أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بنس يتخلى عن رئيسه
نشر في الرياض يوم 02 - 01 - 2021

يصوّت الكونغرس الأميركي في اجتماعه القادم في السادس من يناير على تصديق نتيجة الانتخابات الأميركية التي جاءت بفوز الديموقراطي جو بايدن، في ظل اعتراض عدد من أعضاء الكونغرس الجمهوريين على النتيجة.
وفي إيجاز مقدّم من مايك بنس، نائب الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترمب لقاضي المحكمة الجزئية في ولاية تكساس، طالب بنس قاضي المحكمة بتجاهل مطلب أعضاء الكونغرس الجمهوريين بتوسيع صلاحياته لتمكينه من قلب النتيجة.
وقال بنس للقاضي جيريمي كيرنوديل: "لست هدفاً مناسباً لهذه الدعوة".
وغالباً ما يكون دور النائب في اجتماع السادس من يناير للمصادقة على نتيجة الانتخابات دوراً تقليدياً حيث يرأس نائب الجلسة في ظل تقاليد ما يسمى بجلسة العد الانتخابي وهو تقليد مستمر منذ العام 1887.
ويعارض عدد من الجمهوريين في عدة ولايات تصديق النتيجة لصالح جو بايدن ساعين إلى تغيير نص دستوري في سبيل توسيع صلاحيات النائب مايك بنس لتكون بيده سلطة الفصل في النزاع على تصديق النتيجة إذا حدث، إلا أن مذكرة مايك بنس لمحكمة تكساس أظهرت رفضه القيام بهذا الدور.
وقال السيناتور الجمهوري عن ولاية نبراسكا بين ساس موجهاً حديثه للمشرعين الجمهوريين الساعين لعرقلة تصديق النتيجة في الكونغرس: "إذا كنتم تقومون بهذه العراقيل لكي تكسبوا جمهور ترمب فهذه خطة قصيرة الأمد وخطيرة على مستقبل حزبنا الجمهوري، وحلفاؤه يلعبون بالنار. لقد طالبوا المحاكم أولاً، ثم المجالس التشريعية للولايات، والآن الكونغرس بإلغاء نتائج الانتخابات الرئاسية مستدعين قضاء محليين وفيديراليين من كل الولايات الأميركية ولكنهم فشلوا".
وبينما يحاول ترمب والمقرّبون منه الاستمرار بالتشكيك بنتيجة الانتخابات، يدعو الطيف الآخر من أعضاء ومنسوبي الحزب الجمهوري ترمب للتوقف عن كيل الاتهامات للعملية الانتخابية والتركيز على انتخابات ولاية جورجيا التي ستحسم في السادس من يناير مصير الأغلبية في مجلس الشيوخ الأميركي.
ويقرر مقعدا مجلس الشيوخ عن ولاية جورجيا مصير الكثير من القرارات والقوانين في السنوات القادمة في الولايات المتحدة حيث سيتمكن الجمهوريون من الاستمرار بمعارضة الديموقراطيين في الكثير من المواقف على الرغم من تركز السلطة التنفيذية ومجلس النواب بيد الحزب الديموقراطي.
وأدلت أعداد قياسية من الناخبين في ولاية جورجيا بأصواتهم في وقت مبكر في انتخابات الإعادة لمجلس الشيوخ المقررة في الخامس من يناير.
وبحسب إحصائيات لبيانات الناخبين في التصويت المبكّر فإن أعداد الناخبين من المنتمين للحزب الديموقراطيين لها الأفضلية، مع ازدياد أعداد المصوتين من الحزب الجمهوري كلّما اقترب موعد الانتخابات.
وفي حال خسر الجمهوريون مقعدي ولاية جورجيا فإن الحزبين سيتعادلان بأعداد المقاعد في مجلس الشيوخ بنسبة 50-50 ولكن ستكون الأفضلية في القرارات للحزب الديموقراطي بسبب صوت نائب المرجّح وهو في هذه الحالة كاملا هاريس نائبة الرئيس الأميركي جو بادين.
من ناحية أخرى، أبطل رفاق ترمب الجمهوريون في مجلس الشيوخ يوم الجمعة حقه في النقض (الفيتو)، للمرة الأولى خلال ولايته، ليقروا مشروع قانون الإنفاق الدفاعي رغم اعتراضاته القوية وذلك قبل أيام من تركه المنصب.
وفي جلسة نادرة في أول أيام 2021، صوت مجلس الشيوخ بموافقة 81 صوتا مقابل 13، محققا أغلبية الثلثين المطلوبة لإبطال الفيتو الرئاسي بدعم من الحزبين، الجمهوري والديمقراطي، قبل يومين من أداء الكونغرس الجديد للقسم يوم الأحد.
وأيد المجلس ترمب في استخدام حق النقض في ثماني مناسبات سابقة وكان ترمب، حتى تصويت الجمعة، في طريقه ليصبح أول رئيس منذ ليندون جونسون لم يُبطل المجلس له أي حق نقض (فيتو).
وعرقل مجلس الشيوخ مسعى للديمقراطيين لزيادة المساعدات المالية للمتضررين من جائحة كورونا من 600 دولار إلى ألفين وهو تغيير طالب به ترمب. ورفض الجمهوريون الإجراء.
كان الجمهوريون في الكونغرس مساندين لترمب بشكل كبير خلال سنوات حكمه الأربع، لكنه انتقدهم في الأيام الماضية لعدم إبدائهم الدعم الكامل له فيما ردده بلا سند عن تزوير الانتخابات، التي خسرها في نوفمبر، ورفضهم مطلبه بزيادة إعانات كوفيد-19 المادية وتحركهم لإبطال حق النقض.
دان سميث: بايدن سيسير على خطى سلفه تجاه ملف إيران
وكان أعضاء مجلس النواب الذي يسيطر عليه الديمقراطيون وافقوا في تصويت يوم الاثنين على إبطال اعتراض ترمب على مشروع الإنفاق الدفاعي. وبمقدور استخدام حق النقض (الفيتو) ضد أي مشروع قانون يقره الكونغرس لكن يمكن للمشرعين إقرار المشروع إذا وافق ثلثا المجلسين (النواب والشيوخ) على إبطال حق النقض.
ويحدد قانون الانفاق الدفاعي البالغ قيمته 740 مليار دولار كل شيء بدءا من عدد السفن التي سيتم شراؤها إلى رواتب الجنود وكيفية مواجهة التهديدات الجيوسياسية.
ورفض ترمب توقيع مشروع القانون لأنه لا يلغي حمايات قانونية محددة لشركات التكنولوجيا. كما اعترض على بند يزيل أسماء جنرالات النظام الكونفدرالي السابق من القواعد العسكرية.
وقال السناتور ميتش مكونيل زعيم الأغلبية الجمهورية بمجلس الشيوخ قبل التصويت: "لقد وافقنا على هذا التشريع (الإنفاق الدفاعي) في 59 عاما متتالية. وبطريقة أو بأخرى سنكمل العام الستين ونقره ليصبح قانونا قبل اختتام هذه الدورة البرلمانية يوم الأحد".
وفي سياق آخر، ينظر مدير معهد أبحاث السلام "سيبري" بتشكك إلى مستقبل الاتفاق النووي مع إيران في عهد الأميركي المنتخب جو بايدن.
وقال مدير المعهد، دان سميث، في تصريحات صحفية السبت: "حتى لو كان على الديموقراطي بايدن متابعة أولويات استراتيجية مختلفة عن الحالي دونالد ترمب وودع أسلوبه السياسي، فإن الاستئناف الناجح للاتفاقية قد يكلف رأس مال سياسي أكثر مما يرغب جو بايدن في الاستثمار"، مضيفا، الوضع مشابه في إيران، هناك أيضا تغير في الأجواء لأن الاتفاق لم يف بما وعد به.
وأوضح سميث أنه نتيجة للاتفاق لم تكن إيران مرتبطة تماما بالتجارة العالمية، ولم يجرؤ عدد كبير من المستثمرين الدوليين على دخول البلاد، وبين أنه من وجهة نظر القيادة الإيرانية ستكون هناك حاجة إلى عرض خاص للغاية من الولايات المتحدة لكي تشعر بالالتزام الكامل بالاتفاقية مرة أخرى. لا أعرف ما يمكن أن يطرحه بايدن على الطاولة دون أن تقدم إيران طواعية قفزة ثقة غير محتملة.
ويرى سميث أن فوز بايدن في الانتخابات يعد بلا شك ميزة بالنسبة للتحالف العسكري عبر الأطلسي، لكن باحث السلام في ستوكهولم لا يعتقد أن حلفاء الناتو يجب أن يكون لديهم الكثير من الأمل، وقال: "لن يكون جو بايدن شخصا يدفع المشاركين الآخرين جانبا في اجتماعات الناتو ليكون في الصف الأول مثل دونالد ترمب. لكنه سيطلب بالتأكيد من الأوروبيين تقديم مساهمة مناسبة للدفاع عن أنفسهم، ولا ينبغي أن يكون هناك أوهام في هذا الأمر".
كما توقع سميث أن تواصل الولايات المتحدة تحديث ترسانتها النووية في ظل الجديد، وقال: "أفترض أن بايدن سيحاول إحياء الرقابة الثنائية على التسلح مع روسيا"، مشيرا إلى أن فرصة القيام بذلك ستتاح عقب توليه مهام منصبه في 20 يناير الجاري، موضحا أنه لتمديد اتفاقية نزع السلاح "البداية الجديدة"، التي تنتهي في فبراير المقبل، سيتعين على بايدن والروسي فلاديمير بوتين أن يرفعا سماعة الهاتف فقط، وقال: "آمل أن يهتم جو بايدن بهذا بعد تنصيبه، لأنه مع تمديد البداية الجديدة سيتوفر الوقت اللازم لتطوير آفاق جادة لنزع السلاح والرقابة على التسلح بعد عام 2026".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.