السعودية تستضيف النسخة ال 27 لبطولة مجلس التعاون الخليجي للجولف في جدة    فيصل بن بندر يرعى احتفال ذكرى يوم التأسيس    "غينيس" توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى يوم التأسيس في قصر الحكم    عجيان البانهوف    من فينا المبتكر؟    88% نموا بالتسهيلات الممنوحة للشركات    الأحساء مركز لوجستي عالمي    73994 عقارا جديدا بالتسجيل العيني للعقار    برعاية الملك منتدى دولي لاستكشاف مستقبل الاستجابة الإنسانية    الجامعة العربية: محاولات نزع الشعب الفلسطيني من أرضه مرفوضة    يوم التأسيس.. يوم التأكيد    ريال مدريد يستعيد نغمة الانتصارات    " أضواء العريفي" تشارك في اجتماع تنفيذي اللجان الأولمبية الخليجية في الكويت    الفتح لمواصلة الصحوة بالأخدود    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    «غينيس» توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى «يوم التأسيس» في قصر الحكم    ضبط (3) مقيمين مخالفين لتلويثهم البيئة بحرق مخلفات عشوائية في منطقة مكة المكرمة    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    فيلم رعب في بروكسل    مصر مش بس حلوة هي كلها حاجة حلوة !    ماذا يعني هبوط أحُد والأنصار ؟    الاتحاد على عرش الصدارة    330 لاعباً يتنافسون في اليوم الثاني لبطولة الاتحاد السعودي للسهام بجازان    دولة التنمية ودول «البيان رقم 1»    واشنطن تقترح «نهاية سريعة» لحرب أوكرانيا    وزارة الداخلية تختتم مبادرة "مكان التاريخ" احتفاءً بيوم التأسيس في المركز الأمني التاريخي بالجبيلة    محمد بن زقر في ذمة الله !    «الثقافة» تختتم حفلات يوم التأسيس ب «ليلة السمر» مع رابح صقر في أجواء استثنائية    الاتحاد صديقي    الأمر بالمعروف في جازان تحتفي "بيوم التأسيس" وتنشر عددًا من المحتويات التوعوية    أطماع إسرائيلة مستمرة ومساع لتدمير فلسطين    الجهات الأمنية بالرياض تباشر واقعة إطلاق نار بين أشخاص مرتبطة بجرائم مخدرات    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد    الملك وولي العهد يهنئان عددا من البلدان    تركيب اللوحات الدلالية للأئمة والملوك على 15 ميدانا بالرياض    إحباط تهريب 525 كجم من القات    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    حملة توعوية عن "الفايبروميالجيا"    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    انخفاض درجات الحرارة وتكون للصقيع في عدة مناطق    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    انتهاء المرحلة الأولى بتسليم 4 جثامين مقابل "محررين".. الخميس.. عملية تبادل سابعة لأسرى فلسطينيين ومحتجزين إسرائيليين    جدة التاريخية تحتفي بيوم التأسيس وتحتضن فعاليات ثقافية وتراثية متنوعة    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«مشهدية متاريس.. الدأب في ملاحقة المعنى»
نشر في الرياض يوم 11 - 11 - 2022

الدأب في ملاحقة المعنى، يأتي أحياناً عبر لقطات خاطفة، وغريبة؛ لكنها تبدو وكأنها تجسيد حيّ لواقع مر.
«مشهدية متاريس»: جاءت خطاباً مسرحياً تبنيناه لننقل به المسرح إلى أماكن تواجد الناس، حينها؛ كان الممثل علي الصافي متراساً فيما كان عبدالإله دباج يلطف الأجواء ويبث الأمل ويدعو للمثابرة.. هل نجحنا ؟! وهل وصلت الرسالة؟ ربما.
فكرة المشهدية حاولت نقل المسرح إلى أوساط الناس بتحويل المقهى المنظم إلى فوضى لإحداث نوع من الغرابة وضعنا أمام المدخل غابة من الكراسي والطاولات لتعترض طريق الزوار نحو قاعة العرض في الدور الثاني كانت الكراسي مختلفة الأشكال والألوان أردنا من خلال هذا الاجتراح أن نحبس في أذهان الحضور ومرتادي المقهى دور المتاريس في منعنا من الوصول إلى وجهاتنا وآمالنا وأحلامنا.
لم تكتف المشهدية بالكراسي والطاولات بل كان الممثل علي الصافي يشاغب مرتادي المقهى بالأسئلة البلهاء بالدخول في خصوصياتهم (طلب النظر في محتويات الحقائب؛ آخر مكالمة تم إجراؤها، سبب مجيئهم للأمسية، وحين يذكرون أنهم أتوا لمحاضرة عن المسرح يبدأ في تقزيم فكرة المسرح والنيل من فكرته كما تم تضييق الصعود للدور الثاني بجعل المسار حلزونياً مع استخدام مؤثرات منوعة تعكس فوضى الحياة اليومية (دخان - موسيقى صاخبة - صافرات إنذار) هناك من بدا غاضباً من هذا الوضع فكان الممثل يحاول مصالحته بكوب قهوة لكن ليس في كل مرة كان هذا الخيار كافياً لانتزاع عدم الرضا في الدور الثاني كان دور الممثل (عبدالإله دباج) دفع الكرسي مردداً: أهلاً بكم جمهور المسرح وعشاقه وخاصته
* أحبتي: هناك خبثاء يحاولون إعاقة الناس عن الوصول إلى هنا، هم آفة المسرح هؤلاء كثر تفرغوا لوضع المتاريس والمعوقات في طريق السيد النبيل إما جهلاً وأما عمداً ليستأثروا بمنصاته،
أنا، وأنتم، ونحن، سنحول بينهم وبين مبتغاهم رمزيات هذه الفكرة متعددة منها:
الوصول للمسرح ليس سهلاً الطريق إليه مليء بالمعوقات
واقع المسرح كالمعوق على كرسي متحرك يحتاج من يدفعه يحتاج من يصنعه كفن آراء وانطباعات عن مشهدية متاريس.
تباينت الآراء حول المشهدية فالبعض رأى أنها تفتقد للهدف
وأنها تعكس خواء الأفكار فيما رأي البعض فيها تجريب مهم وخلّاق، وقد كان للناقد معجب الزهراني في ثنايا تعقيبه رأي مهم حين قال: على المسرحيين أن يتبنوا هذا التوجه؛ عليهم أن يخرجوا بالمسرح إلى الناس وحينها سيتركون الأثر ويعمقون الفن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.