السعودية باختصار    ولاء بالمحبة والإيلاف!    نائب وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (105) من طلبة كلية الملك فيصل الجوية    أمير منطقة القصيم يعزي أسرة الزويد.. ويوجه بتسمية قاعة بالغرفة التجارية باسمه    السعودية نجم «دافوس»    اتفاقيات التعاون.. والتكاذب المؤسّسي    أسعار العقار بيننا وبين الصين!    القطيف تعزز الاقتصاد الزراعي ب«سوق المزارعين»    اليوم.. تدشين منتدى مستقبل العقار    السعودية وسورية: الرهان على الشعب السوري!    «البرلمان العربي»: محاولات تهجير الفلسطينيين من غزة انتهاك صارخ للشرعية الدولية    الأردن تدين استهداف المستشفى السعودي بمدينة الفاشر السودانية    "سلمان للإغاثة" يواصل تقديم المساعدات الإغاثية في بلدة جباليا شمال قطاع غزة    المملكة تدين استهداف المستشفى السعودي في الفاشر    استئناف إصدار تأشيرات الدخول للسودانيين عبر سفارة المملكة في بورتسودان    "عصر ذهبي" لأميركا و"تطهير" سكاني لغزّة!    نيمار حدد موعد ظهوره بشعار سانتوس    صدارة هلالية اتحادية    طلال بن محفوظ - جدة    الأهلي يتخم شباك الرياض.. النصر يجتاز الفتح    النصر يؤكد بقاء الثنائي العقيدي وغريب :"عيالنا .. كفاية إشاعات"    المشكلة المستعصية في المطار !    شريف العلمي.. أشهر من طوّر وقدّم برامج المسابقات المُتَلفزَة    وجناح «هيئة الأدب» يجذب الزوار    عمل بعيد المدى لوزارة الشؤون الإسلامية    الدراسة عن بعد بمدارس وجامعة القصيم.. غداً    محافظ الخرج يستقبل الرشيدي    أمير الرياض يحضر الحفل السنوي الكبير على كأس المؤسس وكأسي خادم الحرمين الشريفين للخيل    «حرس الحدود» بمكة يحبط تهريب 3 كيلوغرامات من الحشيش    المديرية العامة للسجون تدشن "مراكز تنمية قدرات النزلاء"    اليوم السلام ضرورة وليس خيارا    بموطن الشعر والشعراء.. الصقور تعيد الحياة لسوق عكاظ    انطلاق المنتدى الأول لجمعيات محافظات وقرى مكة المكرمة .. بعد غداً    خادم الحرمين يهنئ الحاكم العام لكومنولث أستراليا بذكرى يوم أستراليا    ولي العهد ورئيسة وزراء إيطاليا يوقعان اتفاقية إنشاء مجلس الشراكة الاستراتيجية بين البلدين    مستشفى دله النخيل بالرياض يفوز بجائزة أفضل خدمات طوارئ في المملكة 2024    "الفقيه" يدشن فعاليات معرض "سابك الفني 2025" بمشاركة أكثر من 52 دولة و400 مشارك    "التجارة": نمو السجلات التجارية في قطاع التعليم 22% خلال العام 2024    ضيوف الملك.. خطوات روحية نحو السماء    المرور : استخدام "الجوال" يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في القريات    تجمع الرياض الصحي الأول: نحو رعاية وأثر في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    الدولة المدنية قبيلة واحدة    جامعة طيبة تُعلن بدء التقديم على وظائف برنامج الزمالة ما بعد الدكتوراه    وفد من مؤسسي اللجنة الوطنية لشباب الأعمال السابقين يزور البكيرية    الموارد البشرية تصدر عددًا من قرارات التوطين ل 269 مهنة في القطاع الخاص    الديوان الملكي: وفاة والدة صاحب السمو الأمير فهد بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    آل الشيخ من تايلند يدعو العلماء إلى مواجهة الانحراف الفكري والعقدي    رئاسة الحرمين.. إطلاق هوية جديدة تواكب رؤية 2030    تدشن بوابة طلبات سفر الإفطار الرمضانية داخل المسجد الحرام    دراسة: تناول الكثير من اللحوم الحمراء قد يسبب الخرف وتدهور الصحة العقلية    المالكي يهنئ أمير منطقة الباحة بالتمديد له أميرًا للمنطقة    ترحيل 10948 مخالفا للأنظمة خلال أسبوع    تمكين المرأة: بين استثمار الأنوثة والمهنية ذات المحتوى    «ليلة صادق الشاعر» تجمع عمالقة الفن في «موسم الرياض»    هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة الباحة جاهزيتها لمواجهة الحالة المطرية    نائب أمير منطقة مكة يستقبل رئيسة مجلس الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني    إنجازات تكنولوجية.. استعادة النطق والبصر    الهروب إلى الأمام والرفاهية العقلية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الثريد سيد الأطباق الشعبية
نشر في الرياض يوم 23 - 06 - 2019

جاء في كتاب الأوائل لأبي هلال العسكري, أن أول من صنع الثريد هو سيدنا إبراهيم عليه السلام, وأول من أطعم الثريد بمكة هو جد الرسول هاشم, والذي كان اسمه عمرو, فسمي هاشم لهشمه الخبز الذي صب عليه المرق وعمل منه الثريد. وكان ذلك لمجاعة أصابت سكان مكة فكان هشاماً قد نهض لقومه بالثريد يوزعه عليهم ليخفف من جوعهم, وفي ذلك قال مطرود بن كعب الخزاعي:
عمرو الذي هشم الثريد لقومه
قوم بمكة مسنتين عجاف
سُنّت إليه الرحلتان كلاهما
سفر الشتاء ورحلة الأصياف
وأُهدي إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ثريداً من السمن واللبن عند وصوله للمدينة مهاجراً من مكة, ثم أهدي ثريداً من خبز ولحم, وقد ذكر صلى الله عليه وسلم فضل عائشة على النساء, كفضل الثريد على سائر الطعام, ما يدل على قيمة الثريد الذي ينعكس على الصحة كونه مشبعاً وذا قيمة غذائية فاخرة.
والثريد طبق عربي قديم جداً مُعد من إسقاء الخبز بمرق اللحم حتى يلين, وهو أيضاً طبق مشهور في جميع الدول العربية باختلاف أسمائه حسب طبيعة البيئة التي يُقدم فيها, كمسمى: الرفيسة في المغرب, والمثرود بليبيا, والفتّة بمصر والشام, والتشريب (المشرّب) في شمال وشرق المملكة العربية السعودية وفي العراق والكويت ودول الخليج العربي بسبب شرب الخبز للمرق حتى يلين, وأما في جنوب المملكة والحجاز فما زالت تعرف بالثريد.
ومع بساطة مكونات الثريد إلا أن قيمتها الغذائية التي توفر النشاط والصحة للجسم كبيرة جداً, لما يحويه هذا الطبق من بروتينات وكربوهيدرات وفيتامينات في حال أضيف الخضار للمرق.
إلا أن صناعتها تطورت فأخذت أشكالاً عديدة مع إضافة مكونات جديدة كزيت الزيتون واللحم المفروم, والمكسرات كالصنوبر, مع بقاء طريقة الطبخ ومكوناتها الأساسية من الخبز والمرق أو السمن أو مما يُسقى به الخبز, وأصبح لكل منطقة طبق من الثريد بمكونات تغير شكل الطبق فقط, كالفتة المصرية التي تضيف الرز على الخبز والمرق, والفتة الشامية التي تسمى (التسقاية) لأنها تُضيف السمن والصنوبر على الثريد, وكلها أطباق مرجعها الثريد.
وللثريد في الجزيرة العربية أهمية في تقديمها كوجبة فاخرة على مائدة الطعام, ويزداد طعم الثريد لذاذة حين تَحكرُ الأصابع الأمامية اللقمة مع الإبهام, فتعطي عند مضغها طعماً شعبياً خاصاً, ولا يزال الثريد سيد الأطباق وقد ارتبط بالأطباق بالرمضانية حيث لا تخلو سفرة رمضان من هذا الطبق اللذيذ الوافي الغذاء في رمضان, حتى أصبح (أكلة رمضانية).
أصبح لهذا الطبق في عصرنا الحديث أشكالاً مختلفة, وإضافات ونكهات زادت من قيمته الغذائية, وخصصت للثريد آنية تقدم فيه لتزيد من فخامته على السفرة, ويذكر كتاب العقد الفريد أن أعرابياً قال: كنت أشتهي ثريدة دكناء من الفلفل, رقطاء من الحمص, ذات حِفافين من اللحم أي جناحين فأضرب فيها كما يضرب وليُّ السوء في مال اليتيم. وقال أعرابي:
ألا ليت لي خبزاً تسربل رائبا
وخيلاً من البرني فرسانها الزبد
فأطلب فيما بينهن شهادة
بموت كريم لا يعد له لحد
خرجت من الثريد أطباق كثيرة لها طرق متعددة, وفي المملكة العربية السعودية, تُشكل كل منطقة الطبق حسب ما نتجه بيئتها الزراعية, نذكر منها على السبيل المثال: الحنيني التي اشتهرت به منطقة القصيم بالمملكة, وطبق العريكة في جنوب المملكة, والتي تقدم عادة من القمح, أما في الحجاز فغالباً ما تكون من الدخن, ومنها طبق الخميعة المعروفة في منطقة تبوك إلا أن إضافة المرق فيها استبدل بإضافة العسل أو التمر أو دبس التمر بعد خلطه بالسمن البري, أو القشطة أو اللبن ليكون بذلك منتج طبق حلو أصله الثريد. لأن معنى الثريد في المعاجم: ما يُثرد من الخبز أي يُفتت.
لا يزال طبق الثريد الفاخر تتزين به موائد الطعام في كل بيت, وما زال يحتفظ بالطريقة نفسها وإن اختلفت الإضافات, فالخبز هو أساس هذا الطبق.
بالاضافة إلى الاكلات الشعبية الأخرى كالمرقوق والعصيد والجريش والقرصان والتي تمثل بها بعض الشعراء بأبيات فكاهية.
كقول أحدهم:
أحد عشاه (قرص) و(مفطح) الحيل
وحد (رغيد) يلعط الكبد حره
وقول شاعر آخر:
ياليت قلبي لك (عصيده) (ومرقوق)
والروح لك خبزه وحبي لك إيدام
أخيرًا:
بالأمس قمت على (المرقوق) أندبه
واليوم دمعي على (القرصان) هتان
هذا (الجريش) طعام لا مثيل له
عليه من مستهل السمن غدران
المأكولات القديمة مازالت تجد إقبالاً
الأكلات الشعبية من أهم الأكلات


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.