المكان مجرد مكان، يكتسب روحه من الأشخاص الذين عبروا من يحتلّ المكان في الذاكرة الجمعية مكانة أثيرة، فهو روح وذكريات وأحداث لا تبرح هذه الذاكرة؛ بل إنها تكتسب أهمية مضاعفة مع الوقت. والمكان كفضاء ثقافي حظي باهتمام كبير من الدارسين والباحثين الأنثروبولوجيين وكذلك السوسيولوجيون، ولا يمكن إغفال قيمة الدراسة العميقة التي قام بها العالم والمفكر المصري جمال حمدان في دراسته عن "عبقرية المكان"؛ فقد أشار في بحوثه تلك إلى أن قيمة الشخصية الإقليمية "أكبر من المحصلة الرياضية لخصائص وتوزيعات الإقليم فهى إنما تتسائل أساسا عما يعطى منطقة تفرُّدها محاولة أن تنفذ إلى روح المكان لتستشف عبقريته الذاتية التي تحدد شخصيته الكامنة. هذه هي فكرة الهيكل المركب أو بما يعرف كاصطلاح عام بعبقرية المكان". فالمكان من خلاله سطّر الناس ذكرياتهم ونثروا فيه قصصهم والتقطوا فيه صورهم، كما يقول القيس بن الملوح: وما حب الديار شغفن قلبي ولكن حب من سكن الديارا يقول الدكتور عمر بن عبدالعزيز: ربما يفهم الكثير أن للبشر وحدهم حياتهم الخاصة، لكن للأشياء الأخرى المحيطة بنا حيواتها الخاصة أيضًا، والدليل أنها تتحول، فمثلًا المكان المهجور يبدو حزينًا. وهذا يعني أن المكان يستمد روحه وحياته الخاصة مما يحدث فيه، ومِن مَن يمرون منه. أما الروائي عبد الفتاح صبري فقد اعتبر إن المكان في الذاكرة الشعبية لا يقتصر على ذلك البناء المعروف الذي يستوطنه الإنسان، ويبث فيه خلاصة حياته، وتجاربه، وإنما يتضمن التراث، والحكاية الشعبية، والأزياء، والأمثال، والأغاني، وغير هذا، وقد يكون المكان مجرد ظل شجرة يقام بجانبها احتفال، أو عيد، أو صلح بين متخاصمين. العبور من ذات الأماكن تختلف الأحداث والتواريخ والأزمنة وتتغير لكن جميعها تعبر من ذات المكان، ثمة حضارات مختلفة مرّت من نفس البقعة الجغرافية ومضت، ثمة حروب وقصص حب مرت من نفس المكان، ثمة دموع وضحكات وقعت في نفس المنطقة، وفراق ولقاء، تختلف الأحداث التي يجمعها مكان واحد، وهنا يحضرني مشهد لحبيبين يلتقطون صورة وهم يقبلون بعضهم على جدار برلين الذي نعرف جميعا كم من روح قتلت أمامه! أتذكر جيدًا حينما كنت على جسر التنهدات في البندقية الجميع يلتقط صور مع أصدقائه، الجسر الذي كان يعبر منه المساجين ليتنهدوا تنهيدتهم الأخيرة لتوديع الحياة. جميعًا كانوا هنا: يقدم الفنان مهدي الجريبي عمله الفني لصور طاولات مدرسية عمرها تجاوز الخمسة وعشرين عامًا وعليها صور كتابات ورسومات وخربشات بعضها مفهوم والآخر لا، ويقول: عندما تأملتها أُصبت بحالة عصف ذهني لقد كانت الحياة تنبض بخفوت -إنما بوضوح- على تلك الأسطح الخشبية "ألواح تشكل ذاكرة جماعية موثّقة لأشخاص (كانوا هنا جميعًا)" المكان في ذاكرة الأغنية السعودية الأماكن ليست مجرد حدود جغرافية، إنما مشاعر وذاكرة مشتركة وقصص وعائلة وأًصدقاء، لذا جسدت الأغاني السعودية بعض مشاعر أصحابها مع الأماكن كما يقول صوت الأرض طلال مداح (شفت أبها فاض بي حبي) وقد كان له تاريخ شاعري مع أبها، ويقول ويترنّم الفنان محمد عبده قائلاً: آه ما أرق الرياض تالي الليل أما أبو بكر سالم يصف الجانب المختلف للعبور من المكان وهو يقول: ياماشي على الطايف طريق الهدا شوف قلبي ما هدا وفي حين نذكر العبور والمكان المرتبط بالمشاعر تحضرنا أغنية محمد عبده: الأماكن اللي مريت إنت فيها عايشة بروحي وأبيها وتحضرنا هنا بدايات الشاعر الابنودي وهو يذكر في قصائده دكة عم رفاعي ذاكرًا بداياته ومشاعره وقصصه معها. الأطلال: ارتبطت الأطلال بالأماكن التي تختزل الذكريات لكن هجرها أصحابها، ويفيض بي الشعور حينما اقرأ قصائد لأشخاص عن مكانٍ ما فرحلوا. نحن المكان: المواقف برمتها وتفاصيلها وصداقاتنا هي التي تمنح المكان معنى حقيقي، بدوننا يظل المكان نكرة، يقول محمود درويش: إن أعادوا لك المقاهي القديمة فمن سيعيد لك الرفاق؟ الزمن مرتبط بالرفاق والذكريات وتلك التفاصيل التي كانت؛ إنه النقصان القاتل. الشاعر محمود درويش د. جمال حمدان د. عمر عبدالعزيز