باستثمارات تبلغ 1.4 مليار: أم القرى و"الرمز" توقعان اتفاقية لتطوير وحدات سكنية فاخرة في وجهة "مسار"    بدور القاسمي تطلق سلسلة كتب «أمي» لتأكيد أهمية الرضاعة الطبيعية    برئاسة ولي العهد ورئيس وزراء الهند.. إنشاء مجلس الشراكة بين السعودية والهند    مشاعل العتيبي رئيسًا لجمعية العمل التطوعي بالمنطقة الشرقية    هيئة التراث تُسجل 5 مواقع أثرية جديدة في منطقة جازان ضمن السجل الوطني للآثار    المعايطة ل«عكاظ»: السعودية تدعم القضايا العربية والإسلامية    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    كتب و روايات في معرض الشارقة تحولت لأفلام عالمية    جيش الاحتلال يهجر 6 مناطق في ضاحية بيروت    النقل تُوقف 3 تطبيقات عن مزاولتها لأنشطة النقل    في 100 لقاء ثنائي.. قمة الرياض للتقنية الطبية تبحث توفير فرص ذهبية للمستثمرين    رئيس جمهورية تشاد يصل إلى المدينة المنورة    الدولار يحافظ على استقراره قرب أعلى مستوى في ستة أشهر ونصف    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    الكويت تدين تصريحات وزير حكومة الاحتلال بشأن فرض السيادة على الضفة الغربية    استشهاد 10 فلسطينيين في قصف إسرائيلي على مناطق متفرقة في قطاع غزة    الأرصاد: الفرصة مهيأة لتكوّن السحب الرعدية الممطرة    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    السعودية الأولى خليجياً وعربياً في مؤشر الأداء الإحصائي    «الجناح السعودي».. ينطلق في «الصين الدولي للطيران والفضاء»    إحالة ممارسين صحيين للجهات المختصة.. نشروا مقاطع منافية لأخلاقيات المهنة    إسناد التغذية والنقل ل«جودة الخدمات» بإدارات التعليم    «التقني»: إلغاء إجازة الشتاء وتقديم نهاية العام    إطلاق 80 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الأمير محمد بن سلمان    «الرابطة» تُرحِّب بقرارات القمّة العربية والإسلامية    انطلاق المؤتمر الدولي لأكاديميات الشرطة    وزير الداخلية يرعى حفل جامعة نايف وتخريج 259 طالباً وطالبة    الفرج يقود الأخضر أمام «الكنغر»    في بيتنا شخص «حلاه زايد».. باقة حب صحية ل«أصدقاء السكري»    ماذا لو نقص الحديد في جسمك ؟    الأهلي يطرح تذاكر مواجهته أمام الوحدة في دوري روشن    تطوير وتوحيد الأسماء الجغرافية في الوطن العربي    الاتفاق يعلن اقالة المدير الرياضي ودين هولدين مساعد جيرارد    فوبيا السيارات الكهربائية    «نأتي إليك» تقدم خدماتها ب20 موقعًا    المنتخب السوداني يسعى لحسم تأهله إلى أمم أفريقيا 2025    يأخذكم في رحلة من الملاعب إلى الكواليس.. نتفليكس تعلن عن المسلسل الوثائقي «الدوري السعودي»    "الحج المركزية" تناقش موسم العمرة وخطط الحج    نقلة نوعية غير مسبوقة في خدمة فحص المركبات    ولادة أول جراء من نمس مستنسخ    «طريق البخور».. رحلة التجارة القديمة في العُلا    السِير الذاتية وتابوهات المجتمع    أحمد محمود الذي عركته الصحافة    إضطهاد المرأة في اليمن    يسمونه وسخًا ويأكلونه    «سامسونغ» تعتزم إطلاق خاتمها الذكي    الأخضر يحتاج إلى وقفة الجميع    رحب بتوقيع" وثيقة الآلية الثلاثية لدعم فلسطين".. مجلس الوزراء: القمة العربية والإسلامية تعزز العمل المشترك لوقف الحرب على غزة    «الغذاء»: الكركم يخفف أعراض التهاب المفاصل    التحذير من تسرب الأدوية من الأوعية الدموية    أسبوع معارض الطيران    إطلاق 80 كائنا فطريا مهددا بالانقراض    نائب الرئيس الإيراني: العلاقات مع السعودية ضرورية ومهمة    التوقيع على وثيقة الآلية الثلاثية لدعم فلسطين بين منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الإفريقي    الرئيس السوري: تحويل المبادئ حول الانتهاكات الإسرائيلية في فلسطين ولبنان إلى واقع    الأمر بالمعروف بجازان تفعِّل المحتوي التوعوي "جهود المملكة العربية السعودية في مكافحة التطرف والإرهاب" بمحافظة بيش    أمير الرياض يطلع على جهود الأمر بالمعروف    مراسل الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«يكفي غياب».. تستدعي الزمن الجميل بفراهة اللحن ولذاذة المفردة
نشر في الرياض يوم 22 - 02 - 2020

مازالت الكلمات الغنائية تقود تفاصيل العمل الإبداعي الجميل وعودتها إلى سابق عهدها في ظل انفجار أغلبها وتغريبه، من هنا يكون وحيّ الابتكار من الملحن، كما فعل الموسيقار د. طلال في اأغنية "يكفي غياب" التي ساهمت في امتزاج المقامات، حين كان ارتكازها على "العجم" والتحول إلى "السيكا" المصور على ال "لا" ربع بيمول، هذا الامتزاج في المقامات هو المحرض لماجد المهندس الذي اعتلى هامة الأغنية، من دون "كلل ولا ملل" في تقديم نفسه ضمن ابتكار الملحن والارتكاز على قصيدة الأمير الشاعر سعود بن عبدالله، الذي ساهمت كلماته الاجتماعيه العاطفية بطابعها الوجداني في التحول النغمي.
الانتظار في عدم التأخير، هو بلا شك اللا مبالاة، تفسير واضح لكل الحالات العاطفية مع كل الأجيال..
أيه يكفي غياب.. ما تعبت من السهر وحدك
ما بقى فيني وصال وماعزفته.. كل مرة.. لضي وعدك
انا تعبت في غيابك.. اهدني مره وصالك ونتقابل
شفني طحت من الغياب وقلبي ذابل.. ايه ازعل بس تعال وانا قابل
قلنا يكفي غياب .. قلنا يكفي غياب.
التوصيف هنا دقيق للحالة النفسية والعاطفية، لم تكن بعيدة عن التوصيف في "شفني طحت من الغياب"، الصورة في توظيف الكلمة في السرد الغنائي، القبول وما جاء قبله الترجي بأن يعود، حالة عشق مختلفة غلفتها الموسيقى والخيال الوجداني، توظيف المعاني في مذهب الأغنية لم يكن إلا حالة تشابك الكلمة والنغم، موظفة طريقة العشاق.
الأماني .. صعبة بدونك.. والثواني .. كلها عيونك
وانته احكم ياحبيبي فالمحبة وانا راضي
ايه راضي وانته حتى كون خصم وكون قاضي
يابعد روح الاماني .. صير لو مره مكاني
ياللي شايف ظلم.. بس راضي ومتغاضي.
هنا لا يجد إلا عشق حاكم، مازالت هي الخصم والقاضي، هنا التوسل يخطو للظلم بعينه يتابع التغاضي حتى في البعد وانقطاع الوصل، يعاتب من يخاصم الشوق الذي كلف الكثير.
وش يصير إن جيت ورضانا تبسم
وصارت الدنيا مراجيح وأغاني
وصير لعيوني وعد .. وانسى اي شي ثاني
وخلني شمس لمغيبك .. ايه اوجعني واطيبك
ياللي انت اللي احبه .. وانا فعيونك حبيبك
قلنا يكفي غياب .. قلنا يكفي غياب
من هنا تفسير الثقافة والعمل الفني بعد التحول إلى "السيكا" المصور على حرف "لا" ربع بيمول، متجارياً مع الوجدان التي تدعمها الكلمات، كما يحصل في كوبليه الأغنية حينما قال: "وش يصير إن جيت ورضانا تبسم" هنا يتبين الخوف والملامة التي غالباً ما ينتج عنها السخط على من يفعل الأحباب "قلنا يكفي غياب.. قلنا يكفي غياب"، لماذا هذا الخوف لماذا.! يريد النشوة يريد زرع الابتسامة في قلبه، ليس غريباً عن المجتمعات ذات الوصل في الأغنية.
ماجد المهندس لم يقف مؤدياً، ساير كل التحولات النغمية والأرتام، لم تكن إلا إعادة للزمن الجميل، في تقديم القالب الإبداعي، والشكل العاطفي الذي بناه الأمير سعود بن عبدالله في أسلوبه الرائع.
من هنا تنطلق خطوط عودة الأغنية الفاخرة التي تقدم في قوالبها الفنية الإبداعية، عادت دون حرج من الفوضى، حين تلتحم الأنغام والمقامات كحالة إبداعية فارهة كان ركنها الأمير الشاعر سعود بن عبدالله والملحن د. طلال والمغني ماجد المهندس، غيروا الطابع رغم اختلاف الظروف والأجيال.
الأمير الشاعر سعود بن عبدالله


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.