المشاعر المتوارية في الذاكرة قد تحضر في أي وقت، والمشاعر التي تربطنا بمن وما حولنا حاضرة طوال الوقت، إلا أننا لا نتابعها كما لا نتابع الهواء الذي نستنشقه ونزفره في عملية حسية دقيقة لا نلقي لها بالاً ولكننا نعلم أنها حين تتوقف تكون الحياة قد انتهت، وكذلك هي المشاعر نشطة ومتحركة باستمرار وكأنها تمارس حياتنا بشكل آخر في غفلة منا أو نتظاهر نحن بأننا في غفلة عنها حين تتفاءل وتتشاءم وتسعد وتحزن وحين تتراكم المشاعر بعضها فوق بعض.. بقصيدة أو معزوفة موسيقية أو رائحة وربما تفاعلاً مع حدث أو منظر تتوهج مشاعر الناس فينسل منها الضياء في دواخلهم وينتشر حتى يتملك بعض أو كل خلاياهم، سألت من حولي الأيام القليلة الماضية من أين تنبع مشاعركم؟ قال بعضهم: في القلب، وقال غيرهم: في العقل أو ربما في مكان آخر حسب نوع الشعور، وبعضهم قال: إنها في منطقة الصدر بالكامل، وكل هذا صحيح فمشاعرنا تحتلنا بالكامل حين تستثار بغض النظر عن المنبع، إنها تتملكنا وتفرض سيطرتها وفقاً للحالة الشعورية سواء منها الآنية أو تلك التي تستفز الذاكرة فتتمادى بدورها في تغذية المشاعر. كلنا وبطريقة أو أخرى تؤثر فينا مشاعر الآخرين التي يقدمونها لنا كعمل إبداعي شعر، أغاني روايات، مقالات، أفلام، ألا يخرج بعض الناس من قاعات السينما والدموع تملأ أعينهم تعاطفاً مع من أدّوا الأدوار؟ ألا تختنق الرغبة في البكاء في قاع الحنجرة فتحدث ألماً وغصة استجابة لشعور ما. إن هذه الاستجابة للمشاعر هي المسؤولة عن كثير من الجمال حين تكون المشاعر إيجابية كالسعادة والحب والامتنان، وهي كذلك حين تكون سلبية مع الحزن والخوف أو الشعور بالذنب.. ولو فتحنا باب علم النفس لوجدنا تعريفات كثيرة وتفاصيل دقيقة عن الأحاسيس والعواطف والمشاعر والفروق بينهم - وإن لم أتجن على جهود علماء النفس - سأقول إنها حالات متمازجة ينزلق الإنسان فيها وبها من حالة لأخرى تبدأ بالحس مع أي حاسة من حواسنا الخمس فتلفنا العاطفة ثم تغمرنا المشاعر التي تأتي في المرحلة الأخيرة فتبرز وتكون لها السلطة لدرجة أنها تضفي قيمة حتى الجمادات الأماكن ومحتوياتها وارتباطنا بها ومشاعرنا تجاهها فنشتاق لها. هذه المشاعر تقصي وتقرب وتعطي وتأخذ بقصد أو دون قصد، تحركنا باتجاهات شتى وتتسلط على قراراتنا وتتسبب في نكث العهود فيما بين المرء ونفسه وتتحرك تارة معنا ولنا وتارة ضدنا ولغيرنا. يدعي بعضنا أن المشاعر تغيب ولا تعود أبداً، ويبدو أن هذه حيلة نفسية يمارسها العقل ضد صاحبه ليخفف من حمله الشعوري ليس إلا، فالمشاعر لا تغيب ولكنها تعود في صورة أخرى وأكثرها وضوحاً هو العودة من الذاكرة. يقول الشاعر علي عسيري: المشاعر في غيابك .. ذاب فيها كل صوت.. تلك الأصوات الذائبة في غياهب الغياب تمارس لعبة التخفي لا أكثر أو ربما نحن من يمارس ضدها لعبة الانشغال بالحضور حتى تفاجئنا حين تعلن عن تمثلها بوضوح في ثنايا الذاكرة بل إنها تتمرد أكثر حين تعلن عن حضورها بصوت لا تكذبه حاسة السمع ولا تجرؤ أن تعترف به. إن مشاعرنا رفيقة أنفاسنا لا تخلو دقيقة من يومنا من دون ترددها بين حنايانا حتى وإن لم يستثرها موقف عابر، فالمشاعر المتوارية في الذاكرة قد تحضر في أي وقت، والمشاعر التي تربطنا بمن وما حولنا حاضرة طوال الوقت، إلا أننا لا نتابعها كما لا نتابع الهواء الذي نستنشقه ونزفره في عملية حسية دقيقة لا نلقي لها بالاً ولكننا نعلم أنها حين تتوقف تكون الحياة قد انتهت، وكذلك هي المشاعر نشطة ومتحركة باستمرار وكأنها تمارس حياتنا بشكل آخر في غفلة منا أو نتظاهر نحن بأننا في غفلة عنها حين تتفاءل وتتشاءم وتسعد وتحزن وحين تتراكم المشاعر بعضها فوق بعض فلا نكاد نميز هذا الشعور عن ذاك ولا نستطيع أن نرتبها أو نجعلها تصطف في طابور منظم لنتعامل معها فنتركها للأحداث والمواقف وقد نفلح أو لا نفلح في إظهارها كما تستحق فنكبتها ونلحق بها وبنا الضرر. أليس هذا ما يدل عليه إطلاق الناس لمشاعرهم المكبوته حين يصدحون بالغناء أو عندما يذرفون الدموع على صفحات رواية ما أو تتحرك فيهم مشاعر السعادة إثر قصيدة نابت عنهم في تفريغ مشاعرهم أو حين تهدهد أغنية حزينة مشاعر الحزن المستكين بين جوانحهم. غريب أمرها هذه المشاعر نملكها ولا نملكها، نصنعها ونتهرب منها، نبعثرها أمام أصوات المطربين ونظن بها على أرواحنا ومن يستحقونها منا. يالها من عملية نفسية شائكة كلما فكرت فيها أكثر احتجت للغوص في مكامنها بحثاً عن معرفة أقوى بها لأنها حقيقة نعيشها وتعيش فينا بل إنها تترك آثار مرورها على أجسادنا بشكل فعلي بمرض أو شفاء بل وحتى بالموت، وهذا ما أثبتته تجربة السجين الذي أوهم بأنه خاضع لتنفيذ حكم الإعدام وفق إجراء معين تم ترتيبه لإيهامه بأن سينزف الدم من جرح ما في جسده حتى الموت. فاستجابت مشاعره للوهم وفكرة الموت فمات دون أن ينزف قطرة دم!! هل يعني هذا أن نتعامل مع مشاعرنا كعضو غير مرئي من أجسادنا، أم أن علينا أن نتركها على ما هي عليه في أعماقنا ولكننا نوليها عناية أكبر فنحبها أكثر ونعتني بها أكثرها ونحافظ عليها أكثر؟