المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مراكز الرعاية الاجتماعية.. تحقيق لاستقرار المجتمع
نشر في الرياض يوم 13 - 08 - 2020

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن أهمية التوسع في إنشاء مراكز الرعاية الاجتماعية التي تهدف في مجملها إلى تحقيق التوازن العاطفي والاستقرار الأسري الذي يجعل المجتمع قادرًا على أن يكون مجتمعًا تنمويًا واعيًا بقدراته، مكتفيًا بإنجازات أبنائه وبناته، حيث تعمل هذه المراكز على تنفيذ العديد من البرامج التوعوية والوقائية لضمان معالجة المشكلات الأسرية وما قد ينتج عنها من انحرافات سلوكية تؤثر سلبًا على الأسرة والبيئة المحيطة بها والمجتمع بشكل عام.
مشهد يثير دومًا مشاعر الأسى والألم في القلوب.. طفل يعيش بعيدًا عن أبويه بسبب عنف أسري تبقى مشاهده ماثلة في مخيلته والنتيجة حالة من عدم الاحترام وانعدام الرقابة الأسرية، مما ينتهي بالطفل إلى «الانحراف»، والجنوح نحو «الإرهاب، التشرد، تعاطي المخدرات والكحول، وغيرها من الجرائم المختلفة».
تقودنا هذه النتيجة المؤسفة إلى العودة إلى جذور المشكلة وأصل الأزمة، ويتجلى لنا أن الانحراف السلوكي كان هو القاسم المشترك الأصغر والنتاج الطبيعي لظاهرة العنف الأسري التي تعاني منها الكثير من المجتمعات كونها تشكل خطورة كبيرة على حياة الفرد والمجتمع لتعطيلها عمل أولى خلايا المجتمع وإصابتها بالخلل مما يجعلها غير قادرة على المساهمة في بناء مجتمعها من خلال التنشئة السليمة لأفرادها.
ويؤدي ذلك إلى خلق نمط سلوكي انحرافي غير سوي في التصرفات والمشاعر نحو المجتمع المحيط، الأمر الذي دفع بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إلى سرعة التصدي والمعالجة من خلال برامج التوعية وتدشين المراكز الإرشادية مثل مركز الإرشاد الأسري القائم على استقبال المشكلات الاجتماعية «الأسرية والفردية» وتقديم الحلول الملائمة لها، وفق منظور علمي يتوافق مع الثوابت والأطر المرجعية للمجتمع السعودي عبر مجموعة من الخدمات التي يقدمها.
وحول هذا الأمر وسبل التصدي له، قال المدرب والمستشار الأسري ماجد الميموني، ل»الرياض»: إن الانحراف بالعموم هو نوع من تغيير في النمط السلوكي للشخص، وينتج عنه أفعال وممارسات تضر بالمجتمع؛ وغالبًا ما يؤدي إلى حكم قضائي نتيجة ارتكاب فعل مخل أو جريمة، ويكون الشباب هم الفئة الأكثر تعرضًا للانحراف نتيجة مجموعة من العوامل التي تحيط بهم في سن المراهقة.
وأضاف: يعتبر العنف الأسري أحد العوامل الرئيسة التي تتسبب في الانحراف السلوكي نتيجة حالة الخوف الذي يتولد داخله مما يدفعه إلى اتخاذ عدد من القرارات الحياتية الخاطئة والتي تقوده إلى الانحراف المستقبلي والتمرد ورفض ما يطرحه الآخرون.
وأوضح أن التفكك الاجتماعي يلعب دورًا كبيرًا في نمو السلوك الانحرافي، مشيرًا إلى أنه من المعايير التي تنظم سلوك الفرد هي الأسرة والمدرسة وزملاء العمل والأصدقاء فهم العامل المهم وغيرها من الأمور.
وتابع: تختلف أسباب نشوء الانحراف السلوكي ويلعب الوسط الاجتماعي دورًا بارزًا في انحراف الأحداث أو استقامتهم، فكثرة المشكلات الأسرية تُولّد حالة من الاكتئاب وردات أفعال مختلفة لدى الأبناء الذين يسعون للخروج من هذا الواقع فيقعون في الانحراف.
وعن علاج ظاهرة الانحراف السلوكي، أشار إلى أنه لا بد في البداية من معالجة مشكلات العنف الأسري أو التخفيف منها عبر عدة أمور منها التوسع في إنشاء مراكز الرعاية الاجتماعية وهو ما وعته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والتي عملت على تحقيق أسس التوجيه والإصلاح والتقويم والتأهيل الاجتماعي للأحداث المنحرفين والمعرضين للانحراف من الجنسين بإشرافها على دور الملاحظة الاجتماعية وكذلك دور التوجيه الاجتماعي ومؤسسة رعاية الفتيات حيث تقدم مجموعة من البرامج التدريبية والتثقيفية والتأهيلية.
وأكد على أن من طرق العلاج زيادة المتخصصين في هذا المجال، كما أنه لا بد من التوعية بقيمة الفرد وأهميته في بناء المجتمع من خلال زرع هذه الثقافة سواء عن طريق الحصص الدراسية أو الحملات التوعوية، بالإضافة إلى أهمية تنشئة الأبناء منذ الصغر تنشئة صحيحة يسودها الأمن والأمان ومراقبة الله وخوف الله فيهم.
ودعا إلى تكثيف الجهود التي تؤدي إلى القضاء على ظواهر العنف الأسري بتكثيف التوعية عبر جميع وسائل الإعلام وخطب الجمع والحرص على القرب من الآباء وتوعيتهم وإشراكهم في البرامج التدريبية وورش العمل وتنمية الوعي لديهم.
مركز الإرشاد الأسري يستقبل المشكلات الاجتماعية ويُقدّم الحلول الملائمة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.