اختار الدكتور قيس ياسين عنواناً رائعاً هو (ما روته الشجرة) للكتاب الذي جمع فيه نصوصاً مختارة من الأساطير والخرافات والحكايات التي ترتبط بالزراعة عند نبط العراق الكسدانين، ووردت تلك النصوص في كتاب (الفلاحة النبطية) لقوثامي الذي ترجمه إلى العربية ابن وحشية سنة 291ه، ويُضاف إلى روعة العنوان جمال الخرافات المختارة التي دعا قوثامي إلى عدم الاستهتار بقيمتها قائلاً: «لا تتهاونوا بخرافات وكلام النبط الكسدانيين، فإنهم يأتون بالحكمة البالغة في صورة الخرافة، حيلة بذلك منهم على الأغبياء، لينفروهم عن العلم إن كانوا جهلا، فأما إن كانوا عقلا فإنهم لا ينفرون نفير الحمير ولا البهايم من أدنى صوت وحركة، بل يثبتون ويصبرون ويتأملون، فحينئذ يقفون على ما يسرون به وينتفعون أيضاً منفعة بليغة». وفي كتاب (ما روته الشجرة) نصوص تتحدّث عن شجرة عاشقة وأخرى تتكلّم وتغنّي، وعن أشجار تُضيء لكل من يسلك الطريق بقربها ليلاً بحيث لا يحتاج «إلى مصباح لكثرة انتشار الضوء منها»، كما يوجد أنواع من الشجر تختفي في النهار وتظهر في الليل، إضافة إلى خرافات عن نباتات مشؤومة وأشجار طاهرة وأشجار خسيسة وأخرى تغتال الناس، ويوجد إلى جانب كل ذلك حديث عن أشجار تدفع شر الوباء (ما أحوجنا لمثلها اليوم مع كورونا) كشجرة «الكندر» الذي قالوا عنه: «من اشتم ريح دخانه في كل يوم وليلة أربع مرار.. فإنه يندفع شر الوباء فلا يقع به، وإن كان وباءً طاعونياً». ومن الباحثين الذين لم ينفروا من التراث الشعبي في الجزيرة العربية ولا من الخرافات «نفير الحمير والبهايم» بحسب عبارة قوثامي، الشيخ عبدالكريم الجهيمان الذي أورد في موسوعته (أساطير شعبية من قلب جزيرة العرب) الكثير من الحكايات الخرافية التي لا تخلو من أشجار تتكلّم ومن جذوع تطير، ومن أشجار تشفي أوراقها من العمى، أو سرعان ما يعود إلى المجنون عقله حين يُضرب بغصن من أغصانها. وكان للشيخ محمد بن ناصر العبودي أيضاً اهتمام واسع ومميز بتدوين الخرافات والأمثال الشعبية التي ترتبط بموضوع الأشجار والنباتات في معجم (شجرة البرية وأعشابها في المأثور الشعبي)، فقد ذكر على سبيل المثال الحكاية التي نتج عنها الاعتقاد الخرافي بأن شجرة الدوم كانت نخلةً قبل أن تُمسخ. وتقول الخرافة «أن أحد الصالحين مر على قوم عندهم نخل فسألهم أن يضيّفوه ومن معه من تمره، فبخلوا بذلك وقالوا: هذا ما هو بنخل هذا (دوم) فقال: الله يجعله دوم إن كان أنتم كاذبين، فمُسخ نخلهم دوماً». ومن الأمثال الشعبية التي أوردها في حديثه عن «الرمث»، وترتبط بخرافة قديمة، المثل العامي: «الحمض من البل والبل من الحمض». وهو امتداد لاعتقاد قديم ذكر فيه أبو صاعد الكلابي أنّ الناس زعموا «أن أول ما خُلقت الإبل خُلقت من الرّمث، وعلامة ذلك أنك لا ترى دابةً تريده إلا الإبل». كما أورد حكاية خرافية تولّد عنها المثل الشعبي (يوم الحصايد ألهتك القصايد)، وهو مثل ورد على لسان النملة مخاطبة «أم سالم»، الطائر المغرد، بعد أن جاءت تطلب الحَب من النملة في موسم الشتاء، مع أنها أهدرت وقت الربيع في الغناء واللعب خلافاً للأخيرة التي استغلته في جمع الحبوب وتخزينها. ومن الاعتقادات الخرافية الشعبية التي ترتبط بالأشجار الاعتقاد المشهور عن العامة بأن شجر «العْشَر» مأوى للجن، إذ زعموا أنهم سمعوا غناء الجن في ظل شجرة العشر: اللي يبي زين الغنا ينحرنا غيره ترى ما عندناش مستانسين في عْشرْنا لو كان عيشتنا نواش كما حرص العبودي على تدوين النوادر والأمثال الشعبية الطريفة التي تتعلق بالأشجار. ومن الأمثال الشعبية الساخرة المرتبطة بالشجرة وتضرب للمفرط بما في حوزته: (وداعتك يا شجرة). ومعنى المثل «أودعتك أيتها الشجر ما معي. مع أن الشجرة لا تحفظ الوديعة وقد يأتي من يأخذ ذلك منها»! وحديث الأشجار والنباتات وحضورها في الخرافات، وفي التراث الشعبي عموماً، حديث ممتع ومرتع خصب يجد فيه الناظر العديد من الجوانب التي تستحق التوقف عندها واقتطاف شيء من ثمارها الشهيّة اليانعة. محمد العبودي غلاف ما روته الشجرة غلاف شجر البرية وأعشابها