تتجلّى بلاغة الأمثال الشعبية وجمالياتها في إيجازها وفي لغتها السهلة والمعبِّرة، وكذلك في قابليتها للحفظ والجريان على ألسن الناس، وقد ساعدت هذه السِّمات على عبور الأمثال زمانياً ومكانياً، وساعدت في استقرار صيغها وتشابهها، إلى حدٍ كبير، في مجتمعات شعبية عربية مختلفة. وتتميز كثير من الأمثال بكونها لا تكتفي بمعالجة قضايا الإنسان والمجتمع معالجة مباشرة وسطحية، بل تتسم بالعمق وتعلو فيها نبرة السخرية والتهكم علواً ملحوظاً يجعلها أكثر قدرة على التأثير والتغيير. ولعل أجمل الأمثال هي التي تتهكم من شخصيات سلبية لا يكاد يخلو منها مجتمع من المجتمعات الإنسانية، ومنها المثل القائل: «يوم قاموا يحذون الخيل مدَّت الخُنفسا رجلها»، وهو مثل يضرب في التهكم «بمن يضع نفسه فوق ما تستحق من القَدر»، فالخنفساء المسكينة تتوهم لغرورها أنها تُشابه الخيول وقادرةٌ على مجاراتها في الميدان. ويشابهه المثل الشعبي: «وش أنتي يا بعوضه»؟ الذي يضرب حين يدّعي شخص قدرته على القيام بعمل يدرك جميع من حوله عجزه عنه. ومن الشخصيات التي سخِرت منها الأمثال الشعبية شخصية المتباهي بأمر تافه أو غير مهم، وما أكثر المتباهين بالتوافه في عصرنا هذا، فقالوا في السخرية منه: «مسقيٍ بقرة الشيوخ»، وكذلك ضربوا المثل: «إمدحني وخذ عباتي» تهكماً بالشخص الذي «يغتر بالثناء الكاذب» ويحرص عليه. ومن أمثالنا الشعبية الجميلة التي تعبّر عن التهكم من الشيء الذي لا يستحق أن نمنحه اهتماماً كبيراً: «ما هنا ميّتٍ يسوى كفن»، ويشبهه المثل: ما هنا راسٍ يسوى طاقية». ومعنى «ما هنا» أي لا يوجد. ومن الشخصيات السيئة التي تتعرّض لها الأمثال الشعبية بكثرة شخصية البخيل، فالبخلاء، كما تحدّث عنهم الجاحظ وغيره، ليسوا سواء في صراحة بخلهم وفي وقاحتهم في الاعتراف بوجود هذه الصفة الذميمة لديهم، فبعض البخلاء يواري بخله بالحيلة كما يعبّر المثل الشعبي على لسان البخيل: «البيت بيتك، والمسجد أدفا لك». فهذا المثل يضرب «للبخيل يرحب ظاهراً وفي ضميره عكس ذلك». ومن الأمثال الشعبية التي تنطوي على السخرية والتهكم أيضاً: «إلى قيل لك يا حمار فانهق»، فهذا المثل يقترح أسلوباً مختلفاً في الرد على من يُعيرك بأمور ليست فيك. أما المثل الشعبي: «من قال لك يا أبا الحمير، قل له: يا أبا الكلاب»، فيبيّن لك أسلوباً آخر أكثر صدامية في التعامل مع المعتدين والأشرار الذين يبادرونك بالكلام السيئ. ما يميز كثير من الأمثال التهكمية أنها تعالج بلغة ساخرة قضايا مجتمعية سلبية قادرة على المقاومة والعيش لقرون من الزمن، ولعلي أختم بمثل شعبي أحسائي يسخر من مُصدِّق الشائعات المتساهل في نقلها، لاسيما وأننا في عصر تدفق المعلومات والشائعات وقوة وصولها وتأثيرها بسب توفر وسائل التواصل الاجتماعي. فعندما ينقل لك أحدهم شائعة فمن المناسب أن تخاطبه: «جاك علم أنك ميت»؟ ويُضرب هذا المثل الساخر «في رد الإشاعات والاستغراب منها».