علم الفلسفة في العصور القديمة كان يشمل جميع المعارف والعلوم الإنسانية، وكان آنذاك دائرة معارف لفروع المعرفة المختلفة، كما بدا ذلك في الموضوعات التي تناولتها (فلسفة أرسطو) فالاستقلالية التي نعرفها اليوم بين علم الفلسفة وبقية العلوم الأخرى لم تكن معروفة سواء عند حكماء الشرق القديم، أو في الفكر اليوناني القديم، واستمر علم الفلسفة في العصور الوسطى يحتضن العلوم جميعاً، ويشمل كل المعارف البشرية سواء كانت مستمدة من الحواس، أو العقل، فلم يكن هناك فرق بين العلوم التي تقوم على الملاحظة والتجربة، والعلوم التي تستند إلى النظر العقلي، والتفكير التأملي فمثلاً: العالم الشهير (ابن سيناء) جمع بعبقريته بين علم الفلسفة، والطب والسياسة، والشعر، والمنطق، وهكذا استمر علم الفلسفة يشمل كل المعارف الإنسانية حتى مع مطلع القرن السابع عشر عندما أدخل المفكر الفرنسي (ديكارت)علوم الفيزياء، والميكانيكا، ضمن علم الفلسفة، ثم أخذت العلوم تنفصل شيئاً فشيئاً عن علم الفلسفة على أيدي رواد البحث العلمي التجريبي، ولم يبق لعلم الفلسفة سوى الاتجاهات الرئيسة الثلاثة: اتجاه الوجود، واتجاه المعرفة، واتجاه القيم، وبذلك أصبح لعلم الفلسفة موضوع، ومنهج، وهدف يميزه عن موضوع ومنهج وهدف كل من العلوم التي انفصلت أو استقلت عنه، ثم تطورت مجالات البحث في الفلسفة الحديثة والمعاصرة وأصبحت تشتمل على عدة فروع ومجالات وأهمها: فلسفة الدين، وفلسفة التاريخ والحضارة، وفلسفة السياسة، وفلسفة القانون، والفلسفة الاجتماعية وفلسفة اللغة، وفلسفة المعرفة.. وتتعدد المجالات بتعدد التخصصات والعلوم كفلسفة الطب، وفلسفة الفيزياء، وفلسفة الهندسة وفلسفة العلوم الاجتماعية وغيرها. والأكيد أن مفهوم الفلسفة في مجتمعنا يميل إلى دلالات سلبية وقاسية في ذات الوقت بعد أن أضحت مجرد نقل ونسخ وتلخيص ولا يعبر مقالها وحالها عن الواقع ولا يظهر في الأفق الثقافي عن أي تصور مستقبلي فضاع المتلقي بين زخم ما يكتب وينشر، وبين ما يقال ويسمع وتشوه فكره بين تجليات الفعل وغياب التعقل..!! فكان القرار الذي اتخذه البعض مع الأسف (إذا تحدث الفيلسوف فلا تسمعوه..!!) بمعنى أن الفيلسوف ليس له مكانة اجتماعية مرموقة، بينما (المتفلسف) في معظم الأحيان وتحديداً من الفئة المفلسة (فكراً ووعياً ومعرفة).. أرفع قبولاً وأكثر شهرة كما يلاحظ في مواقع التواصل الاجتماعي من كثر المفلسين (فكرياً) والمهايطين (اجتماعياً)، وأرباب (الفقر) الثقافي..!! في معظم مجالسنا الاجتماعية نجد أن البعض يصف الكلام الفارغ ب»الفلسفة» وإذا أردوا ذم أحد المتحدثين قالوا (بدأ يتفلسف)..!!؟ أو يقولون ما أحسنه في التنظير، أو (بلاش) تنظير علينا..!! طبعاً في سياق الذم والقدح..!وإشارة إلى أن النظريات ليس إلا كلاماً فارغاً منفصلاً عن الواقع..! وهذا مبلغهم من العلم والفكر..!! ولاشك أن مثل هذه العبارات هي جملة كبيرة من المغالطات التي تكشف عمق أزمتنا العقلية والمعرفية مع الأهمية المعيارية لعلم الفلسفة، فهذه العبارات تنطوي على موقف سلبي بدرجة الاستخفاف والتقليل من الفلسفة والنظرية حتى صارت الفلسفة ومجالاتها المعرفية مكافئة للكلام الضبابي الذي لا يفهم ولا معنى من ورائه، وبالتالي يعطي هذا الاتجاه مؤشراً على ما أصاب (علم الفلسفة) من تحريف وانحراف من متلقيها ومن يزعمون الاشتغال بها معاً، فالكلام المصبوغ بلون الفلسفة والكشف عن جمالها يستحق شرف الاسم وصدق المسمى، فالفلسفة تنتمي إلى جليل الكلام وجمال اللغة، وتأصل حُب الحكمة أو حُب المعرفة المستمدة من التأمل والتحليل والاستنتاج، ولذلك لا يمكن لمجتمع أن يتقدم بنظرة أحادية للعالم، أو منهج منغلق.. فالفلسفة تمكننا من فهم الواقع والمساعدة على تجاوزه من خلال (فتح) نوافذ النقد البناء والمراجعة والبحث والتفكير والتحليل والاكتشاف.. و(باب) العلم والمعرفة (التساؤلات) كما يقول زعيم العباقرة في زمانه العالم الفيزيائي الشهير (إينشتاين).