عندما تتعدد تعريفات مفهوم ما، فإن هذا لا يعكس خِلافاً نظرياً أو معرفياً حول هذا الشيء وإنما يُعد ثراء في المعنى حول ماهية هذا المفهوم خصوصاً إذا ما ارتبط هذا المفهوم بالظاهرة الإنسانية المعقدة والتي من طبيعتها أن تكون متغيرة على الدوام، وهذا ما يُدلِل على نمو الإنسان الذي يتسع كل يوم بالتوازي مع اتساع الكون.. من هنا يظهر السؤال المُلح جداً، ما الذي يتسع في الإنسان؟ ما الذي يكبُر فيه؟ ما الذي يجعل من الإنسان ظاهرة شديدة التعقيد، الأمر الذي يجعل من العلماء قديماً وحديثاً في كل المجالات يدرسون أفكاره ومشاعره وكينونته، ولكن تظل دراساتهم ناقصة لأن الدارس هو نفسه المدروس، فمن الذي يعرف نفسه تماماً؟ من أجل ذلك فإن الذي يعرف يشُك دائماً.. لقد ارتبط الإنسان بكونه جزء من هذا الوجود بأفكار تتوالد كل يوم على صوت استفهاماته وعلى مشاعر تبحث عن الفرح في الإجابات الشافية، إنها رحلة السؤال المستمر والذي ما فتئ أن يُلاحق ثراء المعنى الموجود في عُمق الإنسان، إنها سيميائية الصورة القديمة التي التقطها الإنسان وهو على حافة الوجود قبل لحظات من ولادته ويُحاول كل يوم كيف يفهمها، كيف يقرأها، كيف يُفسر علاماته الدالة على حضوره الكثيف في هذا الوجود.. لذلك فلكل واحد منا صورته الخاصة عن نفسه، هذه الصورة هي المرايا الصافية والتي تتجلى عليها حقيقة القدر ومتواليات النظر في الأمور، نحن من نصنع تلك المرايا ونُضفي على ما تعكسه من معانٍ مختلفة، هذه المعاني ليست دالة بالضرورة ولا دائمة اعتباراً وإنما هي تُعبّر عن صيرورة روحية ووجدانية وإيمانية تمنح ثراء مستمرا، هكذا هي فلسفة الاتساع وأننا نكبُر من خلال مرايا نفوسنا.. إنها نظرة في النفس، وفي أنفسكم أفلا تُبصِرون؟ محمد الزيلعي