مؤسسة المنتدى الدولي للأمن السيبراني تكشف عن المستهدفات الإستراتيجية لمبادرتي سمو ولي العهد العالميتين لحماية الطفل وتمكين المرأة في الأمن السيبراني    هيئات ومراكز مراقبة الجودة...الحتمية المرجعية وتدشين عصر التميز    نيابةً عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي    وزير الخارجية يلتقي وزيرة خارجية نيبال    رفض الكتاب العرب تدخل المحررين في نصوصهم يثير جدلاً في معرض الرياض    النفط يرتفع وسط احتمالات اتساع الصراع في الشرق الأوسط    رتال للتطوير العمراني توقع اتفاقية ب792 مليون ريال مع روشن    استمرار فرصة هطول أمطار رعدية على مناطق المملكة    أكَمَةُ إسرائيل الجديدة..!!    «هيئة الصحفيين» تُعدّل نظام عضويتها باستمرارها لعام كامل من تاريخ الحصول عليها    زراعة عسير: تدشن مهرجان الرمان الرابع بسراة عبيدة    زوجة أحمد القاضي إلى رحمة الله    حب وعطاء وتضحية.. «الصقري» يتبرع بكليته لشقيقته    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    الجدعان في «حوار برلين»: التنمية المستدامة تتحقق بالتخطيط طويل المدى    رئيس وزراء اليمن: شكر عميق للسعودية لمساعداتها الإنسانية والإغاثية والخيرية    إلزام كل تاجر بتعيين اسم تجاري.. و50 ألفاً غرامة المخالفين    الاتحاد في اختبار الأخدود.. والاتفاق يواجه الرائد    معدلات الخصوبة بين المدن الصناعية والزراعية    هل بدأ اليوم التالي في المنطقة؟    أميرٌ شاب    حفلات التخرج: استلاب وانطماس هوية !    اشترِ الآن وادفع لاحقاً !    ملاكمة الاتفاق أبطال المنطقة الشرقية ب 19 ميدالية متنوعة    الاتحاد يلعن غياب "كانتي" عن مواجهة الأخدود للإصابة    دوري أبطال آسيا للنخبة .. التعاون يتعثّر أمام القوة الجوية العراقية بهدفين    «الصحة اللبنانية» : 46 قتيلاً حصيلة الغارات الإسرائيلية على لبنان الأربعاء    اتفاقية شراكة بين كرة المناورة واتحاد الجامعات    أعيرف.. ذكريات تاريخية في قلب حائل    يونايتد وتن هاغ للخروج من النفق المظلم أمام بورتو    القهوة تقي من أمراض القلب والسكري    جراحة السمنة تحسن الخصوبة لدى النساء    المطوف جميل جلال في ذمة الله    رواد الكشافة باالطائف يطمئنون على الرائد عطية    عمر يدخل القفص الذهبي في مكة المكرمة    هل بدأ حريق سوق جدة الدولي من «محل أحذية»؟    «مايكروسوفت» تتصدى لهلوسة الذكاء الاصطناعي    الفرج ينقل تعازي وزير الداخلية لذوي شهيد الواجب السبيعي    مملكة العز والإباء في عامها الرابع والتسعين    بعدما أصبح هداف الهلال آسيويا.. الدوسري يقترب من صدارة هدافي القارة الصفراء    وداعاً يا أم فهد / وأعني بها زوجتي الغالية    يوميات معرض    جادة القهوة    العلا.. حماية التراث الطبيعي والإنساني    تثمين المواقع    لماذا لا تبكي؟    المفتي العام يستقبل مفوّض الإفتاء بجازان    وطن خارج الوطن    مبادرة «قهوة مع الأمين» حرية.. شفافية.. إنجاز    "مهوب حلال أبوك"!    شركة أمريكية تدعم أبحاث طبيب سعودي    نملة تأكل صغارها لحماية نفسها من المرض    العيسى في معرض «كتاب الرياض»: وثيقة مكة ترسي حقيقة الإسلام    والد الشهيد أكرم الجهني ل«عكاظ»: نبذل الغالي والنفيس فداء للوطن    الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة    أمير مكة المكرمة ونائبه يعزيان أسرتي الشهيدين في حريق سوق جدة    أمير الشرقية يثمن دعم القيادة للقطاع الصحي    المملكة.. الثبات على المبدأ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



20 مليون دولار بانتظار 14 جواداً عالمياً في«كأس السعودية».. اليوم
نشر في الرياض يوم 20 - 02 - 2021

ينطلق اليوم (السبت) شوط كأس السعودية في جائزته الأغلى في العالم، أنهت لجنة البرامج والتسجيل بنادي سباقات الخيل الإجراءات المنظمة والمطبقة في اعتماد الأسماء النهائية للخيل المشاركة في السباق الرئيس في البطولة «كأس السعودية» العالمي أغلى جائزة سباق خيل؛ والذي تبلغ جائزته 20 مليون دولار، وبجانبه «كأس البحر الأحمر» والذي تبلغ جائزته 2,5 مليون دولار أمريكي، على أرض ميدان الملك عبدالعزيز بالجنادرية، حيث تختص الإجراءات بمطابقة الخيل مع المعايير المحددة، وإجراء القرعة بين المشاركين لتحديد أماكن جيادهم في بوابات جهاز الانطلاق، إلى جانب اعتماد أسماء الخيالة بشكل نهائي في الشوطين.
ويعد كأس السعودية العالمي لسباقات الخيل، أضخم حدث في تاريخ رياضة الفروسية في العالم، ويعكس قدرة وتفوق السعوديين في تنظيم الأحداث العالمية على أعلى درجة من الاحترافية، فكأس السعودية في نسخته الثانية يأتي امتدادًا لنجاح النسخة الأولى، ورفع قيمة الجوائز وزيادة أعداد المشاركين من الجياد العالمية بمشاركة 13 دولة و77 جوادا دليل على أنه بات محط أنظار العالم، فما تشهده المملكة من تنظيم واستضافة أضخم المنافسات الرياضية والأحداث العالمية، يُعد ترجمةً عملية لخطط وأهداف سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في تعزيز مكانة المملكة بالاستفادة مما تزخر به من مقومات وما تمتلكه من ممكنات، إلى جانب توجيه سمو ولي العهد على تعزيز الزي السعودي لدى المدعوين من الرجال والنساء لحضور كأس السعودية العالمي لسباقات الخيل هو تأكيدٌ لحرص سموه على تعزيز الهوية الثقافية السعودية اعتزازًا بالهوية الوطنية وتأكيدًا للعمق الذي تشكله المملكة عربيًا وإسلاميًا.
كأس السعودية
أهم أشواط البطولة وختامها «كأس السعودية» والمقام على مسافة 1800م على المضمار الرملي، حيث وقعت القرعة على تحديد وتوزيع الخيل المشاركة كُلٌ بما اشتهى، ليأتي البطل «جريت سكوت» للأمير فيصل بن خالد من الخانة الثالثة متأملًا فوزه ب «كأس السعودية» بعد مشاركته في النسخة الأولى منه، وهو الذي شارك في الموسم الجاري لسباقات نادي الخيل ثلاث مرات دون خسارة وكان آخرها فوزه ب «كأس الملك فيصل» من الفئة الأولى سعوديًا، وليكون المرشح الأول للفوز الحصان الأمريكي «نيكس جو» لهيئة السباقات الكورية في الخانة الخامسة، وهو الفائز بأحد أهم السباقات الأمريكية «البريدرزكب مايل رملي» بالإضافة لفوزه بكأس «بيجاسوس العالمي» والذي ترشح من خلاله للمشاركة مباشرة في «كأس السعودية».
فيما سينطلق الجواد القادم من ولاية كالفورنيا «شارلتون» من الخانة التاسعة، وهو الفائز بشوط «ماليبو ستيك» من الفئة الأولى على مضمار «سانتا أنيتا» في كالفورينا، وتم اختيار البوابة الثانية عشر للقادم من بريطانيا البطل «مشرف» للأمير عبدالرحمن بن فيصل، والذي جاء ثانيًا في شوط «ديربي السعودية» في النسخة الأولى من البطولة، وهو الفائز ب «الديربي الفرنسي» صيف 2020 الماضي.
كأس البحر الأحمر
وفي ثاني أغلى كأس في البطولة «كأس البحر الأحمر» والمقام على مسافة 3000م ضمن المضمار العشبي، يتواجد بطل النسخة الماضية من البطولة لذات الشوط، والمرشح الأقوى البطل «كول ذا ويند» ل «جورج سرو بريدج» والذي سينطلق من الخانة الثانية، ويأتي للمشاركة مرة ثانية لذات الشوط الخيل «برنس أوف أران» لسعيد بلعبيدة من دولة الإمارات الشقيقة، والحائز على المركز الثالث في النسخة الماضية، ويأتي الجواد «ميكنج ميركلس» للأمير سعود بن سلمان في مشاركته الأولى ضمن البطولة، وهو الذي حقق الفوز ب»كأس ولي العهد» وحل ثالثًا في كأس «خادم الحرمين الشريفين» من الفئة الأولى سعوديًا، ضمن الموسم الجاري، ويأتي «نيو شو» القادم من مملكة البحرين الشقيقة لاسطبلات «فكتوريس» في البوابة الثانية عشرة، والذي حقق مؤخرًا «كأس الشيخ ناصر بن محمد» على مضمار نادي راشد للفروسية.
وشهد رئيس مجلس إدارة نادي سباقات الخيل رئيس اللجنة المنظمة للسباق الأمير بندر بن خالد الفيصل مراسم القرعة بحضور عدد كبير من المدربين وملاك الجياد المشاركة بالإضافة إلى مدير السباقات الدولية «توم رايان» حيث أبدى عدد من المدربين ارتياحهم الكبير لعملية انتقال الخيل إلى الرياض ولسير التدريبات التحضيرية للسباق بشكل ممتاز، معربين عن تفاؤلهم برؤية سباق مثير يروي ظمأ عشاق سباقات خيل السرعة في العالم.
صفوة الخيل والمدربين
في الوقت التي يتربع فيه «كأس السعودية» على قائمة أغلى سباقات العالم والبالغة جائزته منفردًا 20 مليون دولار أمريكي على الأرضية الرملية، كان من المنطقي جدًا أن يكون وجهة أفضل الخيل العالمية في سباقات السرعة، وذلك حال النسخة الأولى من الكأس في 2020م بمشاركة أبطال مميزين أمثال «ماكسيموم سيكورتي» و»بن بطل» و»ميدنايت بيسو» و»ماتشو جوستو» و»تيسايتوس»، وبطبيعة الحال لن تكون هذه الخيل العالمية بهذا المستوى الكبير إلا وهي تتمتع بتدريبات أفضل المدربين على المستوى العالمي، والذين شكلوا مراحل هامة في تاريخ سباقات السرعة حول العالم.
وفي النسخة الثانية من «كأس السعودية» لهذا العام والتي حددت في ال 19 و20 من فبراير الجاري، تضم البطولة صفوة مدربين العالم يتقدمهم الشهير بالشعر الأبيض «بوب بافرت»، والذي يعد من أبرز مدربي خيل السباقات الذين مروا على تاريخ السباقات الأمريكية، حيث ساهم «بافرت» في تحقيق نجاحات تاريخية عديدة وغير مسبوقة، ليكون المدرب الوحيد الذي حقق لقب «التاج الثلاثي الأمريكي» لمرتين مع البطل «أمريكان فيرو» والبطل «جستفاي» في غضون 3 سنوات، بعد أن كانت المرة الأخيرة لتحقيق هذا اللقب في 1976م من الجواد «أفيرمد».
ولم تقتصر شهرة «بوب بافرت» ونجاحاته على الساحة الأمريكية، فقد دخل قلوب السعوديين من الباب الكبير؛ عندما حقق تحت تدريباته برفقة الجواد «أروقيت» المملوك للأمير خالد بن عبدالله فوزًا كاسحًا في «كأس دبي العالمي» عام 2017م، وامتدت شهرته وجواده إلى قلوب السعوديين بتعدد ثقافتهم الفروسية.
وفي هذا العام يعول على آمال كبيرة في تحقيق «كأس السعودية» للمرة الأولى في تاريخه كمدرب مع الجواد المرشح «شارلتان»، بعد أن كان قريبًا منها في النسخة الأولى مع «ماتشوجوستو» للأمير فيصل بن خالد، واحتل حينها المركز الرابع وشكل منافسًا شرسًا حتى آخر اللحظات من السباق.
وعلى غراره يحمل المدرب العالمي البريطاني «جون جوسدن» ذكريات ولحظات فرح عديدة مع نجاحات حققها بجياد مثلت المملكة العربية السعودية بشعار الأمير خالد بن عبدالله في السباقات الأوروبية، من أبرزها الجواد «كينج مان» والفرس الشهيرة «أنيبل» التي حققت انتصارات كثيرة كان أهمها انتصارها في «كأس قوس النصر» للفئة الأولى بفرنسا.
ويعد «جوسدن» من أفضل المدربين في بريطانيا وفاز بلقب «بطل المدربين» في بريطانيا لأربع أعوام كان آخرها لسنتين متتاليتين في عامي 2018م - 2019م. ويتواجد «جون» ب»كأس السعودية» هذا العام مع الجواد «مشرف» المملوك للأمير عبدالرحمن الفيصل، والذي يعتد من أبرز الجياد المشاركة في السباق.
ويأتي المدرب الأمريكي «ستيفن اسموسن» كأبرز المدربين القادمين للمشاركة في «كأس السعودية» برفقة الجواد «ماكس بلاير»، وبذكر اسم «اسموسن» تعود الذاكرة تلقائيًا للبطل الشهير «كيرلن» الذي كان يشرف على تدريباته وشاركه نجاحات عديدة، لعل أبرزها شوط «البريكنس ستيكس» و»البريدرزكب كلاسيك» و»كأس دبي العالمي»، ولعل البطل «جن رنر» آخر الجياد المميزة التي أشرف على تدريباته، حيث أنهى أخر موسم سباقي له دون خسائر، حقق من خلالها «كأس البريدرزكب كلاسيك» و»البيقاسوس كب» للفئة الأولى، وتم تكريم المدرب «اسموسن» في عدة مناسبات وحصل على لقب «الاكليبس» كأفضل مدرب لعامي 2008م - 2009م.
وتضم قائمة المدربين العالميين لسباق «كأس السعودية» المدرب «براد كوكس» أحد أبرز المدربين الصاعدين في الولايات المتحدة الأمريكية، فقد سجل حضورًا لافتًا ونجاحات عديدة من خلال أولى مشاركاته في الأشواط الكلاسيكية، حيث تمكن من الفوز بسباق «الكنتاكي أوكس» مع الفرس «مونامي جيرل»، والتي حقق معها أيضًا شوط «البريدرزكب ديستاف» للموسم الماضي الذي يعد موسمًا براقًا لهذا المدرب الشاب الذي خرج من المهرجان بثلاث انتصارات، وفاز المدرب «كوكس» بجائزة «الايكليبس» كأفضل مدرب في العام 2020، ويتواجد «براد» في «كأس السعودية 2021» مع البطل «نيكس جو» بطل «كأس البيقاسوس» و»البريدرزكب مايل» ويأتي كمرشح قوي لنيل لقب النسخة الثانية من الكأس.
وفي خضم هذا المستوى العالمي الكبير للخيل والمدربين في النسخة الثانية من «كأس السعودية»، تأتي تطلعات الفروسية السعودية كبيرة ومحملة بأمنيات انتزاع الفوز من فم الأسود العالميين من المدربين من خلال تواجد المدربين الوطنيين عبدالله بن مشرف مع جواده غير المهزوم سعوديًا «جريت سكوت» للأمير فيصل بن خالد والمدرب شالح العضياني مع جواده البطل «الزحزاح» لأبناء الشريف هزاع العبدلي الذي يعد أول جواد منتج محليًا يشارك في الشوط الرئيسي «كأس السعودية».
أناقة ترتقي للعلياء
بهدف ترسيخ الهوية والثقافة السعودية ونشرها للعالم ضمن فعاليات وأمسيات «كأس السعودية» بنسخته الثانية في 19 و20 فبراير الجاري، أغلى كأس سباقات خيل حول العالم، البالغ قيمته منفردًا 20 مليون دولار أمريكي، وبالتعاون مع هيئة الأزياء - أحد هيئات وزارة الثقافة - أطلق شعار #أناقةترتقيللعلياء؛ لتعريف المدعوين من البلاد المختلفة بزينا التراثي وهويتنا الوطنية، ولتشجيعهم على الاحتفال بارتداء ملابس وأزياء مستوحاة من التراث السعودي، مما كان يتم ارتداؤها قديماً في مختلف أنحاء المملكة للرجال والنساء.
ولنبهر العالم بثقافتنا وتراثنا في احتفالية «كأس السعودية» ولتكون «تجربة ترتقي للعلياء» بمشاركة المواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية، تم الإعلان عن مسابقة تفاعلية عبر حسابات «كأس السعودية» على منصات التواصل الاجتماعي، تهدف للاحتفال مع أفراد العائلة بمشاركة صورهم بالزي المفضل لهم، والمستوحى من قواعد وقوانين اللباس الخاصة ب»كأس السعودية».
دار عالمية
كشف نادي سباقات الخيل في المملكة العربية السعودية، أن «كأس السعودية»، العالمي لسباقات الخيل في دورته الأولى، مصنوع من الذهب الخالص، عيار 24 قيراط، وبطول يزيد على المتر.
وأشرف على صناعة الكأس المذهب الذي استغرق العمل عليه نحو ستة أشهر متواصلة، دار House of Garrard العالمية العريقة في عاصمة الضباب البريطانية «لندن»، والمتخصصة منذ 300 عام في تصميم وتصنيع الكثير من جوائز سباقات الخيول العالمية، مثل «الكأس الأمريكية» و»الكأس الذهبية» لرويال أسكوت (Royal Ascot) الملكي البريطاني، والتي تقدمه الملكة اليزابيث الثانية للجياد الفائزة في مضمار أسكوت الشهير بمدينة بيركشاير.
جون جوسدن
براد كوكس
شعار الحدث الكبير


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.