ما يُميّز النواة الإبداعية لكل حضارة هو الاختلاف والتباين، وهذا شرط كوني لا يمكن تغييره، وبالتالي فإن البشر مجبولون على خلق هوياتهم المرتبطة بالنواة الإبداعية المولدة لهذه الهويات.. يعيش المجتمع السعودي موجة ثانية من الوعي التنموي تركز على التنمية الفكرية وتحرير العقل وصناعة تقاليد معرفية وذوقية ترتكز على إعادة اكتشاف النواة الإبداعية الكامنة في جوهر الثقافات المحلية المتعددة التي تشكل المجتمع وتطبع هويته. هذه النواة هي التي تجمع بين تلك الثقافات وتوحد بينها على مستوى الجذور والمنابع، تتحدى الموجة الجديدة الموجة المادية والشكلية الأولى التي كانت ضرورية لانتقال المجتمع السعودي من التقليدية إلى الحداثة، على أن هذه الموجة لا يمكن أن نطلق عليها مرحلة "ما بعد الحداثة" بل هي مرحلة جديدة من الحداثة أو يمكن تسميتها "الحداثة الجديدة" كمفهوم يحاول أن يتتبع فكرة "التحول" التي تسعى لها المملكة خلال العقد الحالي، لعلي هنا أربط هذا التحول بفكرة التراث الموازي الذي عرضت مبادئه الخمسة في المقال السابق، لكن سأتوقف في هذا المقال عند المبدأ الخامس وهو: "النواة الإبداعية" التي تشكل منبع أي تقدم حضاري له هويته المستقلة، فهي تقدم معنى مغايرا لمفهوم التقدم عن النموذج الغربي في مسألتين، الأولى: مرتبطة بأنه تقدم مؤطر بمرجعية الأصول ومكوّن النواة الإبداعية، والثاني: أنه تقدم له غاية فهو ليس تقدم من أجل التقدم بل من أجل إحداث مسارات تطورية للأفكار التي يمكن أن تساهم في بناء الحضارة الإنسانية. إذا دعونا نقول إن لكل فكرة منبعا أو مصدرا وأن هذا المصدر يحدد الهوية المستقبلية لمآلات الفكرة ومنتجاتها المستقبلية، ويمكن الإحالة هنا إلى الفيلسوف الفرنسي "بول ريكور" الذي كان ينكر هيمنة الثقافة الغربية التي كانت تنصب نفسها منبعا لكل الأفكار الجديدة، وكان يصر على أن العالم سوف يخسر الكثير إذا ما أهمل النواة الإبداعية الموجودة في كل حضارة، إذاً هناك ارتباط وثيق بين النواة الإبداعية والهوية، تتمثل في علاقة المخزون المولد للأفكار ونتاج هذا المخزون الفكري والمادي الذي غالبا ما يشكل "الهوية" في صورتها المحسوسة وغير المحسوسة، ويمكن هنا أن نقول إن هناك ارتباطا لا يمكن فكه بين خطاب تجديد الهوية وبين فكرة التراث الموازي بمبادئه الخمسة. وبشكل عام تمثل النواة الإبداعية الجوهر المولد للأفكار والقيم في أي حضارة وتتشكل من 3 مستويات هي: النواة الإبداعية الإنسانية، أي كل ما هو مشترك بين البشر، والنواة الخاصة بحضارة ما، وتعني هنا ال"دي إن أي" DNA الخاص بالحضارة الذي يجعلها في كل أحوالها مختلفة عن الحضارات الأخرى وإن اشتركت معها في السمات الإنسانية العامة، "البيولوجية" على وجه الخصوص، وأخيرا النواة الإبداعية لجماعة ما داخل هذه الحضارة، وتشكل هذه الخاصية مقدرة فائقة على خلق التنوع داخل وحدة النواة نفسه، هذه المستويات الثلاث تتطابق مع دوائر الهوية الثلاث التي حددها القرآن الكريم في قوله تعالى: "يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ" (الحجرات:13). يجب أن نوضح هنا أن دوائر الهوية ودوائر النواة الإبداعية تتشابه كذلك في كونها احتوائية، أي أن الأكبر منها يحتوي الأصغر ويهيمن عليه، لذلك فإن التنوع داخل كل دائرة للنواة الإبداعية لا يمكن أن يكسر الأسس التي تقوم عليها الدائرة الأكبر، فهو تنوع داخل حدود الوحدة التي تفرضها هذه الدائرة. ما يميز النواة الإبداعية لكل حضارة هو الاختلاف والتباين، وهذا شرط كوني لا يمكن تغييره، وبالتالي فإن البشر مجبولون على خلق هوياتهم المرتبطة بالنواة الإبداعية المولدة لهذه الهويات، يقول الله تعالى: "وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً ۖ وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ" (هود:118). ويقول الله تعالى: "إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً" (الأنبياء:92) فالمنطلق الأساسي لمبدأ النواة الإبداعية لكل حضارة هو "الوحدة" الذي تتنوع داخلها الهويات والأفكار داخل إطار هذه الوحدة، وبالتالي فإن التراث الموازي يرتكز على مبدأ التنوع داخل وحدة النواة الإبداعية لأي حضارة، أي أن يوجد بعد التنوع الإلزامي وبعد الوحدة الجزئية، داخل هذا التنوع وهو شرط الهوية الأساسي، فلا معنى أبدا لوجود الهوية دون وجود التنوع الذي يميز بين الهويات ولا تتشكل الهويات دون وجود وحدة تجمع مجموعة من الناس ليشكلوا حضارة ذات نواة إبداعية خاصة. وإذا ما عرفنا أن البشر لديهم قدرة فائقة على خلق الهويات الخاصة بهم، فسوف نتوصل إلى أن "النواة الإبداعية" هي "المغناطيس" الذي يجذب المنتمين لهذه النواة للتجمع وصناعة هويتهم الجديدة، حتى لو تفككت الهوية السابقة. بقي أن أقول إن الخلاف دائما يتركز على تعريف النواة نفسها، خصوصا عندما تكون في حالة ضعف وتصدع، فتتعدد بذلك المرجعات وتتشرذم على إثرها الهويات.