيق المشروع سيضخ 30 مليون ريال في سوق التغذية والإعاشة بتجهيز وجبات صحية جافة لأكثر من 29 ألف مستفيد من الرحلات اليومية لقرابة 210 يوماً.
وكشف خليفة للرياض أن تنفيذ مثل هذه المشاريع بمشاركة القطاع الخاص سيدعم عدة قطاعات منها النقل وتنظيم الرحلات والتغذية وسيحقق وثبات حضارية في قطاع الإرشاد السياحي مواكبةً لرؤية المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.