يتساءل فرناند دومون في مقدمة كتابه "مكان الإنسان" إذا كانت الثقافة تُشكّل حقيقة مسكن الإنسان بالمعنى الهايدغري في شُغل الإنسان مسكن اللغة، فإنه يُمكن القول بأن الإنسان يسكن بعض المواطن الثقافية على سبيل الزيارة العابرة كالمدرسة والمتحف والمسرح والمكتبة. وهنا لفتة في غاية الأهمية حيث إن الثقافة باعتبارها مسكناً وموطناً تجوبه إبداعات الإنسان الفنية والأدبية فإنها تمنح من يسكنها الإبداع وحالة من الألق المتواصل والمستمر، إن الثقافة كما يُعبِّر عنها دومون هي أقل ما نقول عنها إنها بيت الإنسان، ورغم ذلك فهي مكانه المفضل لأنها شيء مُدرج في حياة الأشياء والعالم، هي مجموعة من علاقات الوعي بالعالم الذي لا يُمكننا فهمه بالمقولات الأساسية للفكر ولا بالقصديات المتعالية التي تحاول الميتافيزيقيات استخلاصها. هكذا يُعبِّر دومون عن الثقافة وكأنها تُفعِّل بقدرتها المعنوية التي تسري على الأشياء كل أشكال الإبداع الفني شِعراً ونثراً ورواية، ولوحات أشكالها مختلفة ومعزوفات لها وقعُها في النفس، وكيف يستطيع الإنسان بإبداعه الجواني على إدراج شيء من إحساسه فيها، ليس هذا فحسب، وإنما هي أيضاً مصنع للقيم وتوليد اللغة وتمكين الحضارة في سجل التاريخ. لا شك أن للثقافة نزوع نحو البحث عن الممكنات في الحياة، فأي مُمكن تتجلى فيه معالم السكينة فهو محل لا يستحقه إلا قلب ينبض بالإيمان في كل مرة يشعر فيها بالراحة والانسجام، لأن هذا السياق المعنوي ما هو إلا شعور متولِّد من اجتماع الإنسان بالطبيعة التي تدفعه في كل مرة لأن يكتشفها وأن يحاول أن يتناغم معها في دفتره عندما يكتب أو على أوتاره عندما يعزف أو عند استقباله إلهامٌ جديد، أو حتى حُبٍ من نوع آخر.. المهم أن الثقافة فعلٌ إنساني مستمر تدفعه طبيعة العلاقة بين الذات والموضوع، بين الشعور والشيء، إنها حالة من ديمومة الجمال الكامن في الحياة وفي تفاصيل الأنا التواقة لكل حسنٍ وجميل. ألم يتغزل الشاعر العربي بالعيون التي فيها حوَرٌ؟ ألم يقف الشاعر العربي عند أطلال محبوبته وبكى؟ ألم يعزف زرياب على أوتاره الخمسة، وغنت فيروز للقمر، ومات طلال على خشبة المسرح لأن المسرح مسكنه الثقافي؟ كل هذه صور من ثقافة تمتد حتى أطراف الحياة.