المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    فرصة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «آثارنا حضارة تدلّ علينا»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    أرصدة مشبوهة !    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    «المرأة السعودية».. كفاءة في العمل ومناصب قيادية عليا    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    «إِلْهِي الكلب بعظمة»!    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    فعل لا رد فعل    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المرور»: الجوال يتصدّر مسببات الحوادث بالمدينة    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    رسالة إنسانية    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"فناء الأول" منارة وزارة الثقافة للارتقاء بالمشهدين الثقافي والفني
نشر في الرياض يوم 23 - 12 - 2022

في عصر أضحى التغير المستمر أحد ملامحه الرئيسة، ومع ما تفرضه متطلبات التوجه نحو الطفرات القفزات الثقافية عبر تحولات معرفية ورقمية وتقنية، تسعى المملكة العربية السعودية بخطى حثيثة ورؤية وطنية طموحة، تستهدف بناء مجتمع حيوي، واقتصاد مزدهر، يصبو إلى التميز والريادة في شتى المجالات، وتسطير حالة ثقافية متفردة ذات خصوصية ثرية، ويأتي ذلك ضمن الاستراتيجية الشاملة لرؤية المملكة 2030 في جوانبها الثقافية، والتي أطلقها القائد المُلهم سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بأبعادها المتعددة التنموية، لدفع ممارسات إبداعية نشطة فعالة، وملتقيات تنويرية تشكل مصدر الإلهام والابتكار، والحاضنة للإبداع والإضافة في مجال الثقافة والفنون البصرية.
بغرض التطوير ودعم الممارسة الفنية، وتصدير المملكة كمركز لتذوق الفنون عبر إنجازات نوعية متفردة، وتأصيل منظومة تثقيفية فاعلة حيوية، لتخطو الحركة الثقافية خطا متواثبة في تحولاتها، وتصير الثقافة ركينة أساسية للطفرات والتحولات الوطنية الطموحة التي تؤسس لها المملكة تحت القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان.
ويأتي الدعم اللامحدود من وزارة الثقافة، ورعاية الأمير بدر بن عبدالله بن محمد بن فرحان آل سعود كأول وزير للثقافة ووزيرها الحالي، والذي يتولى تطبيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030، ورعايته لكينونة "الثقافة" كرئيس من مقومات جودة الحياة، وبسط دور الوزارة في بناء حالة ثقافية نشطة كأولوية ملحة وضرورية فوق أرض صلبة، لصياغة بيئة داعمة لاحتضان ونمو الإبداع، عبر مبدعين سعوديين في مجالات ثقافية عدة، وإطلاق الطاقات البشرية المبشرة، ليتجاوز إبداعها حدود المحلية ويلامس العالمية ويثريها.
فدشنت "وزارة الثقافة السعودية" هيئات ومنصات داعمة للفنانين والفنون بجميع أنواعها، وتحفيز الأعمال الإبداعية والارتقاء بها إلى مستوى التمثيل الدولي، واستحداث الفرص، بهدف التعلم والتطور والتثقيف في مختلف المجالات الأدبية والثقافية، بما يؤهل للريادة في مجال الفنون البصرية محليا وعالميا، ومنها "فناء الأول".
ففي خطى مسيرتها الإبداعية وحراكها الفني، وخططها الاستراتيجية والتنموية المتصاعدة، اتجهت وزارة الثقافة السعودية نحو شق ممرات إبداعية، وفتح نوافذ طموحة تواكب طموح القيادة الواعية، وتوازي طاقات الشباب، وهمة المجتمع السعودي، وترتقي بمكانه وأهمية وماهية الفنون ومدلولاتها التعبيرية والجمالية، بغرض طرح قيم مضافة للساحة الثقافية السعودية بصفه عامة، وميدان الفنون البصرية والسمعية بصفة خاصة، فدشنت وزارة الثقافة السعودية المركز الثقافي "فناء الأول" والذي افتتحه الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة السعودي، بحضور عدد من المثقفين والفنانين، والذي أبدى الأمير، في كلمة حفل الافتتاح، اعتزاز الوزارة بافتتاح "فناء الأول" الوجهة الثقافية والإبداعية، كمركز ثقافي وموطن لمجتمع متنوع من المفكرين والمبدعين وأصحاب المواهب، ونقطة تلاقٍ وتبادل لمختلف الثقافات، واكتشاف الأفكار الحداثية، والمساهمة في عملية التلاقي والتبادل الثقافي الانساني، وخلق محيط إبداعي لمختلف أفراد المجتمع، عبر تدشين روش عمل والمعارض الفنية والملتقيات الثقافية والحوارية بالإضافة للفضاء الثقافي والمعرفي المتوفر للجمهور ومراحله السنية.
مشيراً إلى أن تأسيس "فناء الأول" بدعمٍ من الهيئة الملكية لمدينة الرياض، لتحويله إلى منارة ثقافية، توفر مساحة للتعبير الإبداعي، بما يتسق مع رؤية المملكة 2030، واستراتيجية وزارة الثقافة اللي تسعى للإسهام بالارتقاء بالمشهد الثقافي وتعزيز مكانة المملكة ثقافيًا.
ويتضمن المركز عددا من الملحقات منها مكتبة متخصصة تعج بالكتب الفنية والثقافية، وفناء المنحوتات الذي يعرض أعمالا فنية متمايزة كمتحف مفتوح، إضافة لمساحة لإقامة الندوات والمعارض الفنية، والتي بدأت بمعرض "إيداع الذاكرة"، ليعود هذا المعرض ليسطر لنشأة العملة السعودية عبر التاريخ، من خلال رؤية وعدسة الفنان، وترجمتها إلى أعمال فنية عن مواضيع رئيسة، وهي: النفط، والطبيعة، والحج عبر البحر الأحمر، ومكة المكرمة، وشعار المملكة.
ليمثل المركز بذلك الصريحة والواجهة الثقافية الإبداعية النشطة ذات الأبجديات المضافة، ومنتدى الطليعيين والموهوبين فنيا، والمنقبين عن التفرد الثقافي، ليتماشى افتتاح المركز الثقافي "فناء الأول" ورؤية المملكة 2030، بكون الثقافة من أساسيات جودة الحياة، حيث يمثل "فناء الأول" مقرا للفنون البصرية والسمعية ومجالاتهما المتنوعة، وصرحا معرفيا يشع من الحي الدبلوماسي بعاصمة المملكة العربية السعودية، في المبنى التاريخي، ومركزا يحتضن التنوع والتباين فنيا للمفكرين والأدباء والنقاد والمحللين والشعراء والموسيقيين، بما يعضد الهوية والحداثة السعودية، وشحذ الحوارية والتبادلية الثقافية مع الداخل، ومع الآخر عالميا.
ليرسخ "فناء الأول" لرسم ونحت ملامح وتفاصيل، وتمهيد دروب التواصل مع الآخر إبداعيا بهدف إتاحة الفرص لأجيال متعاقبة ترنو بأفكارها نحو آفاق شاسعة، لتنمية مهاراتهم، واستثمار قدراتهم الكامنة، باعتبارهم خارطة التغيير الإيجابي.
وفي "حديقة المنحوتات" يجد الزائر نفسه داخل متحف مفتوح تنتظم به قطع فنية فريدة حداثية النهج الفكري، تتسق وطبيعة التفكير المعاصر وكذا البيئة الزمكانية في اتساق مع طرق وتصدير الرسائل الفنية، ومدي تلقيها وإدراكها من الجمهور، والمساحة المفتوحة دون ما تشويش، في عمق وجاذبية تعززها مفهومية الأعمال الفنية، وأسطورية الموقع المكاني والتصميم المعماري وجاهزيته.
حيث تتحاور في الفناء منحوتات متنوعة الاتجاهات الفنية، ثرية في خاماتها، تتحدث بلغات فنية مختلفة، لتنوع الثقافات التي ينتمي إليها مبدعو الأعمال، كنوع من حوار الثقافات، وسرد بصري ثري نشط بين منحوتات شاخصة ناهضة تعكس جهود المسؤول وعقليته وتنظيمه، واستراتيجياته في تشكيل الحالة الثقافية اليقظة.
هي منحوتات ترتقب وشخوص متجولة، هي منحوتات ذات إيماءات وانفعالات إنسانية أسطورية معبرة مع زوار تتحرك وتسترخي وتجلس وتمشي وتتنزه وتتحدث وتتأمل داخل محيط الفناء وبين المنحوتات. حيث يتطلب الإبداع البصري فهماً ووعياً في طرق وكيفية تناول الخامة والفطنة إلى ثراء أشكالها وأنواعها، وكذلك إدراكاً ناضجاً لما تكتنزه تلك الخامات من قيم فنية، وتقديراً لخصائصها وإمكانياتها البصرية والتعبيرية.
فاستقطب "فناء الأول" وفي حديقته عددا من المنحوتات لفنانين امتلكوا تنوع الرؤى والخبرات والثقافات داخل الحيز المكاني الحاضن لفنانين ومبدعين حالمين ذوي قيمة مضافة، ليصبح الفناء منتدى واجتماعا وحوارية فنية، حيث تنتظم داخل الفناء ست منحوتات صرحية حداثية تنحو عن السائد التقليدي في تشكيل الكتلة وعلاقتها بالفراغ المحيط والداخلي، للفنانين: جوني سوينج، والنحاتة الأرجنتينية كارولا زيك، والنحات السعودي صديق واصل، والفنانة السعودية زهرة الغامدي، والنحات المصري ناجي فريد، والنحات السويسري أوجو روندينون.
ففي حديقة المنحوتات في "فناء الأول" طرح الفنان صديق واصل منحوتته التي شارك بها في "فناء الأول" تحت مسمى (مجرد طوب 2022)، والتي أسست على توظيف الطوب والخرسانة والحديد، في تشكيل الفكرة التي تضمنت خص في وضعية الجلوس العميق التأملي، لعلاقة بصرية بين التنوع الخاماتي، التي يشكلها في تدفق إبداعي داعم لأفكاره، تجذب المتلقي وجدانيا وعاطفيا، وتحفز حالته النفسية، وتشكل المحسوس الجمالي لديه، بما يميز ثقافة النحات، ويعضد قيمه الكتلة كمحرك فاعل، لتدشين الحوارية العاطفية، عبر استخدام أساليب الاختزال بشكل جذري، وتعضيد وتكثيف المعاني بأقل عدد من الكتل والإشارات الرمزية لبلورة الفكرة، والموائمة بين تلك الخامات وما يتسق معها من الجوانب التقنية والجمالية لضمان الحضور الموضوعي والفكري لمجسماته.
لتفصح بساطة الكتل وحركتها في الفراغ لدي "صديق" على مجسمات تشدو بلغة شديدة العمق، تترك الأثر الحي الباقي داخل وعي الجمهور المتلقي لضمان بقائه وتفاعله وجذبه واستثارته فكريا نحو العمل، لاصطباغ مجسماته وأسلوبيته بطاقة التعبير، التي تنطلق من أكوام مهملات المعادن، في حداثية تنحو عن السائد المتعارف عليه، وتكوينات مبتكرة تنحو بعيدا عن الحلول والمعالجات الجمالية.
وتضمنت "حديقة المنحوتات" منحوتات الفنانة السعودية زهرة الغامدي بعملها "فطريات تتسارع" بأشكالها المجسمة التي صممت من خامة الزجاج المغزول ليضيء الحديقة في توقيت غياب وأفول الشمس، حيث كتل برونية من أشكال عضوية تمتد على الأرض والجدران والتي تكسي أبدانها تفريغات ونقوش ذات هوية محلية تدلل على الارتباط بالجذور، وتصدر التنوع وكيفيات تلقي الرسائل المفهومية عبر طرق النمو والتوالد، والانتشار المورفوجيني للمفردات وطرق ترتيبها ووجودها داخل الحيز الفراغي.
واستعرض النحات السويسري أوجو روندينون منحوتاته "الجبال الساحرة" داخل الفناء والذي ترجم عبر مجموعة كتل حجرية غير مصقولة، ومتراصة رأسيا، في حوارية تعزز فعل الكتلة وحجومها المتنوعة، وقيم وشدات اللون بدرجاته الصاخبة، لخلق مساحة من التأمل، في استرسال فكري يدعو إلى التأمل واستدعاء أجواء أسطورية تدعم الفعل التجاوب لدى الجمهور. وكذا منحوتة "النخلة والشمس" للنحات المصري ناجي فريد من الحجر الجيري، المطعم من الأعلى بأوراق نخيل من الفولاذ غير القابل للصدأ في محاكاة للنخيل المزروع بالمنطقة. ومنحوتات النحاتة الأرجنتينية كارولا زيك، والتي استحدثت نظاما تركيبيا يتكون من المرايا المطلية التي يتناغم فيها التفاعل بين المجسم والفضاء والجمهور المحيط، في إعلاء لدور التفاعل، حيث يستطيع الزائر تحريك المرايا وأجزاء تلك المجسمات لإحداث تكوينات وتشكيلات لونية متمايزة داخل المجسم الفني. وكذلك منحوتات الفنان جوني سوينج الذي اعتمد على تشكيلات لكائنات حيه ومعالم طبيعية من العملات المعدنية في صيغة تدلل على فهم الخامة واتساقها مع الفكرة العامة للعمل.
* الأستاذ المساعد بقسم الفنون البصرية - جامعة أم القرى
الأمير بدر بن عبدالله الفرحان وزير الثقافة خلال افتتاح «فناء الأول»
عمل للنحات السويسري أوجو روندينون باسم «الجبال الساحرة»
«فطريات تتسارع» للفنانة زهرة الغامدي
من منحوتات الفنان صديق واصل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.