الاتحاد في اختبار التعاون    ثوابت السعودية.. الدولة الفلسطينية    "سلمان للإغاثة" يدشّن حملة مكافحة البعوض الناقل للملاريا في مديرية الخوخة بالحديدة    انطلاق منافسات "LIV Golf الرياض" بمشاركة نخبة لاعبي الجولف عالميًا    نائب أمير مكة يطلق 179 مشروعاً تعليمياً في جدة ومكة    مستشفى سعودي يحصد المرتبة ال 15 عالمياً ويتصدر منشآت الشرق الأوسط وشمال أفريقيا    الشهري مديرًا للإعلام    تحالف مجري للاستثمار التقني في المملكة    خلال لقاء وزير خارجيتها ورئيس الوزراء محمد مصطفى.. مصر تطالب بتمكين السلطة الفلسطينية وإدارتها لغزة    خبراء يعالجون «سمكة» مكتئبة    "سدايا" تجمع روّاد الابتكار بمؤتمر" ليب".. السعودية مركز عالمي للتقنية والذكاء الاصطناعي    مدن جديدة لإنتاج وتسويق البن والفواكه.. خارطة طموحة للأمن الغذائي بمنطقة الباحة    أخضر تحت 20 يواجه إيران ودياً    رونالدو: حلمي امتلاك عدة أندية    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عن سمو ولي العهد.. أمير منطقة الرياض يتوج الفائزين في مهرجان خادم الحرمين الشريفين للهجن    المملكة الإلكترونية والإدارة الحديثة    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    آدم ينير منزل شريف    أسرة العلواني و آل المبارك وآل دعيسان يَتلقَون التَعازي في فقيدتهم "خيرية"    إزعاج من الصف المجاور    الموت يغيب الفنان صالح العويل    تراث الأحساء كنز أصيل يبهر العالم    إطلاق معرض «آرت نهيل» لدعم الحرفيين    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    رعي الحفل الختامي لمسابقة التحفيظ .. أمير الرياض: القيادة تهتم بالقرآن الكريم وحفظته والقائمين عليه    النزاهة مفهوم عصري    مفتي عام المملكة يستقبل المشرف على وحدة التوعية الفكرية بجامعة الملك فيصل    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    «الصحة»: إحالة مدعي الطب البديل لجهات الاختصاص لمحاسبته    رفقاً بمحاربي السرطان    الترجمة تلاقح ثقافي بين الحضارات    حسام بن سعود يعتمد نتائج جائزة الباحة للإبداع والتميز    هيئة فنون الطهي تنظّم مهرجان ثقافة الطعام    تكريم عراب التدوين القشعمي بملتقى قراءة النص    مؤثرو الغفلة    الاتفاق يتلقى خسارته الأولى أمام الرفاع البحريني في دوري أبطال الخليج للأندية    قاعدة: الأصل براءة الذمة    منصات التوصيل النسائية تنافس تطبيقات المشاوير    مركز القرار.. السياسة الإنسانية الحصيفة تنشر السلام    التأسيس عز وفخر    تطوير قطاع النقل الخليجي يخفض انبعاثات الكربون حتى 40%    اللجنة المشتركة لتحديد الاحتياجات التنموية لليمن تعقد اجتماعها ال22    بنوكنا: نعتذر عن تنفيذ الخدمة!    الهلال بلا إعلام !    الجابر يدافع عن البليهي ويستنكر ما حدث من جمهور الهلال    فلسطين.. من رسالة المؤسس إلى رسالة المجدد!    قليلاً من العقل يا فخامة الرئيس    صفحة بيت    أمر ملكي يعزز النزاهة ويعيد المال العام    إقامة ورشة عمل حول " توسيع أفق بحوث العلاج في أمراض الروماتيزم " الملتقى العلمي الدولي ٢٠٢٥    القبض على نيبالي في الشرقية لترويجه الحشيش    جلطات الزنجبيل تستنفر الصحة وتحيل مدعي الطب البديل للجهات المختصة    نائب أمير الشرقية يستقبل قائد القوة الخاصة للأمن البيئي بالمنطقة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    بيئة حيوية    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمد العامر الرّميح - «الشعر مغامرات لا نهائية»
نشر في الرياض يوم 24 - 07 - 2020

«الشعر فكرة وصورة وتجربة يعبر عنها الشاعر في صدق، وليس الشعر هندسة وتخطيطا.
أعطني الفكرة الجميلة والصورة الجميلة والتجربة الصادقة في أي لون من ألوان الكلام لأقول لك: هذا شعر»
( م.ع. الرميح)
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الشعر مغامرة فنية تمكن ممارسها من الوصول لعوالم مجهولة يحفّ بها الجمال المضاف أبداً، وأعني به ذلك الجمال الذي يفد باكتشافه من قبل ذلك المغامر الذي كان توقه يجسد حب الحركة وعدم الانكماش والتقوقع، وتكون له في رحلته «المغامراتية» مساهمات تُعد من الأسبقيات التي يكون تأثيرها الإيجابي بارزاً في المابعديات التي ترسمت خطاها وحاولت المسيرة المكتشفة لطرقها ومسالكها الممكنة من دخول حدائق العوالم المجهولة التي مهد لها المغامر، وأتأتت ببضاعته بعد أن جاس أطر وجوانيات العوالم؛ لاكتشافه حالات ربما طافت بخياله وأحلامه، فكانت العامل الدافع للمغامرة لتخطي الماضي والراهن، والتوجه قدما إلى قناعات ذاتية، أملت عليه أن يستعدّ ويشرع لما وعده بأن كسبا إبداعيا من الشأن العظيم سيكون من نصيبه إذا هو فعل.
الشعر رفيق الإنسان، وهو أبو الفنون وأقدمها، حيث تفرعت منه وارتكزت عليه في معظمها، فالفنون «لا تخضع لقانون الانغلاق والانطواء» وإنما تدخل في حوار هادئ وفاعل؛ من أجل خلق نماذج جديدة صالحة للقراءة بوصفها إبداعات جديدة غير مستهلكة، وفن الشعر في أصله من منتجات الموهبة التي تكون مهماتها التلقائية أن يصبح الفرد منفذا لما تمليه عليه حسب استعداداته «ليس في الشعر فقط، وإنما في كثير من الأشياء الحياتية الرئيسة أولاً» ثم المضافات المكملة، ولكل فرد حصيلته.
الشاعر محمد العامر الرميح عندما وصفته بالمغامر قصدت بأنه في الوقت الذي كانت الحركة الشعرية في الداخل تتكئ على التقليدية والمحاكاة بمعنى الكلمة، فقد كان يُقال ويردد على ألسنة المتحدثين وأقلام الكاتبين ممن يصفون أنفسهم بأنهم من الناقدين، بأن الشعر لدينا ليس إلا اجترارا لأشعار العصور القديمة، وبعضه يقلد شعر المهجريين من الرابطة القلمية بأميركا الشمالية، أو العصبة الأندلسية في أميركا الجنوبية، وهناك تفاخر ظاهر بين مقلدين بأن منهم من يميل إلى الانفتاح، وهناك من يرى التمسك بالركائز الوزنية الخليلية، وفي هذه المماحكات التي لم تقدم بقدر ما كانت توجد في من يمارسها ما يشبه لي الأعناق المبدعة القادمة التي حاولت أن تسلك الطرق المستحدثة في عالم الشعر العربي التي تفاعلت مع (الشِّعر الحُر) الذي استقبل بالدراسات، وتنفس من خلاله مبدعون من الشعراء العرب أثْرَت الشعر العربي بالجديد، وهم معروفون لدى ذوي الاهتمام بالمسألة الشعرية العربية.
استرسلت ولو بما يشبه الإيجاز لتأكيد صفة المغامر التي يستحقها الشاعر م. ع. الرميح الذي جعل من الشعر الحر (التفعيلة) وسيلة ليسبق حتى سبق بعض الشعراء العرب إلى قصيدة النثر (الشعر المنثور) أو(النثيرة) وفي البلد العربي الذي يُشار بأنه السَّباق إلى تبني قصيدة النثر، حتى أن هناك من يزعم بأن قصيدة النثر نشأت عربيا فيه (لبنان) 1957 بواسطة مجلة «شعر» التي خطت ثم كبت ثم قامت وكبت نهائيا، بالرغم من أن صدورها لم يكن منتظما، وأن بداياتها كانت بمشاركة الشعراء من كل الفئات، ولكن الشعراء ودعوها سريعا قبل توقفها، وتوجهوا إلى سابقاتها من المجلات الثقافية العربية العريقة (الأديب/ الآداب)، وعلى أن الشاعر الرميح كان ينظر إلى ما يتوجه إليه أصحاب «شعر» فقد كان بالنسبة للساحة المحلية في نظر بعض (الشعراء/ النقاد) وبعض المتطفلين على مائدة الساحة، يصفه بأنه عاجز ومقلد، وأن لجوءه للكتابة بهذه الطريقة ليس إلا لانعدام محصوله من الزاد المعرفي الثقافي، وقد رسخت في ذهني صورة موقف منذ ستينات القرن الماضي إبّان النزاعات التي تحاول وتمارس محاولة الانعتاق من ربقة التقليدية والتحلل منها، وهنا أوجز الصورة التي أشرت بأنها بقيت راسخة، فقد نشرت جريدة الرائد لصاحبها الأستاذ عبدالفتاح أبو مدين على الصفحة الأخيرة نصوصاً بعنوان (ثلاث قصائد لشاعر معاصر)، وفي الأسبوع الذي تلا نشرها، نُشر مقال في نفس الصفحة الأخيرة ينضح بالتسفيه والسخرية والعتب على الجريدة؛ لنشرها مثل تلك الترهات - حسب صاحب المقال -؛ ليظهر الأسبوع الثالث وفي الصفحة الأخيرة أيضا عنوان كبير وتحته صور كتب تحتها (بقلم: الشاعر محمد العامر الرميح) وهو ردٌ منه على المقال النقدي الذي وُجه إليه اتسم بالهدوء، وبتسجيل ملحوظات هي بمثابة الدروس الإيضاحية، ليس لمن انتقده فقط، بل كانت تمثل دراسة عن الشعر الحديث، ومفهوم الشعر والشاعرية، وما هي معاني الشعر، وأن من يريد أن يتصدى لموضوع يجب أن يكون ملماً به، وأن تكون خلفيته عريضة بحيث تمكنه من أن يناقش ويأخذ ويعطي، وأن لا تكون دائرة فهمه مغلقة على الحفظ والصم للمتواتر من قبل الأشباه، ومما ورد في تلك المقالة الرائعة والتي مضى عليها نحو ستين عاما، وتُقبل الآن كأنها من نتاج اليوم: «لقد جددنا في أساليب حياتنا اليومية في المأكل والمشرب والملبس، فلماذا لا نجدد في أدبنا وفي شعرنا وفي أدوات تعبيرنا، ولقد جددنا في كل شيء.. فلماذا لا نجدد في شعرنا لماذا نحارب الشعر الجديد؟!»
ويستمر قاصدا منتقده في إشارة إلى المعنيين جميعا بالساحة الثقافية بأبعادها في الداخل والخارج، «إذا أردنا أن نحكم على قصيدة ما بالقوة أوالضعف، فإن حكمنا يصدر تبعا لقوة الصوت الداخلي للقصيدة أوضعفه، ومدى تأثيره فينا، وفي شعورنا وفي حواسنا وفي انفعالاتنا» ولهذه الإرهاصة التمهيدية التي رسم فيها الشاعر مربعه الذي يزيد اتساعا كلما كانت النظرة تذهب متوجهة للأبعد في رحلة عبر الزمن، تنبئ عن شروق يتبعه شروق، يصور الآتي عبر الحدس الكامن في كينونة الشاعر كوقود وزاد للرحلات المتواليات والمنتظرة التي هي من مهماته كشاعر تمكنت منه؛ لكي يتحمل مسؤوليته فتلتقط عدسته:
«الساعة تدق الواحدة
الثانية
الثالثة
الرابعة
وتدور عقارب الزمن
تدور بلا فائدة
تحمل للعالم الفرحة
وتحمل الفاجعة»
وفي رحلته إلى باريس أثناء تنقله بين معالمها، مقاهيها، ومكتباتها، وشواطئها، يتوجه إلى متحف «موريس أوتريللو»‘ ولا تفارقه صورته حتى يسجل انطباعاته شعرياً، مقدما لقصيدته بمقولة الفنان الشهير سلفادور دالي «الشيء الأكيد الذي أكرهه على كافة أشكاله هو البساطة» وفي المتحف يرى صورة لطفلة صغيرة شدت انتباهه، وأراد أن يشتريها وساوم، ولكن صاحب المتحف يرفض البيع:
«لا لن أبيع هذ الطفلة الصغيرة
حتى لو أعطيتني كل ما في العالم
من كنوز
* لماذا؟
* ...
لأنها صورة ربيع شبابي
الذي اكتسحته ثلوج الصقيع»
هذا الشاعر الذي ضمه كتاب (شعراء نجد المعاصرون) للأديب الشاعر عبدالله بن إدريس الصادر العام 1960، صدر له ديوان وحيد بعنوان: (جدران الصمت) العام 1974 من منشورات مجلة (الأديب) لصاحبها الشاعر - البير أديب - المتماهي مع شاعرنا في رؤيته للشعر، وتوجهه إلى التجديد الشعري شكلا ومضمونا، فقد صدر له ديوان (لمن) العام 1952 - قصيدة نثر - قبل صدور مجلة شعر بخمس سنوات - وللرميح كتاب نثري (قراءات معاصرة) صدر بعد الديوان بسنوات.
مع الشاعر م.ع. الرميح رحل عن دنيانا قبل عقود، إلا أني أريد أن أثبت للجيل الحالي من الموهوبين وممارسي كتابة الشعر، أن بلادنا ليست بمعزل عن حركات التجديد في الشعر، وأن هناك من الرواد من يتوجب ذكرهم وعدم نسيانهم، فهم القدوة وقدموا جهودا لها أثرها في الحركة الأدبية المحلية، كما تدل عليه مآثرهم التي تحتويها نتاجاتهم المطبوعة في المجالات التي كانوا يجدون أنفسهم مؤهلين لممارستها بجدارة.
وهذا الشاعر الرميح يؤكد «بأن القيمة الجوهرية للقصيدة تكمن في جوهرها، وفي مضمونها، وفي الجهد الانفعالي الذي يبذله الشاعر في خلق قصيدته، وفي قدرته على التأثير في المتلقي، بصرف النظر عن القالب الذي يقدم فيه شعره» وقد أصرّ على رأيه مغامراً بالرغم مما تلقى من نقد، فقد كان يمارس التقريع والذم مبتعدا عن التقويم، ونائيا عن الموضوعية؛ لكون هذه صفة الأكياس التي لا تنتصب واقفة كما وصفها أديبنا العملاق - محمد حسن عواد - الذي يرمي إلى أن أبلغ رد على هؤلاء هو الصمت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.