وزير الدفاع والسفير الصيني لدى المملكة يستعرضان العلاقات الثنائية بين البلدين    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    موافقة خادم الحرمين الشريفين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    ترسية المشروع الاستثماري لتطوير مستشفى متخصص لعلاج الإدمان    جمعية "إرادة" تحقق الذهبية في جائزة التجربة التعليمية    الخريجي وسفير أمريكا لدى المملكة يستعرضان العلاقات الثنائية بين البلدين    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    تعيين الشثري رئيساً تنفيذياً لهيئة المنافسة    إحباط 3 محاولات لتهريب أكثر من 645 ألف حبة محظورة وكمية من مادة «الشبو»    أمير الشرقية يدشن مشروع كاميرات المراقبة الذكية بالمنطقة الشرقية    المملكة تدين القصف الإسرائيلي على مدرسة أبوعاصي في غزة    وزير الصحة: 10 % نموي سنوي لقطاع الأدوية بالمملكة    مشاركة عربية قياسية محتملة في أمم أفريقيا 2025 وغياب غانا والرأس الأخضر أبرز المفاجآت    أكثر من 6 ملايين عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أكتوبر 2024    تدشين 3 عيادات تخصصية جديدة في مستشفى إرادة والصحة النفسية بالقصيم    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    انتظام اكثر من 389 ألف طالب وطالبة في مدراس تعليم جازان    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد السعودية في الاجتماع البرلماني بدورته ال 29 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية في باكو    "سعود الطبية" تستقبل 750 طفلاً خديجًا خلال 2024م    "وزارة السياحة": نسبة إشغال الفنادق في الرياض تجاوزت 95%    "دار وإعمار" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب جلوبال" بتوقيعها اتفاقياتٍ تمويليةٍ وسط إقبالٍ واسعٍ على جناحها    نمو سجلات الشركات 68% خلال 20 شهراً منذ سريان نظام الشركات الجديد    "المواصفات السعودية" تنظم غدًا المؤتمر الوطني التاسع للجودة    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية (GCAT)    المكسيكي «زوردو» يوحّد ألقاب الملاكمة للوزن الثقيل المتوسط لWBO وWBA    «الطاقة»: السعودية تؤكد دعمها لمستقبل «المستدامة»    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    بيولي ينتظر الدوليين قبل موقعة القادسية    منتخب هولندا يهزم المجر برباعية ويلحق بالمتأهلين لدور الثمانية في دوري أمم أوروبا    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    الإستشراق والنص الشرعي    المتشدقون المتفيهقون    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    تجاوز الدحيل القطري.. الخليج ينفرد بصدارة الثانية في «آسيوية اليد»    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    «واتساب»يتيح حفظ مسودات الرسائل    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    ألوان الأرصفة ودلالاتها    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصعود.. سقوط نحو الموت
نشر في الرياض يوم 01 - 01 - 2021

«كنت خائفًا فقط من الموت في العراء. في الليل وحيدًا مثل الكلب».
في شتاء بيلاروسيا القاسي لعام 1942، خلال أحلك أيام الحرب العالمية الثانية، تخلق المناظر الطبيعية المتجمدة والقاحلة المغطاة بالثلوج وصوت عواء الرياح على الفور إحساسًا ملموسًا بالنذير، يخترق صوت طلقات الرصاص فجأة الهواء الجليدي، ما يبدو أنه أصوات ألمانية يمكن تمييزه أيضًا في اللحظات القليلة الأولى من الفيلم.
سلسلة من اللقطات التأسيسية التي تصور المناظر الطبيعية الشتوية، ضباب ثلجي كثيف الهواء، مما يقلل من رؤية التضاريس وأعمدة الكهرباء وكنيسة القرية، تتخللها نيران المدافع الرشاشة وصيحات بعيدة، تخلق جوًا من العداء والخوف، ينذر بالمحاولات اليائسة للشعب المحتل للهروب من الاضطهاد النازي.
حكاية قاسية مقتبسة عن رواية من تأليف «فاسيل بيكوف»، وإخراج «لاريسا شيبيتكو»، تتبع رحلة الجنود المحفوفة بالمخاطر إلى سلسلة من المواجهات المصيرية. تنشأ معضلات أخلاقية ووجودية معقدة، يضطر الشاب والمريض سوتنيكوف (بوريس بلوتنيكوف)، والجندي الأقوى جسديًا والمتمرس ريباك (فلاديمير جوستيوخين) في النهاية إلى الاختيار بين الحياة والموت، حيث لن يصبح البقاء ممكنًا، يثير فيلم «الصعود (1977)» أسئلة تستجوب الطبيعة البشرية على نطاق أوسع.
تتبع كاميرا «فلاديمير تشوخنوف»، الشخصيات عن كثب، وكثيرًا ما تستخدم لقطات مقربة وتأطيرًا غير عادي، مع التركيز على الوجه البشري كتضاريس يجب استكشافها.
يتم وضع المزيد من المناظر المنفصلة جنبًا إلى جنب مع لقطات معبرة، مع استمرار تساقط الثلوج والرياح العاتية في طمس آثار الإنسان في الثلج.
مما يتيح للمشاهد تخيل كيف سيكون شعور التواجد هناك، قريبًا من الموت في غابة متجمدة أو مواجهة فوهة البندقية أثناء الاختباء.
«الصعود»، هو إنجاز سينمائي غير عادي، ويرجع ذلك في الغالب إلى التناقض بين الجمال الشعري والسحر الذي يعرضه غالبًا والواقع القاسي للقصة.
كانت لاريسا شيبيتكو مخرجة رائعة لديها قدرات هائلة ورؤية ثاقبة في أكثر جوانب الحالة الإنسانية عمقًا، مما يجعل خسارتها أكثر مأساوية.
ابتكرت جمالية ساحقة، والتي تتضمن تصويرًا سينمائيًا صارخًا بالأبيض والأسود، وموسيقى تصويرية فريدة ومناسبة، وعروضًا مقنعة ومثيرة للقلق.
والأهم من ذلك، عظمة الصعود تكمن أيضًا في القدرة على التوفيق بين القضايا الوجودية المعقدة للغاية المتعلقة بمعنى الوجود البشري مع الحفاظ في الوقت نفسه على التركيز على الجوهر العاطفي للفيلم، يعتبر «الصعود»، عرضًا ضروريًا للغاية لأي شخص مهتم بما يمكن أن تحققه السينما الرائعة حقًا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.