صادف منتصف أغسطس الجاري الذكرى العاشرة لوفاة الأديب والدبلوماسي غازي القصيبي (1940 - 2010) الذي رحل بعد سنوات كان فيها أحد أبرز رموز المشهد الثقافي العربي، تقلد العديد من الوظائف والمناصب بدءا بعضوية التدريس في جامعة الملك سعود وانتهاء بوزارة العمل، يعتبر من الأصوات المميزة، أصدر العديد من الدواوين والروايات، إلى جانب مشاركاته النقدية، وكتب أخرى في القضايا الاجتماعية والسياسية، بالإضافة إلى ترجماته لمختارات من الأدب العالمي وتقديم نماذج من أدبنا العربي مترجماً، إلى جانب إسهاماته المتنوعة في الصحافة، وكثير من أعمال الدكتور غازي تأتي كمخزن غني لذكريات ضاعت بموت أصحابها، وسرد لذكريات متعلقة بأحداث عالمية مميزة نراها من خلال أعين شخص خليجي وعربي مثله، والذي كان من القلة التي شهدت تلك الأحداث ودوّنتها، ومن هذه الأعمال: شقة الحرية تحكي قصة مجموعة من الشبان مختلفي التوجهات والأفكار يسكنون معاً في القاهرة أثناء دراستهم الجامعية هناك. وتفصّل الرواية حالة التيارات الفكرية لدى الشباب العرب في الفترة الملتهبة من التاريخ العربي، حققت الرواية انتشارا كبيرا وتعددت طبعاتها. العصفورية تدور أحداثها في "العصفورية" (مستشفى الأمراض النفسية) بطلها هو البرفيسور الذي يسرد تاريخ الأمة العربية في جلسة علاج سريرية إلى الدكتور النفسي، وهنا أراد القصيبي أن يقول إن مستشفى المجانين هو المكان الوحيد الذي يستطيع أن يتكلم فيه العقلاء في هذا العالم، في هذه الرواية مزج القصيبي اللهجات المحلية وانتقد فيها السلطة وغيرها من المشاكل العربية المزمنة بجرأة غير مسبوقة، انتهت الرواية بجنون الدكتور النفسي وهروب القصيبي إلى عوالم أخرى، وهي نهاية جنونية، لعالم مجنون. سبعة هو عمل مثير غير تقليدي قدم شخصيات ثرية بالمعنى الفني الروائي، غير أنها تعبّر عن عصر فاسد وقيم مدمرة، رواية تضع يدها على الجرح العربي، بأسلوب متهكم، ساخر، يثير فينا الشجن والحزن في الوقت الذي نضحك فيه ملء أشداقنا، تحتفظ بعالمها الخاص المميز، تنقله في براعة لغوية متينة وثقافة واسعة تطاول ميادين شتى، ما يجعلها بلا ريب قادرة على اختصار أحداث عصر كامل وما أتى به من وجوه وثروات ومناصب. هما يختار القصيبي شخصيتين من أهل التمثيل، فالرجل مؤلف وممثل والمرأة ممثلة مشهورة، وهذا يتيح استعراضاً لأحوال هذا الميدان، ومن ثم الاستمداد من المسرحيات العالمية أو العربية بجعل الحوار الطويل بين طرفي هذه المسرحية متلبساً شخصيات النماذج الإنسانية في صراعها ومآسيها. أراد القصيبي أن يدير حرباً ضارية بين المرأة والرجل في جدل طويل، كلٌ يعرض حججه ويستنجد بنماذج التاريخ القريب والبعيد، بل والحاضر، وهنا تتلوّن المواقف بحسب تفسير كل منهما، وخاصة أنهما يستعينان بتأويلات معاصرة لمفكرين أو كتاب وكاتبات يناصرون المرأة وقضاياها، أو يتحمسون للدفاع عن الرجل.. وتحشد المعلومات والمعارف على نحو يحولها وثائقية. سعادة السفير رواية سياسية يطلعك غازي القصيبي على أسرار عالم السفراء، بحكم امتلاكه لها، ويأخذك معه، مع استقراءاته إلى عالم السياسة. ينسج لك حكاية سعادة السفير وينسج لك شخصيات الحكاية بحنكة الروائي ودراية السفير، ويقدم رمزاً يتيح له قول المحظور وإفشاء الأسرار. لن يقف فكرك مشدوهاً أمام الواقع المؤلم الذي يصوره القصيبي بأسلوبه الرائع الذي يمزج بين السخرية والألم، بين الضحك والبكاء، وبين الحلم والحقيقة وبين الخيال والواقع، ترحل مع القصيبي بفكرك بمشاعرك وبإنسانيتك باحثاً في ثنايا سطوره، عن تلك المعاني الأكثر عمقاً من الحدث والتي تفلسفه إلى حدّ الإبداع. دنسكو تتناول قصة مرشحين من عدة قارات يتنافسون للفوز برئاسة منظمة دنسكو، وقد صدرت الرواية بعد خوض الدكتور القصيبي تجربة الترشح لرئاسة منظمة اليونسكو العالمية، وخسارته المنصب لصالح الياباني كوشيرو ماتسورا. سلمى يتنقل القصيبي من خلال سلمى بين الماضي والحاضر، يقف عند زمن عبدالناصر، ويوغل أكثر متوقفاً عند أيام العرب في الأندلس وعند المتنبي وعند سقوط بغداد وعند أحمد شوقي. تلك المحطات تندفع من خلال مؤشر راديو سلمى الذي مثّل للقصيبي نافذة ينطلق منها خياله عبر عوالم ليعود إليه بخيوطٍ تتشابك فيها الأدبيات بالسياسة والاجتماعية بالوجدانيات وبالكثير من مسحات القصيبي التي لا تضل طريقها إلى مشاعر القارئ وإحساساته وعقله. أبوشلاخ البرمائي تمزج الرواية بين الخيال والواقع مع مزيج من السخرية السوداء. يدور محورها حول شخص عربي صميم يتلو الأكاذيب، وفيها إسقاطات على الواقع العربي. فالرواية عبارة عن حوار طويل بين شخصية أبي شلاخ والصحفي توفيق، الذي يحاور أباشلاخ طوال الرواية ويسأله عن جوانب حياته كلها، ولعل من الاسم يتبين لنا أن شخصية أبي شلاخ شخص كثير الكذب و"التشليخ". الجنية هي رواية أدبية خيالية، وتتناول جدل العلاقة بين المرأة والرجل، بمختلف المستويات، حيث تحكي قصة عاطفية تجمع بين إنسي وجنية، وتتناول بإسهاب علاقة الجن بالبشر.