في سنة 1419ه أهدى إليَّ بعض طلابي كتاباً فريداً وعنوانه «لماذا نعلّم؟»، وهو عبارة عن مقالات كتبها نخبة من المعلمين في الشرق والغرب، وأشرف على تحرير القسم الأميركي منها، والصادر عن مؤسسة فرانكلين للطباعة والنشر، لويز شارب (كانت تشغل عمادة كلية البنات في ميتشغان، وأستاذة علم النفس والتربية بها) وقد ترجمه وقدّم له المربي والتربوي المعروف الدكتور محمد علي العريان، وصدّر له حسن جلال العروسي -رحمها الله-. وأعتقدُ إنّه لا غنى لأي مشتغل بالتربية عن قراءة هذا الكتاب. فمن الصعوبة أنْ يذهب أحدنا لتعليم شيءٍ وهو لا يدرك أبعاده، ولا يعرف أهميته ولا نتائجه؛ بل يذهب هكذا: معلّماً وكأن التعليم مهنة من لا مهنة له. ويكفي للتدليل على أهميته قراءة العناوين التي كتب المربون فيها: دعاء المعلم، المعلم المجهول، أرستقراط المربي، وماس جيفرسون، معالم الثورة الأميركية، علي مبارك، رفاعة الطهطاوي، محمد عبده الأستاذ الإمام. معلمة التربية القومية، وليم جيمس، معلم المعلمين غاندي، معلم السلام: جون ديوي، محمد شفيق غربال: المعلم والمربي، إسماعيل القبان. أما المقالات المترجمة فمنها: فهمنا لذواتنا، التعليم علم المستقبل، التعليم الريفي: مناهضة تدعو للنزال وتطالب بإنجاز الوعد، مهنة حياة لا تقدر بثمن، المحرك الأول للشباب، لماذا أنعم بالعمل مع المعلمين؟ فخور بأن أعلم، كل المهن في واحدة، التعليم والمعلمون، التعليم خلق وابتداع، التعليم بالقدوة، أن تعلم هو أن تُلهم، البعض يبلغ مراتب العظم، اخترت التعليم، علمتني القراءة، تجربة في التعليم، تعريف للمعلم، التعليم مهنة، ماذا حويت من التعليم؟ ماذا علمني معلم أمين؟، المعلم ضد التعليم، وجهة نظر معلمة.. مهنة لها الأسبقية والأفضلية، الأثر باقٍ إلى الأبد، هل ثمة ميزة أعظم؟، وتستمر هذه المقالات إلى أن تبلغ ثلاثاً وسبعين مقالة، كتبها مشتغلون بالتعليم: كجاك جريفز، وديفيد دودز هنري.. وغيرهما. إنَّ الإيمان بالشيء هو جزء من تأديته بالشكل الصحيح، والتربية علم وفن، وعلى من يقرر أن يكون تربوياً أن يؤمن بها أولاً، فإذا آمن بها سهل عليه أن يوصلها للمتعلمين. وقد قيل سابقاً أنّ فاقد الشيء لا يعطيه، فإذا فقد المعلم احترامه لمهنته، فمن غير المعقول أن يوصلها لغيره. وهي المهنة الوحيدة التي يبقى أثرها جيلاً بعد جيل وهكذا، تنتقل المعرفة الإنسانية في الأجيال المتلاحقة وستنال حسناتها من نوى إيصالها؛ فإنما الأعمال بالنية. فكم من تاجر، كان يعيش في زمن البخاري مثلاً فمات ذكره، واندثرت أمواله، أما الإمام البخاري -رحمه الله- فمازال أثره باقياً إلى يوم القيامة، وإنَّ كل حديثٍ يُعمل به، وقد حققه البخاري، له أجر ذلك الحديث، فأي شراكة مع الله عقدها؟ ورد في صحيح الترمذي برواية أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه: ذُكر لرسول الله وسلم رجلان أحدهما عابد والآخر عالم، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم: فضلُ العالمِ على العابدِ كفضلي على أدناكم، ثمَّ قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ: إنَّ اللَّهَ وملائِكتَهُ وأَهلَ السَّماواتِ والأرضِ حتَّى النَّملةَ في جُحرِها وحتَّى الحوتَ ليصلُّونَ على معلِّمِ النَّاسِ الخيرَ. فهل بعد هذا الفضل فضلٌ أيها المعلمون! أنّ يُشبه الرسول نفسه بأحدكم! ومع التوسّع في تعريف المعلم ليشمله هذا الفضل، فهو عندي: كُل امرئ يعلّم الناس خيراً في أي مجال وفي أي وقت.