الشعر هو أحد الفنون التي عُرفت بالعالم وعند العرب بوجه الخصوص ويصنف من الفن المنطوق وله وزن دقيق ولا يقتصر على كونه فناً للجمهور بل يستخدم في شؤون عملية وبناء المصالح الذاتية ومن أنواعه الحكمة، الحماسة، الفخر، الهجاء، الرثاء، الوصف، الغزل والاعتذار. أكثر الأنواع المثيرة للعواطف الجماعية كانت الحماسة والفخر بحيث إن حب الذات والفخر بها حق مشروع ما لم يتعدى على الآخرين وحدودهم وفي الحماسة تتعدى كثيراً على حدود الغير وبشكل الخصوص الخصم السياسي، فكان لهذين النوعين اتجاهان، الأول سمعة جماهيرية والثاني أغراض سياسية. وفسر علم النفس التربوي من خلال الأبيات الشعرية لبعض كتاب شعر الفخر المتوفين بأنهم مصابون بالنرجسية لكثرة فخرهم بذواتهم، على سبيل المثال الشاعر العظيم المتنبي حُكم عليه بالنرجسية لكثرة كتابته لشعر الفخر، برغم أن الظروف المحيطة به لم تؤخذ بعين الاعتبار، كان المتنبي فقيراً ولكنه كان مثقفاً وشاعراً فاستخدم بلاغته الشعرية لرفع مقامه بين العرب حتى ارتفع صيته، وأصبح يجالس الحكماء والأمراء والملوك (خطة ذكية نابعة من ثقافه عالية مدركة لأسرار المجتمع) وكان يتعرض للتنمر في نسبه فما كان منه إلا أن يعطي ردة فعل طبيعية وأن يفخر بذاته، فضلاً عن سوق كبار الشخصيات آنذاك وطلبهم لشعر الفخر لحُسن السمعة، فكان المتنبي يعيش في محيط يتطلب شعر الفخر، وبالرغم من ذلك حُكم عليه من علم النفس التربوي بالنرجسية لمجرد تحليل أبياته دون معرفة شخصه. وعلم النفس السريري الطبي يرى أن تحليل العوامل النفسية وإطلاق الأحكام بالأمراض والعاهات النفسية على أشخاص متوفين لم يتم فحصهم سريرياً خطوة غير منطقية، في نتائج التحليل النفسي السريري (ظاهرات دقيقة لا يمكننا ملاحظتها ولا تحديدها، ظاهرات تنبعث بين المحلّل والمحلّل) وهذا يعبر عنه في حضور مريض النرجسية بعينه. التحليل النفسي هي دراسة ديناميات الوضع التحليلي على نحو مفصل من خلال دينامية العوامل الاجتماعية والمحيطة المقربة والطفولة والمواقف والأحداث وتعتمد على مواجهة المريض وعملية النطق والتفاعل ليتم الحكم على هذا الشخص بإصابته بعاهة نفسية. الشعر فن والفنان يقاس نجاح فنه بما يقدم وبجمهوره فبتالي تجده باحثاً عن رضى الجمهور ويطلق العنان لمخيلاته التي تنبع منها المبالغات الشعرية والتشبيهات المجازية في الفخر والحماسة، فهذه تحرك العوامل النفسية الجماعية. ولكن هل يعني هذا أنه لا يوجد بين الشعراء نرجسيين؟ لا يمكن الجزم لأن النرجسي يعاني صعوبات بالحياة وهذه الصعوبات لا يمكن أن يعرفها من يقرأ للشاعر أبياته، وفي ذات الأمر قد يحمل شيئاً من النرجسية كيف نعرف؟ من خلال شعره خلف الجماهير وليس أمامهم بمعنى شعره بين نفسه وذاته، هنا يكمن الفارق فالشعر أمام الجمهور فقط لإرضاء الجمهور والشعر مع الذات هو تعبير حقيقي بين النفس والذات، هل وصلنا شيء من شعر الذات لنحكم!؟. النرجسية مرض خطير ليس أمر بسيط ليعتقد البعض أنه من مجرد كلمات يحكم على الفرد بمرض النرجسية، فهو مرض يكون شخصه يعمل ويمتهن ولكن يفتقر إلى الإبداع بسبب التركيز المشتت حول البحث عن آراء الآخرين وإطرائهم وانشغال النفس في البحث عن مساحه لإظهار الذات يفقد الإنسان تركيزه على عمله مما يجعله يفقد إبداعه وعلاقاته وواجباته ويصاب باضطراب النوم والأكل والتفكير بالآخرين وهذا مسلك إلى الإحباط المستمر في حين أنه لم يتلقَ الإطراء أو لفت النظر المطلوب، فالإحباط هو شعور مؤلم كالإحساس بالضعف والتوتر والغضب والعجز والدونية وهذا يسبب عدم القدرة على حل المشكلات مما يؤدي إلى عدم الثقة بالنفس وينحدر الحال إلى دوامة من الاكتئاب عالم مكحل بالسواد لا بصيص أمل فيه جسد ميت على قيد الحياة قد ماتت في روح الإنسان آفاق البصيرة إلى أن تنهال عليه الأفكار السوداوية كالانتحار. من خلال أبيات الشعر أو رؤية قائلها فقدرة معرفة ما إذا كان هذا الشاعر جماهيرياً لشعر الفخر أو مصاباً بالنرجسية هو كفارق سمك شعرة بمقدار 0.1 ملمتر وهذا هو الأفق الذي تنظر منه. هل يمكن أن تميز وتحكم؟ إذا نترفع عن الحكم. فشعر الفخر فن والنرجسية مرض مزمن والأفق ضيق.