قد يبدو (ستونر) بطل رواية الروائي الأمريكي جون ويليامز، الصادرة عن دار «أثر» بترجمة: إيمان حرز الله، الموسومة باسم البطل نفسه، كشخصية غير مبتكرة، مثل حكايته التي تتّسم بالأمر ذاته. لكنّ سرّ الرّواية الحقيقيّ يكمن في كيفية سردها، وهو ما يحرّض القرّاء على التّعلّق ببطل الرواية، الرجل العادي جدًا ستونر، بشخصيّته التي تضلِّل قارئها؛ فكلّ من يقرؤه يظنّه رجلًا بسيطًا عاديًا، ناسيًا أنّ البساطة إنّما هي جزء من شخصيته الشاسعة، يضاف إلى ذلك أنّ ستونر لم يعش حياته مرغمًا عليها، فقد امتلك رفاهية الاختيار، لكنه على الرّغم منها أراد أن يعيش بتلك الطريقة تحديدًا، التي يبدو من خلالها مخلوقًا تعسًا. ولربّما تبدو للقارئ المتمعّن ظلالٌ من شخصية شرسة جافة قوية تظهر من خلف البساطة التي هي أوّل ما يرى من ستونر؛ فهو لم يكن بالرجل الذي يتنازل، ففي الوقت الذي كان من الواجب عليه أن يتخصص في الزراعة، اختار التخصص حسب رغبته في الأدب، وعندما ذهب أصدقاؤه إلى الحرب، اختار هو ألا يذهب، كما أنّه تزوج من المرأة التي أعجبته، وعاش معها بالطريقة التي يريدها. لهذا السبب تحديدًا نقول إنّ ستونر لم يكن الرجل البسيط، إنّما ذلك ما ظهر بداية لقرّائه منه، وقد استفاد من وهم بساطته الذي تشكل في أذهان الآخرين؛ ليعيش في مأمن رفقة الطمأنينة التي ابتكرها لذاته وعاش في نعيمها المحدود. لقد أحب ستونر مادة الأدب؛ فتعامل معها طالبًا وأستاذًا جامعيًا مثلما كان يتعامل مع مزرعته، فكان يكدح ويجدّ، وهو الأمر الذي هيمن عليه أيضًا حتّى في علاقته مع زوجته وابنته كما في علاقته العابرة. تتوزّع الحالة الوظيفية في كل تفاصيل حياة ستونر، فنجد المؤلف يصف لقاءه بزوجته إديث: «كان لقاؤهما مغبشًا ورسميًا، مثل البساط المزخرف المعلق على حائط السلم في الردهة الخارجية». هذه العبارة لا يمكن أن تقال إلا لإديث وستونر أبطال تلك الرواية، وهي وصفٌ مناسبٌ يتّسق مع طبيعة علاقتهما على طول السرد الروائي. وليس هذا ببعيد عن وصف المؤلّف لمشاعر ستونر أثناء زيارته المتحف: «شغف ينمو داخله بهدوء، شغف دافئ وحسي ووقور. مثل الألوان المنبعثة من الجدران المحيطة به». ولا يغفل المؤلّف أيضًا عن أن يقدم لنا ستونر حسب رؤية الآخرين؛ وهو ما يدفعه مثلًا لأن يقف عند نظرة والدة إديث ورؤيتها لوجه ستونر، وتمعّنها فيه: «تنظر إليه بفضول كأن وجهه ملطخ أو أنفه ينزف». لقد استحوذ ستونر على السرد كلّه، فغيّب حضور الزوجة إديث التي كانت ظلًا لشخصية البطل، وهو ما حدث في رواية (مادونا صاحبة معطف الفرو)، إذ كانت مادونا بمثابة الظلّ لشخصية رائف، ولعلّ المؤلّفَيْنِ في روايتَي ستونر ومادونا صاحبة معطف الفرو يشتركان في أنّهما لم ينشغلا بتقديمٍ مختلف لامرأة حاضرةٍ ومؤثّرة بدورها سرديًا، بقدر ما انشغلا وركّزا على ذلك الإنسان العاديّ عندما يصبِح زوجًا عاشقًا يتعاطى مع المرأة والحياة. جون ويليامز