صدر للزميل القاص وكاتب السيرة الذاتية، الأستاذ محمد القرعاوي كتاب يوثق سيرة حياة الوجيه صالح بن محمد الرميح، بعنوان: "رحلة عبر الزمن من الرس إلى كامبردج"؛ وذلك في 136 صفحة من القطع الصغير. ويبدو من اللحظات الأولى، لقارئ الكتاب، أن المؤلف ذو صلة وثيقة بصاحب السيرة، وأنه بذل جهداً كبيراً في تتبّع محطّات حياته عبر فصول الكتاب، وقد رواها الكاتب بضمير المتكلم، حتى إن المطّلع على محتوى السيرة لا يجد أي فرق بين الراوي والبطل، وكأنهما اتحدا في ذات واحدة. يتذكر الرميح، بقلم القرعاوي، أيام طفولته الأولى، في الستينيات الهجرية الماضية، حين كان يلعب بكرة القماش مع رفاقه في حي الشعيبي بعنيزة، وحدث في تلك الأيام بالنسبة إلى الرميح حدث تاريخي، هو زيارة الملك المؤسس عبدالعزيز رحمه الله لعنيزة، وفي ذلك يقول: "اصطففنا نحن الصغار على جانبي الطريق بشارع يسمى شارع السلسلة، وخالي عبدالله الصويان وهو أخو الوالدة من الرد وابن خالتها، وأعطاني مثل الحربة لأحملها؛ ترحيباً بجلالته، طيّب الله ثراه". ويقدم الرميح شهادة على عمل الرجال إلى جانب النساء جنباً إلى جنب في تلك الحقبة التي تعود إلى نحو ثمانين عاماً، فقد كان العمل في المزارع شاقاً ومتعباً، والمزارعون يقضون نهارهم الطويل وهم يعملون في الأرض، وفي العادة يقوم على خدمة المزرعة أصحابها من الرجال والنساء، "أخواتي الكبيرات كنّ يقمن بمساعدة الوالد في الأعمال الخفيفة، مثل السواني، وكنّ إذا احتجن إلى أعمال لا يقوم بها إلا الرجال استعان الوالد بعمّال تُدفع لهم أجورهم من المحاصيل التي يعملون عليها.. ومساعدة النساء إخوانهن أو آباءهنّ لها جذور في عائلتنا وغيرها من العائلات، فقد كان لوالدي ثماني خالات يعملن مع أبيهنّ كالرجال". ويستعيد الرميح بواكير التعليم في حائل، وهي محطة طفولته الثانية، التي نهل فيها من الحياة معارف ومدارك، فقد أتاحت له النشأة في المجتمع الحائلي المفتوح فرصة التعارف والتلقّي والاحتكاك، إذ كانت الأبواب مفتوحة ومشرعة، وكان الأطفال يتراكضون بين مكان وآخر، بلا حدود، في مجتمع آمن بسيط، يتلقون فيه التوجيه والتربية من أهاليهم وممن حولهم من الجيران. في تلك الحقبة من حياة السعوديين كان الإقبال على التعليم كبيراً، وأصبح أوائل خريجي تلك المدارس نواة مسيرة التعليم حين احتيج إلى المعلمين في مراحل التعليم المختلفة، وكان طالب السنة الرابعة الابتدائية آنذاك يُعيَّن مدرّساً، وكان الطلاّب آنذاك جادّين ومُجدّين. التحق بطل السيرة بعد ذلك بالمدرسة السعودية في الطائف، التي كانت تقع بباب الريع، قرب القلعة، وهنا يرصد بعض جوانب الاختلاف بين الحجاز ونجد في سبعينيات القرن الهجري الماضي. ويذكر كيف أن مدرسة التوحيد بالطائف كانت منارة علمية أثرت في الحياة العلمية والثقافية في المملكة، وكان أبناؤها نتاج غِراس الملك المؤسس عبدالعزيز رحمه الله، والمطّلع على ذلك العهد يدرك أن الملك عبدالعزيز عمل على وضع الأسس الصحيحة لبناء دولة حديثة في مجال التعليم، وقد حظي طلاب دار التوحيد برعاية خاصة من أوجه عدّة، منها ما يصرف لهم من بدلات كسوة، ومصروف شهري يسمى "مصروف الجيب"، وارتفع المبلغ المدفوع للطلاب مع استمرار مضي الأعوام، إضافة إلى تأمين السكن لهم. وقد ركّزت تلك المدرسة في سد ثغرات وظائف القضاء والتعليم والوعظ والإرشاد وغيرها من الأعمال الحكومية، وفتحت أبوابها للمكفوفين، وتلقوا فيها معاملة تليق بهم، كما مرّت مناهجها بمراحل تطويرية حتى جرى توحيدها في نهاية القرن الهجري مع مناهج الثانوية العامة في القسم الأدبي. وكانت كلية الشريعة بمكة هي محطة الرميح التي تلت دار التوحيد، وتخرج فيها عام 1381ه وتسارعت به الخطى والتقدّم في الحياة بعد ذلك، فحصل على وظيفة بوزارة الدفاع، وتزوّج في العام نفسه، ثم انتقل بعد ذلك إلى العمل في مراكز التنمية والخدمة الاجتماعية، ليتحول بعد ذلك إلى العمل الحر. لقد انتهز الرميح توقيتاً مناسباً لدخول عالم العقار، بالتزامن مع النهضة العمرانية، في التسعينيات الهجرية، وقد انتعشت حركة العقار في الفترة التي ولج فيها هذه السوق الناشئة؛ لأن الرياض كانت في بداية تمددها، وذلك قبل فتح الصندوق العقاري، وحقق هو وشركاؤه أرباحاً جيدة قبل أن ينهار العقار بنسبة تكاد تقارب 80 % عام 1402ه. وفي عام 1415ه ألغى صاحب السيرة جميع سجلاّته التجارية، وتحوّل إلى مباشرة عقاراته الخاصة، قبل أن يتفرغ نهائياً متابعة الاستثمارات في العقد الهجري الماضي، لكي يتمتع في بقية عمره بهواية السفر والعمل الخيري. الغلاف من شهادات دار التوحيد التخرج في كلية الشريعة عبدالواحد الأنصاري