وقفتُ على ذلك الرصيف التي تكمن خلفه تلك المكتبة التجارية حيث كنتُ أدرج إليها كسائح في كثير من الأحايين بينما تكون بداية كل سنة لاشتراء ما يلزم العام الدراسي سبباً رئيسياً للزيارة وفي كل مرة تستوقفني تلك الرفوف المليئة بالكتب الثقافية فتأخذني التفاتة نحوها برهة ثم أزورّ جانباً لكون العقل منصرفاً إلى ما يبتاعه بينما هذه المرة عندما اجتزت كان علي لزاماً أن أقف وإن كان خلف الزجاج حيث أرغمني ما وراءها على ما خالطها من غبار أهمل العامل نظافته أو لعلّ ما علق بها لا يستطيع إزالته صورة في كتاب قابعة لا تتحرك كلما مررت عليها كانت لي نظرة سريعة هي كحسو الطائر عندما يقطع المارة ذلك الرصيف ذهاباً وجيئة كل هو في شأن!، تابعت الوقوف محاولاً قراءة عنوان ذلك الكتاب الذي عليه صورة المؤلف بجلباب واسع يعلو وجه صاحبه شنب عريض يمتد على صدغيه دون لحية كهيئة الأتراك الباشاوات في الدولة العثمانية ويعتمر عمامة بيضاء وقد تبيّن لي أنه مصري هكذا استنتجت من تلك الصورة وهو كذلك لما كنّا نرى أمثاله في المسلسلات المصرية واسمه مصطفى لطفي المنفلوطي، ولكن ليست تلك المعضلة وإنما الذي استعجم عليّ اسم الرواية حين مكثت مدة أقرؤه لكي أحفظه بحيث إني لم اعتد أن سمعتُ به من قبل سواء في المدرسة أو في المجلات التي نقلبها أثناء الزيارات السياحية للمكتبات وقد يكون لها ذِكر في ذلك ولكن لم تسقط عيناي عليها من قبل فأبهرني لكوني لم أجد أحداً بهذا الاسم في محيطنا الاجتماعي أو حتى نطق به على التلفاز الذي لا توجد فيه سوى محطة واحدة، أخذت الأمر بجدية في حفظ الاسم خوفاً أن يضيع عليّ أثناء التقاط الذاكرة لما يعرض لها في يومها بحيث تستبدلها بأشياء أخرى فأظل أفلّي رأسي دون جدوى بتذكر أسماء الساقطين منها بيد أني عزمت على شرائها وإن كلفني ذلك اقتطاع أكثر من شهر من فسحة المدرسة التي لا تزيد على ريالين وبمساعدة أيضاً، (ماجدولين) وما ماجدولين؟ رواية فرنسية واسمها الحقيقي تحت ظلال الزيزفون للكاتب ألفونس كار وقد قام المنفلوطي بتعريبها وماجدولين هذه حبيبة استيفن الألماني بطل الرواية التي لم تتزوجه ثم انتحرت وقد أسف عليها فلحقها، ولن أستطرد في الرواية فلست هنا لاستعرض أحداثها وإنما أرمي إلى حاجة في نفسي لذلك اشتريت الرواية ولكن ليس تلك التي تظهر للمارة من خلف الزجاج وإنما أختها الوحيدة في المكتبة بحيث ظلت تلك النسخة لأكثر من عشر سنوات وهي في مكانها خلف الزجاج لم تتحرك بينما الشعب الذي يمر عليها كل يوم بين عشية وضحاها ما بين ميت ومريض ومن شاب قطعه الشباب إلى منتصف العمر وآخر قد هرم في تلك السنوات العتاق دون أن يبتاعها أحد لقلة القراء في ذلك الوقت وهذه أنموذج لروايات عديدة لم تبرح مكانها يعلوها الغبار كلما نُفضت منه عاد العامل مرة أخرى ليزيله وهكذا في كل مرة دون أن تنتقل أو يملّ العامل من إزاحة غبارها ! ولا أدري لربما رُميت فيما بعد، قد يكون ذلك وقد لا يكون! ولعلّ تلك المقولة (نحن أمة لا تقرأ) قد قيلت يومئذ لمثل هذه الحكاية في حالة المجتمع الفكرية آنذاك، سمعتها وسمعها الكثير وهذا صحيح حين كنّا في ذاك الوقت كما أسلفت ناهيك أن بعض الكتب القيّمة لم يعاد طبعها مرة أخرى لأكثر من عدة عقود مضت حتى أضحت هذه الجملة شعاراً ودثاراً استمرأ عليها الخاصة والعامة كلما سُئل أحد رجالات النخبة عن القارئ العربي إلى يومنا هذا دون أن يشعروا أن الحال قد تغير وأصبح اليوم أبناء العرب بعكس آبائهم قرّاءً وكتّاباً وقد امتلأت معارض الكتب من إنتاجهم وضجت عرصات المعارض من ازدحامهم ذكراناً وإناثاً للتبضع الثقافي على مدار السنة مع تنوع المعارض جغرافياً وزمنياً ولا شك أن وسائل التواصل الاجتماعي كان له الأثر الفعّال في إذكاء جذوة الحماسة في السباق نحو إبراز المهارات التي كانت كامنة يوماً ما لدى الكثير من الناس حتى بات تويتر وأصحابه ساحة للقتال الثقافي وإبراز عضلات العقل يؤمّهم كبار الكتّاب والأدباء والشعراء ومحترفي الإدارة والعلوم والطب والهندسة والذين باتوا يزاحمون أصحاب الأدب والشعر حتى غدوا أساتذة يؤخذ منهم ما لا يؤخذ من أصحاب التخصص، حراك بعقل جميل ينبئ عن ثورة ثقافية بل ثورات منوّعة في الفنون والثقافة يتطاير شررها إلى كل دوحة من دوحات المجتمع ولكن لا بد لنا أن نميز بين الذهب والشَّبه وأن ننفض من الحديد خبثه لكي يكون الإنتاج للثقافة والفنون وليس للادعاء والدعاية، وحتى لا نصبح فنكون كالذي لم يجد في قبضته سوى الريح ولا أن يعيد أحدهم تلك المقولة المشهورة: لمن أكتب؟ فهل يكون ذلك؟!