نسمع كثيرا عن المقولة أو المثل المتداول في الكثير من مجالسنا "طقة دهام بن دواس" الذي ترتبط قصته ببداية نشأة الدولة السعودية الأولى في الدرعية التي كانت مركزا لدعوة الإصلاح التي قدر لها أن تغير مسار تاريخ الجزيرة العربية، وعند ما دمرت الدرعية عام 1233ه انتقل تراثها إلى الرياض وظل ينبض بالحياة شهدت فيه المنطقة تطورا سريعا كانت دعوة الإصلاح التي قادها الإمام محمد بن سعود كانت هذه الدعوة جوهرة في فهم المملكة العربية السعودية وظل ميثاق محمد بن سعود يحدد التوجه الديني والسياسي للمجتمع السعودي وحتى وقتنا الحاضر. المدينة القديمة وبحسب كتاب الرياضالمدينة القديمة لمؤلفه الإنجليزي وليام فيسي كان دهام بن دواس بطل قصة المثل وإخوته قد فروا قبل قيام الدعوة إلى الرياض التي كان يحكمها زيد بن موسى آل زرعة زوج أختهم بعد وفاة والدهم حاكم منفوحة وانتزاع الحكم منهم بالقوة من أحد أبناء عمومتهم وظلوا في الرياض أو (مقرن) وبعد مقتل حاكمها زيد عام 1151ه ترك ابنا له قاصر كوريث (ابن أخت دهام بن دواس) وتولى الحكم بعده أحد مماليكه واسمه خميس حتى يبلغ الابن سن الرشد لكن خميسا فر بعد أربع سنوات خوفا على حياته وتمت ملاحقته وقتل في منفوحة، وعند ذلك تولى دهام بن دواس مقاليد الحكم في الرياض كوصي على ابن اخته ريثما يكبر الصبي ولكن دهام عند ما استوثق أعلن الحكم لنفسه وأزاح كل الذين وقفوا أمامه مستمرا حتى سنة 1187ه، وأظهر طوال فترة حكمه وأتباعه مقاومة عنيدة للقوة المتنامية لجارته الدرعية وفي عهده قام بضم معكال ومقرن والعود وغيرها ثم ضرب حولها سورا وبنى قصره المشهور قصر ابن دواس. جذب التجارة ورغم أن الرياض كانت تتساوى مع جاراتها من ناحية القوة الحربية وهي لا تعدو كونها بلدة نجدية عادية إلا أنها أصبحت تحت حكم دهام بن دواس مركزا مهما ومزدهرا اجتذبت التجارة من الأحساء وجردت جارتها المنافسة منفوحة من الأهمية التي كان يحكمها والده سابقا لكن مقاومة دهام العنيدة لحركة الإصلاح وأبطالها من آل سعود في الدرعية عند ظهورها أكسبته سمعة سيئة عند بعض المؤرخين وبالذات عندما أعلنها صريحة قائلا من هو ابن مقرن ليحمل مفاتيح الجنة وينذر الناس بالنار متناسيا فضلهم عندما ثار عليه أهل الرياض بداية توليه حكمها وحاصروه في قصره فأرسل إلى حاكم الدرعية محمد بن سعود يطلب النجدة وبعث محمد أخاه مشاري على رأس قوة عسكرية قامت بفك حصاره وأعادته لكرسي حكمه في القصر بعد تأمينه. مواجهة عسكرية استمر ابن دواس محاولا صد الدعوة السلفية ودخل في حرب طويلة مع مؤسسي الدعوة في الدرعية ويسجل المؤرخون نحو 35 مواجهة عسكرية بين قوات الرياض والدرعية، حيث كانت الخسائر كبيرة في الأرواح بين الطرفين، وظلت الرياض تواجه هجوما سنويا من قبل قوات الدرعية بمشاركة من قوات العيينة وحريملاء وواجهت الدرعية في الوقت نفسه مشكلات في المحافظة على أحلافها من التصدع ورغم صمود الرياض إلا أن دهام بن دواس أحس سنة 1168ه بإنهاك من تهديد جارته الدرعية الدائم وعقد معها هدنة صمدت نحو سنة قبل أن يقرر ابن دواس حمل السلاح في ضوء المعارضة التي تنامت بوضوح في عدد من البلدان النجدية ضد دعوة الإصلاح وتوالت المواجهات والصلح إلى حين وفاة الإمام محمد بن سعود سنة 1179 ه وخلفه ابنه عبدالعزيز إذ نقض ابن دواس صلحه بمهاجمة منفوحة حليفة الدرعية، فقام الإمام عبدالعزيز بمهاجمة الرياض مرة تلو أخرى إلى عام 1185 ه وقتل اثنان من أبناء دهام بن دواس في مناوشات قرب عرقة فكانت خسارته لابنيه وهجمات السعوديين المتوالية والمركزة ضدة قد دفعته لاتخاذ قراره غير العادي لمغادرة الرياض نهائيا سنة 1187ه، ويقول المؤرخ ابن غنام عن ذلك الانسحاب: كان ابن دواس قد قضى أياما وهو يعد للرحيل فجمع أعيان بلده وأخبرهم بعزمه فحاولوا أن يثنوه ولم يفلحوا فانفضوا من حوله فازداد رعبا وذعرا، صادف ذلك مهاجمة قوات الدرعية للرياض عندما بلغهم قبل وصولهم خروج ابن دواس هاربا مع أبنائه وأعوانه متوجهين للدلم يريدون استيطانها. هذا الخروج أو الهروب المفاجئ لدهام بن دواس أصبح مضرب مثل لكل من يتخذ قرارا بالهزيمة والهروب غير المتوقع ودرج المثل على ألسنة العامة بقولهم (طقة دهام بن دواس)، واستخدم أيضا كدعاء للشيء الذي لا يتمنون رجوعه عندما يقولون جعلك أو جعلها طقة دهام بن دواس. أسوار الرياض أبراج منفوحة