أن تتعلق بكونك شخصاً ما، قادرًا على الاستمرار في تكوين ذاتك وليس شخصًا آخر، تتفاعل مع الأحداث والمواقف المختلفة في مجتمعك الإنساني بصورة سلوكية اجتماعية سوسيولوجية بشكلك بلغتك بمقوماتك وصفاتك المختلفة الجسدية والجوهرية بمعنى (هو هو) إنما يمثل هويتك. فماذا يعني أن يكون الشيء نَفَس نِفسِه؟ إن الهوية سيرورة معقدة ودينامية مركبة ذات جدلية متعددة الأبعاد ونسقًا ذا معنى واضح عند الفرد الذي يتفاعل مع الآخرين، وهي لعبة التوازنات المؤثرة في تصور الذات والتمثيل الاجتماعي. فمن خلالها لا يمكننا اختزال حركة الثقافة في نمطية جامدة، بل تجعل الفرد عاملًا في بناء ثقافته وهويته الذاتية ووعيه الفردي والجمعي، فهل الإحساس بالانتماء والهوية نوع من الثورة القومية للذات ؟ وهل البعد الميتافزيقي المحدد للهوية يجعلنا ننظر لها في إطار النمذجة المثالية والتصورات الاستثنائية؟ الهوية لفظ مشتق من (الهُوَ) وهوية الشي عينيّته وتشخّصه وخصوصيته وهي (الحقيقة المطلقة المشتملة على الحقائق اشتمال النواة على الشجرة في الغيب المطلق) الجرجاني. حيث إن المفهوم السوسيولوجي قائم على تعريف وتمثل الجماعات لنفسها وصيغ فهمها للروابط التي تقيمها مع غيرها، ومما لا شك فيه أن لكل أمة هويتها وكيانها الخاص في جوانب حضارتها السياسية والاقتصادية والفكرية وفي اعتقاداتها الدينية وأعراقها الممتدة في جذورها التاريخية كبصمة تكوينية دون التشدد والتطرف والتعصب. وتقوم الهوية بدور مهم في تشكيل الشخصية الفردية والمجتمعية وهذا ما أكد عليه عابد الجابري حين رأى أن الهوية الثقافية لا تكتمل ولا تبرز خصوصيتها كهوية عالمية الا اذا تجسدت مرجعيتها في كيان تتطابق فيه ثلاثة عناصر الوطن (الجغرافية والتاريخ) والدولة (التجسد القانوني لوحدة الوطن والأمة) والأمة (النسب الروحي الذي تنسجه الثقافة المشتركة). وندرك أن هيمنة الثقافة والوعي على الهوية جزء من صيرورة العيش والصراع وتحديات الواقع عبر التاريخ، وذلك من خلال صناعة الأفكار والتحكم في مكتسبات الأفراد من فكر وثقافة، وبحسب ماركس فإن التاريخ هو التوجيه الواعي للطبيعة الأساسية في الإنسان المتمثلة في قدرته على إدراك عمليات عيشه وحياته، وبالتالي أن الحياة لا تتجدد عن طريق الوعي بل الوعي يتجدد عن طريق الحياة. ومن خلال هذا الوعي يتشكل نسق ذو طابع مميز وهو الضمير العام الذي يتكون من المثاليات الاجتماعية التي تكونها نظم دينية وأخلاقية واقتصادية، وبالمقابل فقدان هذه القيم ينتج عنه التفكك الاجتماعي والدخول في أزمة الهوية. وهكذا فالهوية ليست عوامل داخلية ثابتة بل تتغير وتتحرك مع المؤثر الخارجي، فتبنى فكرتها على مبدأ الاستمرار والوحدة مقابل التغير أو التعدد، فاللغة والدين ومنظومة القيم المجتمعة والأخلاق والإرث الثقافي من أهم العوامل المؤثرة في تشكيل الهوية، ولابد لها أن تصطبغ بالهوية الاصلية لها القابلة والقادرة على التنويعات المتفرعة منها والمحيطة بها، وتبقى الهوية حركية مستمرة على مر التاريخ، لها معطيات وعوامل تمنح الانسان بصفته الفردية والمجتمع بإطاره التفاعلي الشعور بالوحدة والانتماء والمصير المشترك، فتصبح الهوية معطى مستقلًا وجوهرًا قابلًا للتطور.