ولي العهد والرئيس الألماني يعقدان جلسة مباحثات رسمية    10 ملايين يورو ثمن «التعمري» إلى رين الفرنسي    الرياض.. «سارية» الإعلام العربي تجمع «العمالقة» في «المنتدى السعودي للإعلام»    وزير الصناعة والثروة المعدنية يبحث في الهند الفرص المشتركة لتوطين صناعة الأجهزة الطبية والسيارات والآلات بالمملكة    2112 مالكاً من 16 دولة.. و7300 مطية في مهرجان خادم الحرمين الشريفين للهجن    حصر المباني الآيلة للسقوط في الفيصلية والربوة.. ودعوة ملاكها للمراجعة    الاختبارات المركزية في منطقة مكة مع نهاية الفصل الثاني    رئيس إسرائيل وقادة المعارضة يطالبون نتنياهو بتنفيذ هدنة غزة    يمثلون 13 منطقة تعليمية.. تكريم 60 فائزاً في «تحدي الإلقاء»    ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ يطَّلع على مؤشرات أداء فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بالمنطقة    "أوبك بلس" تبقى على سياسة الإنتاج دون تغيير    الذكاء الاصطناعي... ثورة تُولد عوائد استثمارية كبيرة    تدشين برنامج أمل التطوعي السعودي لمساعدة السوريين    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 56 لمساعدة سكان غزة    70 قتيلاً فلسطينياً في هجمات إسرائيلية على الضفة الغربية    المستشار الألماني: الدفاع الأوروبي يحتاج إلى "مزيد من التصميم"    سوق الأسهم السعودية يتراجع لليوم الثاني ويخسر 32 نقطة    اكتمال مغادرة الدفعة الثالثة لضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة إلى بلدانهم    أمير القصيم يكرّم المشاركين في ملتقى اليوم السعودي العالمي للتطوع    أمير القصيم يتسلم تقرير أعمال شركة الاتصالات السعودية لعام 2024    طاقم تحكيم سعودي يقود لقاء العين والريان في كأس الأبطال للنخبة    روسيا تدرس السعودية والإمارات كموقع محتمل لقمة بين بوتين وترمب    تعديل مدة رفع ملفات حماية الأجور إلى 30 يوماً من أول مارس    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز    نائب أمير الشرقية يستقبل قائد القوة الخاصة للأمن البيئي بالمنطقة    عبدالعزيز بن سعد: رالي حائل الدولي ..حقق مكاسب تنموية ورياضية واقتصادية تتماشى مع رؤيه الوطن 2030    أمانة القصيم تنفذ أكثر من 658 ألف جولة رقابية خلال عام 2024    استئصال ورم سرطاني ضخم يزن 8 كغ من بطن مريضة بالقصيم    7 مليون فحص مخبري في مستشفى الرس خلال 2024    تفعّيل برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    سلمان بن سلطان يدشن قاعة المؤتمرات الكبرى بغرفة المدينة    أمير الجوف يستقبل قائديّ حرس الحدود بالمنطقة السابق والمُعيَّن حديثًا    جولة مدير مستشفى عفيف العام التفقديه    رئيسة وزراء الدنمرك: غرينلاند ليست للبيع    "كشتة البديع" تجتذب المزيد من العائلات والأفراد ب 19 فعالية متنوعة    تقييم صادم للنجم المصري عمر مرموش ومدرب «مان سيتي» يبرر !    الجامعة الإسلامية تُطلق فعاليات "أسبوع البحث العلمي السادس"    الدولار الكندي لأدنى مستوياته في 22 عاماً    5 مخاطر صحية تهدد العاملين بنظام المناوبات    عبدالله آل عصمان مُديراً لتعليم سراة عبيدة    التعاقدات.. تعرف إيه عن المنطق؟    من أسرار الجريش    محافظ جدة يطلع على خطط المرور والدفاع المدني    في الجولة ال 20 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل العدالة.. والبكيرية يواجه الجبلين    إن اردت السلام فتجنب هؤلاء    الأهلي يعير «ماكسيمان» لنابولي الإيطالي    مواقف تاريخية للسعودية لإعادة سورية لمحيطها العربي    العلاقات بين الذل والكرامة    كلنا نعيش بستر الله    «عاصفة الفئران» تجتاح 11 مدينة حول العالم    شرطة الرياض تقبض على مقيم لمخالفته نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    3 أهداف تتنافس على الأجمل في الجولة ال18 من مسابقة دوري روشن للمحترفين    على هوامش القول.. ومهرجان الدرعية للرواية    القيادة تعزي أمير الكويت في وفاة الشيخ دعيج إبراهيم الصباح    القيادة تُعزي رئيس ألمانيا في وفاة الرئيس السابق هورست كولر    أمير تبوك يواسي أسرتي الطويان والصالح    الأسرة في القرآن    تفسير الأحلام والمبشرات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أثرد أم ثريد؟!
نشر في الرياض يوم 25 - 08 - 2020

لا جرم أن كانت العربية متفنِّنة واسعة سعة الحياة والكون، دقيقة مرهفة رهافة النفس والروح، إذا ضحكت سمعت ضحكاتها، وإذا بكت وقع عليك قطر دموعها، تفي بحاجات النفس حتى في أدقِّ مشاعرها، وتذهب مع الحياة في كل أحوالها ومتطلباتها..
يقول أناتول فرانس "آية فرانسة الحديثة في فنِّ الإنشاء"، هكذا وصفه شكيب أرسلان، والمتوفى سنة 1924م "إنَّ العبقرية ليست العقل وحده، بل هي بخاصة رقة الإحساس، فلهذا العبقرية والعذاب مترادفان". وبهذا أصف اللغة العربية أن عبقريتها في رقة إحساسها. وتجد أن العربية تعبر عن الشيئين المتشابهين بتعبيرين مختلفين لملحظ دقيق أدى إلى هذا التفريق.
ورقة الإحساس هذه هي التي وصفها النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: "إن من البيان لسحرا" قال أبو هلال العسكري: "وسمي البيان سحرًا لدقة مسلكه، وأول من نطق به رسول الله صلى الله عليه وسلم".
ورقة الإحساس هذه جاءت من قوة إحساس العرب أنَّ في كل شيء شيئًا، والعبارة لابن جني ببعض التصرف. لا جرم أن كانت العربية متفنِّنة واسعة سعة الحياة والكون، دقيقة مرهفة رهافة النفس والروح، إذا ضحكت سمعت ضحكاتها، وإذا بكت وقع عليك قطر دموعها، تفي بحاجات النفس حتى في أدقِّ مشاعرها، وتذهب مع الحياة في كل أحوالها ومتطلباتها، والعربية لا تعجز، ولكنَّ العربي قد يعجز إذا قلَّ محصوله منها، بل حتى نفي العجز هذا عنها فيه نظر، لأنها فوق ذلك بكثير، إنها تطرب النفس وتوفيها حقها وفوق حقها، وتعطي الحياة رونقاً وجمالاً فوق ما للحياة من رونق وجمال.
هذا شاعرها يقول:
هل لك في ليلة بيضاء مقمرةٍ
كأنها فضة ذابت على البلد
وأنت تقرأ هذا البيت تتصور هذه الليلة المقمرة أبلغ مما تشاهده على الحقيقة، فإذا ما جئت إلى القلب، وإلى الفؤاد، وإلى حنايا الصدر، فاسمع إلى شاعرها الآخر يقول:
أهابكِ إجلالاً وما بكِ قدرةٌ
عليَّ ولكن ملءُ عين حبيبُها
ف"ملءُ عين حبيبُها" هذه تأخذ بمجامع القلب، بل لعلك لا تجد تعبيرًا يوافي قَدْرَه، ويبلغ منتهاه.
لماذا ذهبتُ في هذا الثناء العاطر على العربية؟ وما شأنُ هذا السؤال: أثرد أم ثريد؟ منذ مدة سألني أحد الأصدقاء: أيهما أصح: ثرد أم ثريد؟! فقلت: وما المقصود بالثرد والثريد؟ فقال: تستخدم في وسائل التواصل للدلالة على سلسلة من الكتابة في موضوع محدَّد؟ فقلت كما قال سعيد بن جبير: قد أحسن من انتهى إلى ما سمع، فالذي أحفظه الحديث الصحيح: "وفضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام"، والثريد هو: ما يكون من الخبز واللحم، وهو خير طعام العرب إذ ذاك.
والثَّرْدُ: الهَشْمُ؛ ومنه قيل لما يُهشم من الخبز ويُبلُّ بالمرق وغيره: ثريدة. هكذا في القواميس. عندئذ سألت أحد المختصين في الترجمة فذكر أن هذه الكلمة بهذا المعنى في وسائل التواصل إنجليزية وسرد لي تاريخها منذ أن كانت تستخدم "thread" للحبل الناعم الملتوي إلى أن تطورت فأصبحت تعني: أحداث القصة بتسلسل مترابط. وحاول أن يجد مخرجًا للمستخدمين لها من العرب بأن الثرد في العربية يعني الهشم والتقطيع، تقول: ثردت الخبز أي: قطعته قطعًا صغارًا وفصلته، وهذا يحدث للنص الطويل في تقطيعه لتغريدات قصار متشابهة. فقلت له: وما شأن الطعام بالأفكار حتى نُخرِّج هذه الكلمة بهذه الطريقة، ولنا عنها مندوحة إلى كلمات عربية صافية تفضل الثرد والثريد، وتجمل للتعبير عن الأفكار. فقال: لعلك تقصد أن نعبِّر ب"سلسلة" قلت: هذه كلمة صحيحة، لكن ربما لا يريدها البعض لكونها كلمة مستهلَكة ولذلك أعجبهم "الثريد" لغرابتها، ويمكن أن نضع على الطاولة عددًا من الكلمات التي لها جمال ورونق وذات دلالات وتصلح أن تحلَّ محلَّ "الثريد" بل هي أجمل منها وأفضل، ويدرك ذلك كلُّ من له ذائقة، وأكتفي في هذا بكلمتين مثالاً لا حصرًا: الأولى: قَصَص. وسُمي الخبرُ قصصًا لأن بعضه يتبع بعضًا، فالقصص هو الخبر عن الأمور التي يتلو بعضها بعضًا "الفروق في اللغة بتصرف".
الثانية: سَكْب. والسكب هو الهطلان الدائم من المطر وغيره. والفرق بين السكب والصب: أن الصب نزول الماء من علو بشدة وقوة، وقد يصاحب ذلك تلف، أما السكب فهو نزول الماء متصلاً منتظم الوتيرة ولا يصاحبه تلف "الفروق اللغوية في القرآن الكريم بتصرف".
فكأن هذا الذي يكتب في موضوع بتغريدات متصلة يسكب على متابعيه فوائد كالمطر عذوبة وفائدة قال ابن النحاس الحلبي "ت: 698ه":
اليوم شيء وغدًا مثله
من نُخَبِ العلم التي تُلتقطْ
يُحصِّلُ المرء بها حكمة
وإنما السيل اجتماع النقطْ


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.