مع نهاية فترة الستينات الميلادية وبزوغ مرحلة السبعينات من القرن العشرين ظهرت فنون جديدة أطلق عليها فنون ما بعد الحداثة post – modernism وهي التي مهدت لظهور المتغيرات الجديدة في المفهوم الجمالي، ولقد اتسمت هذه بالعديد من المتغيرات على المستوى الفكري والأدائي، وقبل التعرض لهذا المصطلح يجدر بنا أولاً التعريف بالفن الحديث كتمهيد أولي للموضوع الرئيس وهو فنون ما بعد الحداثة، فمن المتعارف عليه أن مصطلح الحداثة modernism بدأ مع الانطباعية وإن لم تتضح معالمه الأساسية إلا مع بداية القرن العشرين، والفن الحديث هو مفهوم يختص بالمرحلة من عام 1860م حتى عام 1970م، وأهم ما يميز تلك المرحلة هو نزعة في الفن تهدف إلى قطع كل الصلات بالماضي والبحث عن إشكال من التعبير جديدة، وأيضاً عدم اهتمامها بالتقاليد والأعراف أو المفهوم الارستقراطي في الفن، والفن الحديث لم يتعرض في البداية لمسألة الأسلوب ولكن تركزت اهتمامات الفنانين حول الموضوع - المضمون فتحولت رؤية الفنانين إلى المناظر الطبيعية ومظاهر الحياة اليومية بدلاً من التركيز على الموضوعات التاريخية وهذا التحرر من الأسلوبية في الفن كان له من الأهمية حيث أعطى الفرصة للفنانين تخطى المقاييس الكلاسيكية الحديث أي فكرة التجريب Euperiment حيث أصبح الفنانون يبحثون من خلال تجاربهم الإبداعية عن خصائص جديدة للفن من منطلق أن الفن يخدم الفن. ونتيجة لذلك التحول ارتبط الفن بالعديد من المتغيرات التكنولوجية والاقتصادية والاجتماعية حيث جاءت أعمال المستقبلية لتعبر عن السرعة ومفهوم الحركة، كما كانت البنائية تعبيراً عن النموذج الخاص بالعلم، وهكذا أصبح الفن الحديث هو أسلوب وطريقة معالجة خاصة للعمل الفني بعد أن أصبح هو بحد ذاته هدفاً بل موضوعاً لا تقاس قيمته بالنسبة للشيء المشار إليه، كما تخطت الفنون في تلك الفترة النموذج الذي صاغه عصر النهضة ليقدم نماذج جديدة تعبر بدورها عن إدراك الفنان للعالم من حوله ومحاولة التعبير عنه برؤية جديدة. وساعدت هذه الاتجاهات التي ظهرت من خلال الفنون المعاصرة على تقبل المزيد من التحول في مفاهيم الفن. ومن أهم تحولات هذه الفترة التي اهتمت بالعلاقة التبادلية بين الفن والعلم تلك التي تولدت من خلال الإسهامات التكنولوجية في مجال الإبداع الفني والتي تمثلت في :(فن الهولوجرافي Holography Art) و(فن الضوء lumia art) وغيرها. ومن خلال دراسة هذه الاتجاهات وتحليل المتعلمين لبعض الأعمال الفنية للفن المعاصر يمكن التعرف على القيم الجمالية الموجودة في ذلك الفن، والتعرف على البنية الأساسية للأعمال المركبة والمسطحة للاعتماد عليها في مجال الإبداع وخلق أعمال فنية تخضع لعمليات البحث والتجريب والاكتشاف. * مشرف عام بوزارة التعليم تحية للفنان علي الرزيزاء.. «نور الرياض» الأزرق اللانهائي.. للفنانة لولوة الحمود «نور الرياض» لما اكتمل القمر.. للفنان زمان جاسم «نور الرياض» بذور الأرض.. للفنان أيمن زيداني «نور الرياض»