«عِلم» تُطلق هويتها المطورة وتتميز بعناصرها الثلاثة الرئيسية «الإنسان - الطموح - التقنية»    هيئة التأمين تبين منافع وثيقة التأمين على العيوب الخفية لحماية المشاريع الإنشائية وضمان جودتها    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 12069 نقطة    طلائع الجسر البري الإغاثي السعودي لمساعدة الشعب السوري تعبر منفذ جابر الأردني    نهائي السوبر الإيطالي .. انعقاد المؤتمر الصحفي لمدربي إنتر ميلان وإي سي ميلان    إحباط تهريب 12 كلجم من الحشيش و240 كلجم من القات و28050 قرصا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    إنقاذ حياة خمسيني بإعادة بناء جدار القفص الصدري الأمامي    عاصفة ثلجية تضرب ولايات الساحل الشرقي الأمريكي    جمعية المساجد بالزلفي تُحدث نقلة نوعية في مشاريع بناء المساجد بتطبيق كود البناء السعودي    جمعية تحفيظ القرآن الكريم بشقراء تكرم الفائزين بجائزة الجميح بأكثر من 100 ألف ريال    الأمير محمد بن سلمان يهنئ ملك البحرين وأمير وولي عهد الكويت    اضطرابات في حركة الطيران بألمانيا نتيجة سوء الأحوال الجوية والثلوج    أمانة الشرقية تنهي سلسلة من المشاريع التطويرية في 2024    سعود بن نايف يستقبل سفير جمهورية السودان ومدير جوازات المنطقة الشرقية    المرور : استخدام "الجوال" يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في الجوف    رئيس وأعضاء لجنة أهالي البكيرية يشكرون أمير القصيم على رعايته "يوم الوفاء السابع"    فتح باب التطوع للراغبين في إغاثة الأشقاء بسوريا    مهرجان الحمضيات التاسع يسجّل رقمًا قياسياً بحضور أكثر من 70 ألف زائر    قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل شابين وتداهم منازل في الخليل    بعد إغلاق «الهدا».. متى يتحرك طريق السيل ؟    مستشفى الشرائع في انتظار التشغيل.. المبنى جاهز    هل تصبح خطوط موضة أزياء المرأة تقنية ؟    5 تصرفات يومية قد تتلف قلبك    فاتح ينطلق مع الشباب بمواجهتي الفيحاء والأهلي    أرض العُلا    «عون الحرم».. 46 ألف مستفيد من ذوي الإعاقة    «البرتقالي» يكمل مسارات «قطار الرياض»    البحرين بطلاً لكأس «خليجي 26»    إسطبل أبناء الملك عبدالله يتزعم الأبطال بثلاث كؤوس    وفاة والدة الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود    القيادة تعزي الرئيس الأمريكي في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة نيو أورليانز    الداخلية أكدت العقوبات المشددة.. ضبط 19541 مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود    جمعية «صواب» بجازان تسيّر أولى رحلات العمرة ل«40» متعافياً من الإدمان    4,494 حقيبة إيوائية لقطاع غزة    ما مصير قوة الدولار في 2025 ؟    أمير القصيم ينوه بتميز أمانة المنطقة    المهرجانات الشتوية.. إقبال متزايد على الفعاليات المتنوعة    الصندوق الثقافي يعزز قدرات رواد الأعمال في قطاع الأزياء    «911» تلقى 2,606,195 اتصالاً في 12 شهراً    في الجولة 15 من دوري" يلو".. العربي في مواجهة الصفا.. والباطن في ضيافة العدالة    انطلاق ملتقى دعاة «الشؤون الإسلامية» في نيجيريا    الكذب على النفس    زيارة وفد الإدارة الجديدة للرياض.. تقدير مكانة المملكة ودعمها لاستقرار سوريا وتطلعات شعبها    استشاري ل«عكاظ»: 5 نقاط مهمة في كلاسيكو كأس الملك    «تليغرام» يتيح التحقق من الحسابات بتحديث جديد    مخلفات العنب تعزز علاجات السرطان    المرأة السعودية من التعليم إلى التمكين    الفاشية.. إرهاب سياسي كبير !    القيادة التربوية نحو التمكين    مشكلات بعض القضاة ما زالت حاضرة    تأخر المرأة في الزواج.. هل هو مشكلة !    البرد لم يمنع نانسي ورامي من رومانسية البوب    ظلموه.. فمن ينصفه؟    حركية المجتمع بحركية القرار    الإنسان الواقعي في العالم الافتراضي    كيف تُخمد الشائعات؟    2.6 مليون اتصال للطوارئ الموحد    الكلية الأمنية تنظّم مشروع «السير الطويل» بمعهد التدريب النسائي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مثالب الرواية.. أم مثالب خصومها؟
نشر في الرياض يوم 20 - 05 - 2022


قد تحدث في الحياة أشياء غير عاديّة.
منها أن يكون قعودك في بيتكَ إسهاماً في تقليلِ المخاطر، وقد كان مكثك في البيتِ مِن قبلُ، عاطلاً، هو في حدّ ذاته خطراً عليك وعلى أسرتِك، ووطنِك، وقد رأينا هذا رأيَ العين في أيام اشتداد جائحة «كورونا».
ومنها أن يعترض عينيك مشهدٌ يَظنّ ظانّ أنه طفل اللحظة، وهو شيخ تسعينيّ كبير يدبّ على عصا.
ثار جدل قبل مدّة حول مثقّف يصف الرواية بأنها «ثرثرة»، وقد جاء قوله ذلك على هامش المباهاة بمآثر الفكر، وكأنّنا أمام فسطاطين لا بدّ لأحدهما من الانتصار على نظيره، وكأنّ منصّة الإبداع ما هي إلا كرسيّ واحد لا يتّسع إلا لنمط واحد من الأنماط الثقافية، إمّا هذا وإما الطوفان!
وإن كنت قد فهمتُ ما قاله هذا المثقّف، فإنني لا أعتقد بأن ما أثاره بحثٌ أصيل، ولا هو نبتة ربيعيّة، بل هو قولٌ هرِمٌ كالعود اليابس؛ وأتذكر أني شاهدت مقطعاً لطه حسين يصف فيه إحدى روايات ألبير كامو (أظنها رواية الوباء، ويقال لها: الطاعون، وهي أشهر من أن تعرّف) بأنها فلسفة، بل ثرثرة، أو: هي قول قائل لا يعلم ما يقول.
امتطى «ثالب الرواية» صهوة أسلوب الحذف والإسقاط: فطه حسين يعيب قصة الكاتب الفرنسي بأنها فلسفة أو ثرثرة، وأما المثقف المُباهي بالفلسفة فهو يطمس أحد وجهي العُملة، أي: نصف مقولة طه حسين، ثم يُلقي بها في الهواء، مع التحيّة للشاعر المصري الراحل أمَل دنقُل.
ثم إن هاهنا وقفة أخرى: إن الحديث عن إشكالية شيوع الرواية والقصة ليس وليد وقتنا هذا؛ فقد اطلعتُ على أقدم مقالة كُتبت في هذا المعنى، بحسب علمي، في العدد الواحد والستين من مجلة «الرسالة» المعروفة، الذي صدر يوم الإثنين 24 جمادى الأولى سنة 1353ه الموافق 3 سبتمبر عام 1934م، ونشرها كرم ملحم كرم بعنوان: «ما هو أدب اليوم»؟ وأجاب:
«أدب اليوم رواية وقصة، فالمنشئون من أي طبقة كانوا لا يعتمدون في معظم مؤلفاتهم على غير الحكاية والرواية، فالفن القصصي هو السائد، وأكثر الأدباء بلغوا القمة في إخلاصهم لهذا الفن. ولا بِدْعَ، فالرواية محكّ الأدباء. المنشئ البليغ يظهر فيها، والكاتب السمِج يفضح نفسه إذا توكّأ عليها».
لقد عالج كرم ملحم كرم هذه «الحدوتة» وفرغ منها في أربعة أسطر، قبل نحو من تسعين عاماً، فما بال بعض مثّقفينا المتأثرين ببعض الفلاسفة الألمانيين يحاول جرّها على أسماعنا، وهو يَتَتَعتع فيها، كالذي يريد أن يؤتَى أجر التلاوة مرّتين؟!
فلئن كان على باب الرواية أدعياء يتمسّحون برتاجه الموصد دونَهم، وآخرون ينافسون على نيل جوائزها، وقد ينالونها دون استحقاق؛ فها قد فضَحهم الفنّ الروائي، وسوف تُحاكِم الأجيال المثقفة هذه الظواهر، وقد تتجاهلها وتمحوها من ذاكرتها دون عناء، وهذا هو الأغلب في التوقّع. والمنشئ البليغ حجّة على الكاتب السمِج، لا العكس.
أم علينا أن نقرأ «ثرثرة الفيلسوف ديفيد هيوم» في بحثه في «الفهم الإنساني» وكلامه في استحالة ثبوت المعجزات، ثم نعود لنستخدم آلياته الجدالية والتشكيكية؛ لننفي بها إمكان الإبداع الروائي حالياً!
من صياغات بعض أتباع ديفيد هيوم التي يُتوصل بها إلى جَحد المعجزات:
أن خرق العادة نادر الوقوع، والعادة مطّردة الوقوع، وحجّية ما هو مطّرد أقوى من حجية ما هو نادر.
وجوابنا هو:
لا مشاحة في ندرة العباقرة فتلك هي العادة، ثم إن عادة العباقرة هي الإبداع، فلم يعد للاعتراض المذكور أساس.
ثم نُضرب عن سيرة هيوم دون أن نعرّج على سائر ما فيها من «ثرثرة».
يجلّي الإيطالي إيتالو كالفينو النواة الفكرية للجزء الأول من ثلاثيته الشهيرة «أسلافنا»:
«الإنسان المعاصر ممزق، منقسم، غير مكتمل، بل عدو لنفسه، يصفه ماركس بأنه «مغترب» وفرويد بأنه «مقموع»، فإن حالة التناغم القديمة قد ولّت، وبدأنا نتطلع إلى نوع جديد من التكامل. تلك هي النواة الأيديولوجية الأخلاقية التي كنت أريد إضافتها بوعيٍ للقصة، ولكن بدلاً من أن أعمل على تعميقها على الصعيد الفلسفيّ، فضّلتُ أن أعطي للرواية هيكلاً يعمل عمل آلة متكاملة، وأن أعطيها جسداً ودماً من التراكيب الخيالية الغنائية».
ذلك هو شرح الروائي الفنّان كالفينو لصاحبنا المثقف الثالب للرواية حول كيفيّة عمَله، فهو لم يُرد أن يعمّق نظرته ورسالته الأخلاقية على الصعيد الفلسفي، بل اختار أن يخرجها في عمل سردي مطوّل، وفي هيكل حيّ مكوّن من التراكيب الخياليّة الغنائيّة، وهذا الشرح فيه كفاية، فمِن حقّ كل أديب أن يختار الهندسة والشكل اللذين يشيّد بهما صرحَه الإبداعي.
... ولتحيا الرواية!
* شاعر وروائي
الصفحة الأولى من مقالة ملحم
من نصوص كرم ملحم كرم
مقالة كرم في فهرس العدد 61 من مجلة الرسالة
عبدالواحد الأنصاري*


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.