984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    «مهاجمون حُراس»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    حديقة ثلجية    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    الدولار يقفز.. والذهب يتراجع إلى 2,683 دولاراً    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأميرة نورة بنت سعد رعت أمسية تغير المفاهيم الجمالية
د. أمل مصطفى: فنون ما بعد الحداثة عند العرب جاءت نتيجة تعدد الثقافات
نشر في الجزيرة يوم 23 - 03 - 2004

تحت رعاية صاحبة السمو الأميرة نورة بنت سعد بن محمد آل سعود، أقيمت بجاليري شدا للفنون ندوة بعنوان (تغير المفاهيم الجمالية للفن التشكيلي في القرن العشرين)، بحضور صاحبة السمو الأميرة منيرة بنت سعد بن محمد آل سعود وعدد كبير من التشكيليات والأكاديميات وسيدات المجتمع، بدأ الحفل بكلمة الأستاذة هدى العمر التي رحبت فيها براعية الحفل والحاضرات، وقالت: يسعدني أن أشاهد هذا الاهتمام الذي يثلج الصدر بحضوركن جميعا للاستماع إلى موضوع محاضرتنا اليوم وهي عن (تغير المفاهيم الجمالية للفن التشكيلي في القرن العشرين).
وهذا العنوان ربما يختلف البعض على ما يعرف بالفن المعاصر بأنه منح هذه التسمية بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى عام (1914-1917م)، وهناك من ينظرون إلى الفن الحديث فيطلقون هذه الصفة على الأعمال الفنية التي تحظى بإعجاب الإنسان الذي نشأ وتربى في مجتمع حديث، فإذا وضعنا مثلا عملاً فنياً يحوي رسم كهوف الإنسان الأول منذ عشرة آلاف سنة بجانب عمل من الأعمال المعاصرة للفنان بابلو بيكاسو فالأول قديم والآخر معاصر وكلاهما يحظى بتقدير الإنسان العصري.. وهكذا نرى بأن الفنون الحديثة والمعاصرة تتضمن مضموناً فكرياً وتقنياً وثقافياً وعلمياً يتطور ويتبلور بخطى سريعة حسب الظروف الاقتصادية والاجتماعية التي نشاهد تقلبها وتضادها يختلف من يوم إلى يوم عقب ذلك ألقت الدكتورة أمل مصطفى محاضرتها ناقشت عدة محاور منها (المتغيرات الجمالية لفنون ما بعد الحداثة كمعادل تشكيلي للمتغيرات الاجتماعية والثقافية) ومن بنودها مفهوم ما بعد الحداثة والعوامل المؤثرة في نشأته، ارتباط ما بعد الحداثة بالمتغيرات الثقافية السائدة في المجتمع، المفهوم كقيمة جمالية لفنون ما بعد الحداثة، تطبيقات فنون ما بعد الحداثة عند بعض الفنانين، فنون ما بعد الحداثة عند الفنانيين العرب كانعكاس للتعددية الثقافية، ولخصت محاورها في البداية بتعريف ما معنى الحداثة بقولها: بدأت مع الفن منذ بداية الفنون الحديثة 1860م وليست كل الاتجاهات حديثة ليست لها دور من قبل مثل التأثيرية حيث كانت الأولى ولم يكن لها جذور من قبل، أما أولى المدارس ولها أشكلية فنية وهي التي دعت أن يكون الفن للفن هي الأشكلية الفنية، وهي أن يكون هناك ألوان (لون)، ولقطة لحظية ضوئية، العمل الفني، المستقبلية قامت على أساس النظرية العلمية ومواكبة الفنان للحركة مثل السينما حيث يتضمن أشكلية لوحة وفن ومضمون، أشكلية لون.. وهي إعادة المنظور وتعدد المنظور هدفه أشكلية فن وإعادة الرسوخ الفني، الثقافة الاستعمارية وهي فن الواقعية الجديدة وتعتبر مرحلة انتقالية ما بعد الحداثة حيث يعبر عن الواقع الاجتماعي الاستهلاكي الأمريكي، العوامل المؤثرة والأسباب التي أدت إلى تغيير مفهوم الفن ما بعد الحداثة الأهداف الاجتماعية بحيث يصبح له أهداف اجتماعية ويحمل المضمون الذي يهم الشعب، مجالات القيم، انهيار فكرة الاتجاهات.
وفي ختام محاضرتها عرضت إعادة قراءة المورث، تطور التكنولوجيا، فكرة العولمة، فنان الجمهور، فنان الذعر، التجنيس، الفنون البيئية.
أما الأستاذة مها السنان سلطت الضوء في محورها على المفاهيم الجمالية السائدة مع نشأة الفن التشكيلي في المملكة العربية السعودية، حيث ذكرت بداية نشأة الفن وتطور الحركة التشكيلية في المملكة حيث كانت متأخرة مقارنة بالدول العربية ففي الخمسينات الميلادية (أي السبعينات الهجرية) جاءت من المدرسين العرب، والصور الغربية للفن الأوروبي، وعلى تقدم الفن والصورة ذات البعدين في تزيين المنازل من القرن الثالث الميلادي، وتعتبر الحركة التشكيلية في الملكة من أصغر الحركات التشكيلية، لذا نشأت في وقت كان فيه الفنانون في الدول العربية يدعون إلى الإحساس بأهمية العودة للتراث في أساليب معاصرة، وكان لرواد الحركة التشكيلية في المملكة دور في التأثير على الأجيال اللاحقة حيث ساهموا بدراستهم في الخارج في تعليم الأساليب الحديثة مع المحافظة على هويتهم السعودية فالتشكيلي في المملكة جاء بعد الخوض في تجارب فنية عديدة، وبعد استيعاب عدد من الفنانين للبدايات التي يمكن أن تنطلق منها حركات وصيحات الفن جاءت تجارب عدد من فناني المملكة لتميز في الشخصية، أما محور المؤثرات التي ساهمت في بلورة المفهوم الجمالي في الفن التشكيلي السعودي خلال خمسة عقود الماضي هي الدراسة بالخارج، الانفتاح على الفن التشكيلي الغربي واستلهام الفن الغربي بمدارس وتجارب الفنانين في العالم العربي، أما محور تطور الأساليب الفنية في الفن التشكيلي السعودي مع تغير المفاهيم الجمالية من خلال أمثلة محاولات المدارس التشكيلية السعودية استعرضت منها المدرسة الأفاقية من روادها الأستاذ محمد السليم، الأستاذ محمد المنيف، الأستاذ سمير الدهام والأستاذة شادية عالم، الحركة الدائرية من روادها، أ. عبدالحليم رضوى، وصفية بنت زقر، أما في محورها الأخير المفهوم الجمالي للمجتمع السعودي في عصر الانفتاح ما بعد القرن العشرين، حيث فندته بأن هناك مميزات الفن المعاصر، وظهور فن تشكيلي معاصر في المملكة له سمة الحداثة أو ما بعد الحداثة حيث تغير فيه مفهوم اللوحة وغرضها من التزيين إلى التعبير، تنوع مجالات الفنون بعد أن اقتصرت على التصوير في الفترات السابقة، الخامات والتجارب الجديدة، استخدام التقنيات الحديثة وأجهزة الحاسب في التصوير والعمل، التقدم التكنولوجي والاتصال ساهم في تكوين ثقافة متقاربة بين العالم وتطور متقارب بين البلدان الأخرى، استخدام برامج الحاسب، تطور الدلالة الفكرية للوحة والتي تدل على العمق الفكري للفنان من أبرز ما يميز الفن كلما زادت ثقافة ووعي ومكانة الفنان زاد اهتمامه بالعنصر الثقافي الخاص ببلدة فنجده يحاول التأكيد عليه وخصوصا الفنانين الذين لهم احتكاك مباشر بالغرب، حيث يجعل هذا من فنه ذا سمة خاصة به، من إيجابيات الفن المعاصر السعودي وجود فنانين على مستوى فكري وأدائي حيث تغلب على أعمالهم السمة المحلية في اختيار العنصر التشكيلي ولكن بأسلوب حديث، من السلبيات أنه مع التطور الكبير في الفن السعودي لا زلنا نرى نماذج بسيطة تعرض في المعارض لأسباب تتعلق بالمجاملة أو ضعف المستوى في لجان التحكيم، كما أن العديد من الفنانين للأسف أعمالهم الفنية دون المضمون وينقصها العمق الفكري والخلفية الثقافية، تدني المستوى الثقافي للإعلاميين، حبذا زيادة القراءة في تاريخ الفن والنقد الفني فما لهم إلا تغطية المعرض، المجتمع ارتقى كملتقى في ذوقه الجمالي بعد المشاهدات والرؤية المتعددة في المعارض العديدة في الأماكن الشعبية، التجريد المعاصر ليس تبنياً للمدرسة التجريدية الغربية أو التجريد في الفن الإسلامي بل هو أسلوب ظهر في الفنون القديمة، عودة الفن المعاصر إلى ما كان عليه بأن أصبح الهدف خدمة المعتقد، فهو تعبير مرتبط بالعقيدة لذلك رفض العرى والأرواح ومال إلى حد كبير نحو التجريد والرمزية، وهذا الأسلوب له جذور في الفترة التي سبقت الإسلام بما يعرف بالفن أو الحضارة الهيلينية.
أما الدكتورة منى محمد ندى تحدثت في محورها تغير مفاهيم النقد في نهاية القرن العشرين حيث أوضحت فيه عدة نقاط منها الاتجاهات النقدية في الفن التشكيلي تحت تطور المفاهيم النقدية في القرن العشرين، إصدار أحكام أو معايير تحدد الفن التشكيلي، المعايير المختلفة حسب توجه الناقد، لذلك نجد أن أنماط النقاد اختلفوا حسب اختلاف النقد، ظهور الفنان قبل الناقد وانطلاقة الفنان ما بعد الحداثة وتتميز نسبته بينه وبين الحضور، كذلك هناك منهج تجريبي للنقد، اللاحدودية للعنصر الفني، الفكر النقدي الذي يسعى إلى طرحه مسبقا في الفن التشكيلي، الناقد يقدم أكثر من رؤية واحدة، سرعة الفنان نفسه للحركة الفنية، الناقد يجدد ما هو ماضٍ حيث يعمل على إبداعات، هناك فجوة بين الناقد والجمهور، التبني المستقبلي للاتجاه النقدي، كل حقبة زمنية تمثل حسب المعايير ويكون لها كشاف تحليلي حسب الاتجاهات الفنية الحركية، وفي نهاية محاضرتها أكدت أن لكل حركة سمات وخصائص كل واحدة حسب الثقافة الاجتماعية وتحدد مزاجية الناقد.
وأدارت الندوة الكاتبة والتشكيلية هدى العمر مقدمة السيرة الذاتية لكل محاضرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.