نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    السعودية تستضيف الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بطن باريس
نشر في الرياض يوم 14 - 10 - 2021

رواية أميل زولا الفرنسية التي ترجمها إلى العربية الشاعر والكاتب المبدع ياسر عبداللطيف. الترجمة رائعة وستدرك ذلك حين تقرأ الرواية لأنها ليست رواية عادية، فهي ممتلئة بجميع أنواع الأسماء لجميع أنواع الأطعمة الباريسية في ذلك الزمن، لذلك حين تقرأ بدون أن تشعر بالانزعاج من كل تلك المسميات الغريبة، تعرف أن المترجم لم يكن عادياً.
مقدمة مراجع العمل كاظم جهاد أيضاً تمنحك القدرة على فهم جو الرواية وفهم الطريقة التي يكتب بها أميل زولا.
نعرف أحياناً أسماء كبيرة نظل نرددها ولا نتذكر تماماً إذا قرأنا عملاً لهم أم لا. من هنا كانت قراءة هذه الرواية بالنسبة لي شيئاً مهماً، زولا الذي شاهدت فيلماً عنه وعن علاقته بالفنان التشكيلي سيزان والذي كتبت عنه في هذه الزاوية قبل عام تقريباً. زولا الذي يظل اسمه يتكرر، بدون معرفة حقيقية بعظمة رواياته. قرأته أخيراً، في بطن باريس. في منتصف القرن التاسع عشر تم بناء سوق مركزي كبير في باريس اسمه لي هال، في هذا السوق يتم عرض جميع أنواع الخضروات واللحوم، وهو السوق الذي تجري فيه ومن حوله أحداث الرواية. ومن هنا يصبح عنوان الرواية له هذه الدلالة المزدوجة المباشرة وغير المباشرة، البطن بمعناه الصريح والبطن بمعنى الخفايا والأسرار.
بينما تجري الأحداث في الزمن الفعلي الذي يعيش فيه زولا، نقرؤه نحن الآن بعين أخرى، كأننا نقرأ عملاً تاريخياً يصف لنا كيف كان السوق، وما نوع المأكولات الدارجة في ذلك الوقت، وكيف كانت الخضروات تصل إلى السوق، وكيف كانت المرأة في ذلك الوقت هي التي تقوم بالبيع والشراء في معظم أرجاء ذلك السوق الكبير الذي يمد كامل باريس بأطعمته اليومية.
هذا هو جمال هذا النوع من الروايات، هذا هو في الحقيقة جمال الرواية، التي تنقلك من عصر لعصر آخر كأنك تراه وتفهم ما كان يدور فيه. وهي مسألة مختلفة عن قراءة الأعمال الروائية التاريخية التي يبذل فيها الكاتب جهداً مضاعفاً للبحث في كل دقائق العصر الذي يكتب عنه. تمتلئ الرواية بالشخصيات التي لا تستطيع أن تتخذ منها موقفاً حاداً، فأنت تفكر في كل تصرفاتهم وتعتقد أنهم على حق مرات وتنتقد تصرفاتهم في مرات أخرى، هناك البطل الذي يذكرك بدون كيشوت في أحيان كثيرة. الكائن الضعيف النزيه الذي يعتقد أنه قادر بأفكاره غير المرتبة قيادة ثورة تغير الحياة وتقضي على الفاسدين. العمل مذهل وممتع. وكما أكرر في كل مرة أكتب فيها عن كتاب، اقرؤوا العمل، لأنه لا يمكن لمقال أن يصف جمال رواية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.