ختم قبل أيام برنامج التفكير وهي مبادرة تعاونية قدمتها جمعية الفلسفة بالتوافق مع بدء تدريس مقرر التفكير الناقد الذي أقرته وزارة التعليم مؤخراً للمرحلتين المتوسطة والثانوية. برنامج الجمعية كان عبارة عن حوار وشرح تفاعلي من نخبة من المشتغلين بالفلسفة والفكر حوى موضوعات التفكير الناقد حسب مفردات المقرر التعليمي الذي طرحته الوزارة. البرنامج كان انعكاساً للمقرر وأهميته المحورية في تعزيز مهارات التفكير الناقد وإكساب الأجيال الناشئة الوعي وتنمية القدرة على التفكير المبني على أسس منطقية وعلمية صحيحة والتمييز بين الأفكار السليمة والأفكار الخاطئة والهدامة. إن إقرار تدريس مقرر التفكير الناقد يعد خطوة مهمة ومحورية تحديداً للأجيال الناشئة في ظل هذا الانفجار المعرفي والانفتاح المعلوماتي الذي نعيشه اليوم ونرى انعكاسه على تلك هذا الجيل الناشئة بدرجة لا تكاد تخفى على أحد. الأجيال الناشئة اليوم تعيش عصراً مختلفاً جذرياً فيما يتعلق بالمعرفة والتعامل معها، فالجيل الذي يطلق عليه جيل Z ويقصد به جيل الألفية الجديدة ولد ليجد نفسه متصلاً بالإنترنت طوال الوقت وبين يديه تكنولوجيا تتيح له الوصول لشتى المعارف والأفكار والآراء والتصورات والمفاهيم والقيم التي أنتجتها البشرية في كل مكان وزمان وتعيد إنتاجها بشكل مستمر وبتسارع غير مسبوق. هذا التغير الهائل في طبيعة المعرفة كان ولابد أن يستتبعه اهتمام وتفكير أكبر يتجاوز الطريقة التقليدية في التعليم إلى طريقة تركز أكثر على إكساب هذه الأجيال ما يمكن أن أسميه مهارات التفكير الذاتية التي تمكنهم من التعامل الذاتي مع معارف هذا العصر الذي جعل من الانفتاح المعلوماتي الرهيب شعاراً له. لقد بات من الضروري اليوم في ظل هذا السيل الهائل من المعارف والقيم التي يتلقاها الجيل الناشئ أن يتم إكسابه الأدوات العقلية التي تنمي لديه القدرة على التفكير والحكم الذاتي على كم الأفكار والمعارف الرهيب التي تتلقاها أدمغتهم بشكل مستمر لا يتوقف. وهنا تكمن إحدى أهم مهام تعليم التفكير الناقد وهي إكساب الجيل الناشئ المهارات والمنهجية اللازمة ليمارس التفكير الناقد والحكم السليم حول ما يتلقاه في هذا الفضاء المعلوماتي المفتوح الذي بات فيه انتقاء المعارف وتوجيهها للنشء مهمة شبه مستحيلة. فعلى سبيل المثال التفكير الناقد يركز على المهارات وليس المعرفة ذاتها وتحديداً المهارات النقدية والمنطقية الضرورية لأن ينشئ مواطناً صالحاً يمتلك الحد الأدنى من القدرة النقدية الذاتية التي تمكنه بنفسه من الحكم النقدي السليم وانتقاء المصادر الصحيحة حول المعلومات التي تصادفه في فضاء الإنترنت والسوشيال ميديا المفتوح ليكون محصناً ذاتياً من الأفكار المتطرفة والهدامة التي تخدم أجندة تسعى لزرع الفتنة وزعزعة ولاء وانتماء الفرد لوطنه. مهمة تعليم التفكير الناقد ترتكز على ثلاثة محاور أساسية؛ الأولى تتعلق بإدراك وفهم ماهية التفكير الناقد والتفريق بين التفكير العادي وهو الفعل التلقائي الذي يمارسه الجميع وبين التفكير الناقد المبني على أسس ومعايير محددة تهدف إلى تنظيم التفكير. المحور الثاني يتعلق بالاستبصار وتنمية الجوانب الشخصية الضرورية للشخصية التي تفكر بصورة نقدية هذه السمات والميول مثل الفضول والانفتاح المعرفي والاستقلالية وعدم الانسياق وراء الأفكار الخاطئة والهدامة هذه السمات لا غنى عنها لتعزيز القدرة على التفكير الناقد المرتبط بالقدرة الإبداعية كذلك. المحور الثالث متعلق بالتفكير المنطقي باعتباره أهم الأدوات المنهجية التي يقوم عليها التفكير الناقد فمن خلال التفكير المنطقي يتعلم الفرد التمييز بين الحجج ويدرك الافتراضات والمقدمات التي تتضمنها والقدرة على الحكم والبناء المنطقي السليم للحجج والبراهين. إن مهمة تعليم التفكير الناقد بلا شك هي مهمة معقدة وتتداخل فيها الكثير من العوامل التي تحتاج إلى تعزيز وتنمية منذ مراحل عمرية مبكرة وحتى المراحل العمرية المتقدمة مع ذلك هي مهمة تتطلب معرفة مركزة ومحددة في مرحلة ما، بحيث تمكن المتعلم أن يدرك ويتفاعل بشكل مباشر وواضح مع تلك المهارات والمنهجية التي يوفرها التفكير الناقد وهذا ما يتوقع أن يوفره مقرر التفكير الناقد. بالتالي هي بالتأكيد خطوة في الاتجاه الصحيح تستحق الاحتفاء والثناء وهو ما دعانا في جمعية الفلسفة بكون الاشتغال الفلسفي في صميمه اشتغال بالتفكير الناقد والمنطقي إلى الاحتفاء بالمقرر عن طريقة تقديم هذه المساهمة بالتوازي مع هذه الخطوة التي قامت بها وزارة التعليم بإقرار منهج دراسي مستقل في أكثر من مرحلة دراسية يركز على تنمية هذه المهارات التي باتت ضرورة ملحة في هذا العصر. جعفر أحمد