النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية بدولة الكويت يزور الهيئة الوطنية للأمن السيبراني    استشهاد خمسة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على حي الشجاعية وخان يونس    كافي مخمل الشريك الأدبي يستضيف الإعلامي المهاب في الأمسية الأدبية    أمين عام رابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    فعاليات يوم اللغة العربية في إثراء تجذب 20 ألف زائر    لا تكتسب بالزواج.. تعديلات جديدة في قانون الجنسية الكويتية    الدفعة الثانية من ضيوف برنامج خادم الحرمين يغادرون لمكة لأداء مناسك العمرة    يونس محمود ينتقد ترشيح المنتخب السعودي للقب كأس الخليج    الشرقية تستضيف النسخة الثالثة من ملتقى هيئات تطوير المناطق    افتتاح إسعاف «مربة» في تهامة عسير    رضا المستفيدين بالشرقية استمرار قياس أثر تجويد خدمات "المنافذ الحدودية"    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظّم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع فبراير القادم    سلمان بن سلطان يدشن "بوابة المدينة" ويستقبل قنصل الهند    بلسمي تُطلق حقبة جديدة من الرعاية الصحية الذكية في الرياض    وزارة الداخلية تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    وزارة الصحة توقّع مذكرات تفاهم مع "جلاكسو سميث كلاين" لتعزيز التعاون في الإمدادات الطبية والصحة العامة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    تجربة مسرحية فريدة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رواية الصريم.. رحلة غريب في بلد أليف
نشر في الرياض يوم 13 - 08 - 2021

رواية «الصريم» للكاتب أحمد السماري، هي صوت أرواح الآباء والأجداد مسطرة في حكاية من أدب الرحلات، كتبت بحبر من عبق الأصالة، وتشبث الكاتب بجذور المكان الذي ولدت فيه «الصريم» يصور فيها ما جرى للشاب النجدي «زيد بن عثمان» من أحداث في قريته، اضطرته للغربة إلى الكويت بحثاً عن الرزق: «إن الغربة يا أمي ليست إرادة وإنَّما إجبار، فلا أحد يحب العزلة أو يستأنس بالوحشة، ولكنه الخذلان يجعلك تبحث في نفسك عما يُغنيك عن الناس، لأن في وجودهم عدمًا، وفي غيابك عنهم احتمالية للوجود». وما صادفته من أمور أثناء رحلة العودة من الكويت حتى الرياض مروراً بالهفوف وصحراء الربع الخالي، ومن خلال المشاهدة الحية، والتصوير المباشر، وما كتبه الرحالة الغربيون عن الجزيرة العربية، والتواصل السردي والتفاعل في المواقف والأحداث بين شخصيتي الرواية الرئيسيتين «زيد بن عثمان» الشاب المكافح العائد من غربته، و»وليم» البريطاني المكلّف من قبل الجمعية الجغرافية الملكية بلندن لدراسة علمية عن منطقة نجد وتضاريسها ومناخها ونظام حكامها وطريقة عيش سكانها، يستعرض السماري الحراك الاجتماعي والاقتصادي لفترة الخمسينات في المجتمع السعودي مستصحبة الصعوبات التي كانت تواجه الإنسان في تلك الرقعة الجغرافية ما قبل اكتشاف البترول؛ «لقد أتيت من قرية نجدية محاصرة بأسوار الموت: الجوع، والمرض، والعزلة، والجهل، والجفاف. الفقر مستفحل في كل منحى من مناحي قريتي، نتعلم منذ الولادة التدبير والاقتصاد في كل شيء، كل ما يكلف مالًا حتى لو كان قليلًا فهو غالٍ، لا شيء رخيص غير آلام الناس.» وفي هذا اللقاء المتعمد بينهما ربما أراد الكاتب أسماع صوت أجداده بشخصية (زيد) وصوته هو من خلال شخصية (وليم)، فشكى (الجد) حال مجتمعه وقريته في ذلك الزمان، «في قريتنا لا يوجد مستشفى أو حتى مركز صحيّ أوليّ، لكن هناك عشرات المساجد للصلاة على من تحين ساعة وفاته»، ليصل بالقارئ إلى مجاهيل الصريم التي مرت على منطقة نجد والجزيرة في النصف الأول من القرن العشرين: «كانت الخمسين سنة الماضية أشبه بالقرون العجاف من ثقلها وكثرة الجوائح والكوارث والمجاعات، التي أصبح يؤرخ بها الزمان فهناك سنة الرحمة حيث تفشى وباء حصد أرواح المئات بالقرية ومئات الآلاف على مستوى نجد والجزيرة»، وصلًا لسنة الهدام وغرق القرية بالسيل العرم.
استطاع صاحب الصريم أن يملأ المساحات الزمنية الفاصلة للرحلة بين الكويت والرياض بشهوة القص المتبادل بين زيد ووليم، ويثري المشهد الروائي بالعديد من الصور والمشاهد التي تعكس الملمح الإنساني لشخوص تلك البقعة القاسية والمنسية من العالم في وقتها، فمن قصيدة إلى قصة يموج بنا الكاتب بين ثنايا الأدب والتاريخ والأماكن التي تبرز في مجملها صفات ذلك الزمان وأهله. بتلك التوليفة الزمكانية ستتيح للقارئ أن يحظى بمشهدية بانورامية قادرة على تفعيل حواسك الخمس أثناء القراءة بما يسمح بملامسة شخوص وأماكن تلك الرحلة؛» مدوا فرشهم وتوسد كلّ همه وأحلامه، شخصوا بعيونهم نحو النجوم، وناموا وأصوات تحتحة السيل في وادي قريته العطشى في نجد تداعب خيالاته، وهسهسته وهو ينساب في سواقي مزرعته بصفاء وخفاء، يسمعها زيد في منامه، وهو يمشي تحت فيء أشجار نخيلها وأطراف سعفها يحتك بعضها ببعض بلطف مع نسيم رقيق لا يُشعر به، ومن تحت السعف تصدر صريراً يحدث صوتاً خفيفاً كما لو أن النخيل يخبر بعضه بعضاً باستبشار عودة صاحب الجنة إليها بعد غياب»، وحين توسطوا موقعهم في صحراء الربع الخالي، وفيّ وصف جزل جميل وشاعري: «أدركوا موقعهم المقرر حسب خريطة وليم بعد العشاء، رُصت السيارات على شكلٍ دائرة وأنوارها مشتعلة، وباشر الفريق نصب الخيام وهم يغنون بأصوات لحنًا بنوتة صحراوية خاصةً، لن تجد لها مثيلًا في سمفونيات الغرب ولا مقامات الشرق. ثم شرع الطباخ في إعداد وجبة العشاء، وجلس زيد مع وليم على أحد الكثبان الصغيرة والقريبة، بعد أن لبسا عباءة الوبر الشتوية، كانت ليلة أقبل فيها القمر مختالًا مرتديًا وجهًا فضيًا ينثر الهدوء في المكان، وأتت النجوم تتلألأ بدعوة من القمر، وسط هذا الصمت الأسود المخملي، همسات النسيم الباردة، وأصوات الرجال الفتية وهم ينصبون الخيام، ومواويل الشعر التي تجول في الفؤاد، لحظات تتناسى فيها أحزانك وذكرياتك الموجعة، وتتسرّب إلى روحك الراحة والطمأنينة».
المكان هنا عنصر أساسي من عناصر النص، فكما يقول حسن بحراوي: «إن الوضع المكاني في الرواية يمكنه أن يصبح محدداً أساسياً للمادة الحكائية ولتلاحق الأحداث والحوافز، أي أنه سيتحول في النهاية إلى مكوّن روائي جوهري ويحدث قطيعة مع مفهومه كديكور» ، كما نجد أن السماري جعل من تقنية الحكاية (السالفة) كائناً حيّاً ينافس الراوي في نقل تاريخ المكان، وأوصل بها مراده، وثيمات حكايته، مصحوبة بالشعر النبطي، والعبارات المحلية مثل (اللحية الغانمة)، والعادات والتقاليد العربية الضاربة في عمق الثقافة والفولكلور الشعبي لمنطقة نجد وشبه الجزيرة العربية.
الرواية ممتلئة بالصور والجُمل الجميلة، والتعريفات البديعة لحياة ما قبل النفط وبعده، وانتهاء زمن الصريم وسواد ليله، وعبارات فلسفية ذات بُعد صحراوي في نظرتها للحياة: حياتهم أيامٌ طويلة بلا مفاجآت، وربما هذا سر طمأنينتهم، يخشون سوء العاقبة ما دامت لم تقع، أما وقد وقعت فإنهم يطمئنون إلى أنهم لن يتعرضوا لما هو أسوأ منها، كحال الضعفاء لا يقدرون على إنهاء شيء بل ينتظرون نهايته، شعار عجزهم (ما لا يمكن تغيره علينا تحمله، ونُوكِل أمرنا لله). ما أسهل الموت في قريتنا وما أصعب الحياة، ترفيههم يكمن في التنفيس عن حالة الغضب واليأس، فيصبح ضرب الحيوانات والصبية وحتى النساء هو أفضل وسائل تنفيس السخط وتخفيف حالات الخذلان.
* «إنها الأقدار، في جمعها بين المتناقضات وتحول المسارات، مع زمن واحد ومكان واحد، وحامل الأقدار شخص واحد، الأقدار هي شمسك التي تشرق، ولا تدري هل ترنو إلى غيابها أم لا؟ وبدر ليلك ولا تدري هل تسامره أم لا؟ وشجرة تزهر وهل تقطف ثمارها أم لا؟ وسحابة تمطر ويبلّلك طلّها، أو ترشّ الماء على ثرى قبرك، ويبكي عليك الأحباب، القدر لا يصيب الرجال إذا فعلوا، ولكن يصيب الذين لم يفعلوا».
* «نقدوا سحمي خمسين روبية كروة مشوارهم من الكويت، وودعهم بابتسامة تملأ محياه، جميل أن تبدأ العلاقة مع أي إنسان بابتسامة، والأجمل أن تنتهي بابتسامة».
* «هناك حكمة صينية تقول: ازرع فكرة تحصد حركة، ازرع حركة تحصد شخصية، ازرع شخصية تحصد مصيراً طيباً».
نص حافل بالرؤى بدءاً من العنوان حتى فصلها الأخير مروراً بالفكرة ووصولاً إلى تشعب الحكاية، تأخذ بتلابيب القارئ بسحر السرد ومنطوق الحكمة والجمال، بناء درامي متماسك، كل ما في الرواية يوحي بدلالاته، لغة رفيعة وشخصيات آسرة، إن تجربة الكاتب تؤكد على تمكنه بقوة مما يكتب، لا يشرد عنه حرف إلا وتعلم أين يصل، وفق خيوط إبداعية تصل بين جوهر المتن وأحداثه، ليكون عقدا من نور متكامل الإبداع اسمه (الصريم).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.