القوات البحرية تدشن عروضها في شاطئ الفناتير بالجبيل    رئاسة اللجان المتخصصة تخلو من «سيدات الشورى»    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    "مدل بيست" تكشف مهرجان "ساوندستورم 2024" وحفل موسيقي لليوم الوطني ال 94    الاتحاد السعودي للهجن يقيم فعاليات عدة في اليوم الوطني السعودي    الأخضر تحت 20 عاماً يفتتح تصفيات كأس آسيا بمواجهة فلسطين    "أكاديمية MBC" تحتفل بالمواهب السعودية بأغنية "اليوم الوطني"    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    مجلس الأمن يعقد اجتماعا طارئا لبحث التطورات في لبنان    شرطة نجران تقبض على شخص لحمله سلاحًا ناريًا في مكان عام    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    رياض محرز: أنا مريض بالتهاب في الشعب الهوائية وأحتاج إلى الراحة قليلاً    الدرعية تحتفل بذكرى اليوم الوطني السعودي 94    حاملة الطائرات الأميركية «يو إس إس ترومان» تبحر إلى شرق البحر المتوسط    «لاسي ديس فاليتيز».. تُتوَّج بكأس الملك فيصل    النصر يستعيد عافيته ويتغلّب على الاتفاق بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    الناشري ل«عكاظ»: الصدارة أشعلت «الكلاسيكو»    وزارة الداخلية تحتفي باليوم الوطني ال (94) للمملكة بفعاليات وعروض عسكرية في مناطق المملكة    السعودية تشارك في اجتماع لجنة الأمم المتحدة للنطاق العريض والتنمية المستدامة    هزة أرضية جنوب مدينة الشقيق قدرها 2.5 درجة على مقياس ريختر    رئيس جمهورية غامبيا يزور المسجد النبوي    أمانة القصيم توقع عقداً لمشروع نظافة مدينة بريدة    ضبط مواطن بمحافظة طريف لترويجه أقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    برعاية وزير النقل انطلاق المؤتمر السعودي البحري اللوجستي 2024    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    ب 2378 علمًا بلدية محافظة الأسياح تحتفي باليوم الوطني ال94    أمين الشرقية يدشن مجسم ميدان ذاكرة الخبر في الواجهة البحرية    المراكز الصحية بالقطيف تدعو لتحسين التشخيص لضمان سلامه المرضى    نائب الشرقية يتفقد مركز القيادة الميداني للاحتفالات اليوم الوطني    جيش إسرائيل يؤكد مقتل الرجل الثاني في حزب الله اللبناني إبراهيم عقيل    زعلة: ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الانتماء وتجدد الولاء    "الصندوق العالمي": انخفاض معدلات الوفيات الناجمة عن مرض الإيدز والسل والملاريا    حركة الشباب تستغل النزاعات المحلية الصومالية    الذهب يرتفع بعد خفض سعر الفائدة.. والنحاس ينتعش مع التحفيز الصيني    بعد فشل جهودها.. واشنطن: لا هدنة في غزة قبل انتهاء ولاية بايدن    «الأرصاد»: ربط شتاء قارس بظاهرة «اللانينا» غير دقيق    حافظ :العديد من المنجزات والقفزات النوعية والتاريخية هذا العام    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    قصيدة بعصيدة    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    قراءة في الخطاب الملكي    على حساب الوحدة والفتح.. العروبة والخلود يتذوقان طعم الفوز    التزامات المقاولين    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأنماط العالية في التعبير

تُعرّف البلاغة بأنها: العِلم الذي تُعرف به فصاحة الكلام، مع مُناسبته للمقام، ووفائه بالمعنى المُراد، مع جمال الأسلوب.
وقد قال الجاحظ: «المعاني مطروحة في الطريق، وإنما الشأن في تخيّر اللفظ، وسهولة المخرج، وصحّة الطبع، وجودة السبك».
وقال خالد بن صفوان في وصف البلاغة بإيجاز: «أن تقول فلا تُخطئ، وتُجيب فلا تُبطئ».
فالتعبير الجيّد لا يقف عند حدّ اتّباع قواعد اللّغة، وتطبيق سائر الأحكام النحوية والصرفية، بل يتطلّب شيئاً آخراً يُكسبه روعةً أو تأثيراً وقوّةً، وهو ما يُعرف بالغرَض البلاغي، أو النمَط العالي من الكلام.
والبلاغة ليست قواعد خاصّة تختلف فيها لُغة عن أخرى، وإنّما هي قائمة على مبادئ عامّة تشترك فيها مُعظم اللّغات.
وبعبارة أخرى، أن التماس البلاغة، أو النمَط التعبيري العالي هو حاجة نفسية مُتأصّلة في طبيعة الإنسان.
وقد حاول عُلماء البيان تبيان الوسائل اللازمة لهذه الغاية؛ فمنهم من نظر إليها من الوِجهة الصناعية، مُعتبراً إيّاها صناعة يُمكن إتقانها باتّباع بعض قواعد أو أحكام مُعيّنة، ولكن البلاغة، كما أسلفنا، لا تُقيّد بقيود، أو تُحدّد بحدود، وإنما هي مبادئ عقليّة يُهتدى بها.
يقول أحد كبار الأدباء الإنجليز جوناثان سويفت: «إن البلاغة هي الكلام المُناسب في المكان المُناسب، لا يحجب معناه أو مرماه حجابٌ من الغموض، ولا يُعرض بأطمار رثّة من الألفاظ، ولا يتغلّب فيها الانفعال العاطفي على جودة التفكير».
ولو راجعنا أقوال سائر النُقّاد الغربيين في وصفهم للنمَط العالي وخصائصه الرئيسة، لوجدناهم يُجمعون على أنه لا بُدّ في الأسلوب البلاغي من توخّي أمور، أهمّها: الاقتصاد والبساطة، وحُسن الالتئام والانسجام، والتّسامي والتنوّع.
وفي كلّ ما سبق، تكلّم نُقّاد أدبنا العربي منذ قديم الزمان إلى الآن. فتراهُم يُشدّدون على الإيجاز، ومُطابقة الكلام لمُقتضى الحال، وتجنّب الإطالة والتكرار، والترفّع عن الابتذال، وتوخّي التّلاؤم بين الألفاظ والمعاني.
ومن مُقابلة ما كتبه البلاغيّون في الشرق والغرب، نستدلّ على أن الخصائص البلاغية لا تنحصر في لُغة أو أُمّة، بل هي مُشترَكة بين اللّغات والأُمم.
على أن البيانيين قد ضلّ بهم السبيل في بحثهم عن خصائص الأسلوب العالي، فجعلوا البلاغة عِلماً ذا قواعد، فأصبحتْ صناعة مُتكلّفة، كما حدث في الأدب العربي منذ القرن الرابع الهجري، إذ طغى فنّ السجع والبديع على الإنشاء، وأصبح التفنّن فيه غاية منشودة لذاتها، ولم تتحرّر منه الكتابة إلا في إبّان نهضتنا الحديثة.
ومع ذلك فالبلاغة ترتكز على بعض الأُسس العقلية، وعنها قال العسكري في كتابه «الصناعتين»: «فإذا كان الكلام قد جمع العُذوبة والجزالة، والسُهولة والرصانة، مع السلاسة والنصاعة، واشتمل على الرونق والطلاوة، وورَد على الفهم الثاقب قَبِلَه ولم يرُدّه».
وختاماً، نورد بعض أوصاف العرب البليغة الموجزة:
* فُلان طاهر الثوب: أي مُنزّه عن السيّئات.
* قويّ الظهر: أي كثير الأنصار.
* طويل الذيل: أي غنيّ.
* رحب الذراع: أي كثير المعروف.
* طويل النجاد: أي طويل القامة.
* كثير الرماد: أي كثير القِرى والكرم.
* يُشار إليه بالبنان: كناية عن الشُهرة.
* لا يضع العصا عن عاتقه: أي كثير الأسفار.
* انتفخت أوداجه: كناية عن الغضب والثورة.
* ارتاض فُلان بلِجام الدهر: أي وخَطه الشيب واكتهل.
* لبس فُلان لفُلان جِلد النمر: أي أظهر له العداوة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.