محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض «الأبحاث النووية» يدعم المواهب السعودية والعالمية
نشر في الرياض يوم 11 - 05 - 2023

قاعدة بيانات وطنية ل185 ألفاً من الموهوبين والموهوبات
أكد الدكتور باسل السدحان نائب الأمين العام لخدمات الموهوبين، نائب الأمين العام للتواصل المؤسسي وتطوير الأعمال في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والابداع "موهبة" أن المملكة نجحت في بناء منظومة وطنية متكاملة لاكتشاف ورعاية الموهوبين والمبدعين، مشيراً إلى أن "موهبة" أعدت خطة عمل وخارطة طريق شاملة ومتكاملة ومترابطة وفق منهجية علمية أدت إلى امتلاك المؤسسة قاعدة بيانات وطنية تحوي معلومات مفصلة لأكثر من 185 ألفاً من أفضل العقول في الوطن من الموهوبين والموهوبات من أنحاء المملكة كافة.
وأكد د. السدحان في حوار مع "الرياض" أن استقطاب معرض "سيرن" الذي تستمر فعالياته في مدينة الرياض بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بمقرها في برج الابتكار يأتي كجزء من استراتيجيات "موهبة" في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة التي تركز على تشجيع الانخراط في مجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكار مؤكداً أن المعرض يعزز جوانب الشغف لدى الطلبة السعوديين، ويدفعهم لمزيد من العلم والتعلم، من خلال فعاليات جاذبة وتحفيزية
وفيما يلي تفاصيل الحوار:
الموهبة والإبداع
* إلى أين وصلت جهود مؤسسة "موهبة" في قيادة الحراك العالمي في دعم الموهوبين ونشر ثقافة الموهبة والإبداع؟
* نجحت المملكة ممثلة في مؤسسة "موهبة" في بناء منظومة وطنية متكاملة لاكتشاف ورعاية الموهوبين والمبدعين، وفق منهجية علمية تعد خطة عمل وخارطة طريق شاملة ومتكاملة ومترابطة، أدت إلى امتلاك المؤسسة قاعدة بيانات وطنية تحوي معلومات مفصلة لأكثر من 185 ألفاً من أفضل العقول في الوطن من الموهوبين والموهوبات من أنحاء المملكة كافة.
ولأن النظام المعرفي يعتمد على الابتكار كأحد أهم مقوماته، ورأس المال البشري هو جوهر العملية الابتكارية وقوامها، فقد كانت السعودية سباقة في استقطاب الموهوبين والمبدعين، عندما قال صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء: "سنجمع المبدعين والموهوبين من كل العالم لصنع شيء مختلف"، وسموه هو من أطلق على فئة الموهوبين والمبدعين، العقول الحالمة، وانطلاقاً من هذه المقولة، عملت "موهبة" جاهدة على تشجيع الإبداع في كل دول العالم، دون النظر إلى جنس أو عرق أو دين، فكان تنظيم المؤتمر العالمي للموهبة والإبداع الأول، وكذلك المؤتمر العالمي للموهبة والإبداع الثاني 2022، وكلاهما كانا برعاية كريمة من مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، حيث جمع المؤتمر في نسخته الثانية، العقول الشابة والمبدعة من مختلف أنحاء العالم في "رحلة نحو المستقبل الجديد"، وجمع هذا الحدث الفريد من نوعه، الشباب الحالمين الموهوبين والمبدعين من كل أنحاء العالم، ليشاركوا أقرانهم من الشباب السعودي في بناء منصة جمعت الموهوبين من كل أنحاء العالم، ومكّنتهم من تشكيل فرق عملت على طرح حلول ريادية لمشكلات التنمية المستدامة في العالم، وستشكل هذه المنصة عند بنائها، نموذجاً رائداً لمنصة تفكير عالمي جمعي مبدع، يمكّن شباب العالم من العمل على صناعة مستقبل العالم الجديد.
كما تجمع "موهبة" في برامجها الإثرائية الصيفية، الموهوبين من دول عدة، حيث أطلقت النسخة الأولى والثانية من مبادرة «الموهوبون العرب» 2021 و2022م، لتمكين المواهب الشابة في الوطن العربي بالتعاون مع منظمة "الإيسيسكو"، كما تقدم جوائز خاصة عالمية للمتميزين من الموهوبين في معرض آيسف للعلوم والهندسة الدولي في مجالات ذات أولوية تنموية عالمية، من أجل صياغة مستقبل جديد وعالم أكثر ازدهاراً.
معرض سيرن
* هل لنا بتعريف مختصر عن "سيرن" والمنظمة والمعرض وأهميته دولياً؟
* معرض "سيرن" اختصار للمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية، وتعود فكرة إنشائه إلى عام 1952، عندما أدرك الأوروبيون أهمية أبحاث الطاقة النووية وحاجتها إلى مركز ضخم يتناسب مع هذه الأهمية، ويجمع خيرة العقول العاملة في هذا المجال، وفي الدورة السادسة لمجلس سيرن، التي عُقدت في باريس 1953، وُقعت اتفاقية إنشاء المنظمة، وجرى تصديقها من قبل 12 دولة أوروبية، هم الأعضاء المؤسسون، وتزامن تأسيس هذا الصرح العلمي الكبير مع خروج أوروبا من حربين عالميتين، ليكون المشروع بداية التعاون الأوروبي على الصعيد الاقتصادي.
وتضم "سيرن" في عضويتها 22 دولة، ووظيفتها الرئيسية هي توفير مسرعات الجسيمات وغيرها من البنى التحتية اللازمة لبحوث فيزياء الطاقة العالية، وقد نجحت المنظمة في بناء واحد من أكبر معجلات الجسيمات في العالم، وفاز عدد من علمائها بجوائز نوبل في الفيزياء، وتكمن أهمية معرض سيرن في أنه يقدم للزوار، العالم الرائع للجسيمات الأولية والقوى الأساسية، وأسرار الكون، من خلال شاشات تفاعلية وتقنيات عالية الجودة.
وأشير هنا إلى أن إقامة المعرض في المملكة العربية السعودية لأول مرة هو ثمرة تعاون بين مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية "كاكست"، والمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية "سيرن"، وبدعم الشركاء من وزارة الطاقة، ووزارة التعليم، وهيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار، ومعرض مشكاة التفاعلي للطاقة الذرية والمتجددة.
* طوال مسيرة "موهبة" جرى تنظيم العديد من المعارض والمؤتمرات الدولية في المملكة.. ما الأهمية التي يمثلها استقطاب هذا المعرض للعاصمة الرياض؟
* يأتي المعرض كجزء من استراتيجيات "موهبة" في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 الطموحة التي تركز على تشجيع الانخراط في مجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وبناء قدرات الناشئة والشباب في المجالات العلمية، واستقطاب معرض "سيرن" إلى المملكة للمرة الأولى، يأتي في إطار نقل المعرفة إلى المملكة وإلهام الطلاب والمبدعين والموهوبين، وتمكينهم من تحصيل العلم والمعرفة ومتابعة الحلم، واستكشاف الفرص والاستفادة من التكنولوجيا، وقيادة التغيير في العالم لتشكيل المستقبل الجديد.
وألفت هنا إلى أن مؤسسة "موهبة" تسعى من خلال استقطاب وتنظيم مثل هذه المعارض في المملكة إلى جمع نخبة من العلماء والنابغين والموهوبين من داخل المملكة وخارجها، لتبادل الخبرة والمعرفة ودعم المواهب السعودية والعالمية، لبناء مستقبل أفضل للإنسانية، استمراراً لدورها في اكتشاف ورعاية الموهوبين والمبدعين، وتمكينهم وإيجاد بيئة محفزة، وتمكين الموهبة والإبداع كونهما الرافد الأساس لازدهار البشرية.
تعاون مثمر
* كيف تصفون الشراكة النوعية بين مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لصالح الموهوبين؟
* هناك تعاون مثمر بين مؤسسة "موهبة" ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، لتطوير وتنمية قدرات الكوادر السعودية من موهوبي الوطن، بما يتوافق مع متطلبات واحتياجات سوق العمل، ومستهدفات رؤية المملكة 2030، وبما يحقق تكامل الجهود وتعزيز عناصر منظومة الابتكار، وبناء قادة المستقبل وزيادة توليد الأفكار الابتكارية.
ويمتد تاريخ ومجالات الشراكة بين "موهبة" و"كاكست" لسنوات طويلة، حيث وقعت أول مذكرة تفاهم بين الجانبين لخدمة عناصر مجتمع الموهبة والإبداع عام 2008م، كما تستضيف المدينة كل عام برامج موهبة الإثرائية الصيفية، إلى جانب دعم المدينة البحوث العلمية والمؤلفات المتخصصة التي يتم إنجازها من قبل "موهبة"، والتي تعنى بقضايا الموهبة والإبداع والابتكار، ضمن خطتها لدعم البحوث العلمية والنشر، وتقوم موهبة بترشيح عدد من المبتكرين والمبدعين للبرامج التي تنفذها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.
كما تعاون الجانبان في إطلاق برنامج جيل العلوم والتقنية الإثرائي البحثي 2021م، الذي يركز على صقل مهارات الطلبة الموهوبين في مجالات البحث والتطوير والابتكار، لاستشراف الحاجات المستقبلية، ومعالجتها والتغلب عليها.
فعاليات جاذبة
* كيف يسهم معرض "سيرن" في تعزيز وإلهام الزوار في مجالات الفيزياء الحديثة؟
* علم الفيزياء أحد أهم العلوم الطبيعية التي ساعدت البشرية على التقدم منذ القدم، وله دور كبير في زيادة وتيرة التقدم التكنولوجي حديثاً، وساعد البشرية على تحقيق الكثير من المنجزات العلمية في جميع الحضارات.
ولأن "موهبة" تحرص على تطوير برامج ومبادرات متنوعة لتعزيز الاهتمام بالعلوم والتقنية والابتكار، وانتشار الثقافة العلمية بين مختلف شرائح المجتمع السعودي والعربي والعالمي، باعتبارها مؤسسة وطنية بإطلالة عالمية وبُعد دولي، جاء معرض "سيرن" الذي يدفع الطلبة السعوديين لمزيد من العلم والتعلم، من خلال فعاليات جاذبة وتحفيزية.
استكشاف الكون
* ماذا يضيف معرض "سيرن" لتحفيز الطلبة على مواصلة تخصصاتهم العلمية في دراسات أصل الكون والمكونات الأساس للمادة؟
* مؤسسة "موهبة" ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية هدفتا من وراء التعاون المشترك في إقامة هذا الحدث العلمي الفريد، إلى استكشاف الكون وتعزيز الإلهام لدى جميع الزوار، وتشجيع تدريس الفيزياء الحديثة في المدارس السعودية، وتحفيز الطلبة على مواصلة تخصصاتهم العلمية في دراسات أصل الكون والمكونات الأساسية للمادة، لذلك فإن معرض "سيرن" بما يضمه من فعاليات متنوعة ومعارف، سيعزز شغف الطلبة عن أصل الكون والمكونات الأساس للمادة ودراستها، خاصة في ظل ما توفره حكومتنا الرشيدة من بيئة خصبة، وممكنات للكوادر البشرية السعودية للإبداع والابتكار، والتطوير والإسهام في نهضة الوطن الشاملة، في ظل دعم القيادة الرشيدة -حفظها الله-.
رحلة استثنائية
* ماذا عن الفعاليات المختلفة التي يقدمها معرض "سيرن" لزواره لتسهيل علم الفيزياء والتجارب العملية المنعقدة التي يقدمها لهم؟
* معرض "سيرن" وما يقدمه من علوم ومعارف وتجارب، يمثل رحلة استثنائية، حيث يقدم لجمهور الزائرين، العالم الرائع لفيزياء الجسيمات الأولية والقوى الأساسية وأسرار الكون، من خلال شاشات عرض تفاعلية وتقنيات عالية الجودة.. فعلى سيبل المثال سيقدم المعرض تجارب تفاعلية لمُصادِم الهايدرون العملاق، وصوراً ثلاثية الأبعاد للمصادم توضح أكبر وأعقد أداة علمية في العالم، بالإضافة إلى فيزياء الجسيمات الأولية، وأسرار الكون والقوى الفيزيائية الأساسية فيه.
كما يتضمن المعرض عددًا من الفعاليات المتنوعة، من أبرزها "شاهد وتعلّم"، و"التحديات العلمية"، بالإضافة إلى شاشات كبيرة توضح أهمية التجارب العلمية التي تجريها "سيرن"، كما تعرض العلاقة بين البحوث الأساسية في الفيزياء وتقنيات الحاضر، ويُصاحب المعرض جلسات حوارية وورش عمل في مجال الفيزياء النووية، تُقدَّم للمجتمع بشكل عام، وللطلاب بشكل خاص، لتحفيز فضولهم لمعرفة المزيد عن هذه المجالات، ودورها في حياتهم اليومية، إلى جانب رحلات استكشافية ملهمة مع نخبة من المتحدثين العالميين والخبراء، تستعرض مساهمات البشرية في مجال فيزياء الجسيمات الأولية والفلك.
ومن بين هذه الجلسات جلسة سيرن ومصادم الهادرونات الكبير- من بوزون هيغز إلى الكون، وحاضر فيها رئيس المشاركات العالمية في سيرن الدكتور رولف لاندوا، وجلسة أخرى، الاكتشافات الكونية وحالة علم الفلك العربي، لأستاذ الفيزياء وعلم الفلك بالجامعة الأمريكية في الشارقة الدكتور نضال قسوم، وجلسة فيزياء الجسيمات والأسئلة الكبيرة حول الكون للدكتور جون أليس رئيس لجنة الأبحاث والأستاذ في كينجز كوليج في لندن، وجلسة مقدمة في فيزياء الجسيمات، وجلسة مقدمة في فيزياء المسارع للدكتور عياش الرشيدي من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وجلسة مشاريع تجريبية جديدة في مصادم الهادرونات الكبير في سيرن للدكتور ألبرت ديروك الأستاذ بجامعة أنتويرب في بلجيكا، وجلسة أنواع كواشف الإشعاع واستخداماتها للدكتور الحسين أبو حوزة دكتوراه في الفيزياء من معهد الفيزياء النووية بجامعة جوته في المانيا، وجلسة فيزياء الهادرونات في تجربة LHCb للدكتور محمد الحكمي أستاذ الفيزياء النظرية المشارك بجامعة الملك سعود، وجلسة تفاعلات النيوترون للدكتور خالد الحربي الأستاذ المساعد في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وجلسة بعنوان لمحة عامة عن المعجل الخطي لمشروع ثوماكس في نطاق إس الترددي للدكتور معاذ القاضي باحث أول في المركز الوطني KACST في الرياض، وجلسة تقنية المعجلات الكهروستاتيكية ذات الطاقات المنخفضة وتطبيقاتها للدكتور سليمان الشمري الباحث في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.
معرض سيرن.. استكشاف الكون
أعضاء رابطة موهبة المشاركون في المعرض
جانب من معرض سيرن


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.