حين يفقده الإنسان فإنه يعيش في حالة من الارتباك والتخبط يلازمه الإحساس بالدونية، وتنتابه هواجس التقصير، ويعيش خلف بارق المظاهر التي للأسف لا تمطر هذا الإحساس؛ بل تزيد الحالة سوءًا؛ فيصبح الإنسان مهزوزًا يقتات على ما يسمعه ويراه من الخارج مع علو لصوته الداخلي السلبي مقابل صمت للصوت الإيجابي. لم يُولد الإنسان فاقدًا للرضا عن النفس هذا الإحساس الرائع؛ فكل مولود يولد على الفطرة فالعوامل التي تُحيط بالإنسان هي التي تشكله حتى يصل لهذه الحالة المُجهِدة. لاشك أنَّ هذه الحالة نمت وترعرعت في بيئة قيمها مغلوطة، وأفكارها مشوهة عن الحياة تهتم بالقيم المادية، وتنبهر بأهلها فاقدة للقناعة تدفع الإنسان إلى نظرة متمحورة حول إرضاء الناس، والحرص على عمل ما ينال إعجابهم مع اهتمام بثنائهم، وتخلق شخصية هشة عرضة للأمراض النفسية التي تُساهم في تفاقم الحالة وهذا ما يجعل الإنسان يعيش صراعًا بين إرضاء نفسه، والسير خلف رغبات محيطه؛ فيتعلق بالمظاهر التي يتوهم أنَّها ترفع من قيمته حتى لو كان حذاءً غالي الثمن! إنَّ وعي الإنسان بطبيعة خلقه، وبقيمته الحقيقية، والأهداف التي خُلق من أجلها، وفهمه العميق للحياة هي أساسيات مهمة لرضا الإنسان عن نفسه وهذه الأساسيات تُشكل فكر الإنسان، وبهذه الدرجة العالية من الوعي يعرف الإنسان قيمته الحقيقية في الحياة، وكيف يصنعها؛ فيحرص على الإنجازات الذاتية التي يبذل بها الجهد تلو الجهد غير مُعتمدٍ على الآخرين مع علمه يقينًا أنَّ قيمته بما يتحلى به من مبادِئ، وقيم عالية، وما يقدمه في حياته من علم وإنجازات نافعة تنمو بها ثقته، وتتكون من خلالها قيمته، ويكون بها مرتاح الضمير راضيًا عن نفسه دون الالتفات للمظاهر الخادعة وثناء الآخرين. يقول المفكر المصري مصطفى محمود في هذا السياق: «قيمة الإنسان هي ما يضيفه إلى الحياة بين موته وميلاده». فإذا أخلص الإنسان النية، وبذل الأسباب، وعمل على هذا المفهوم ارتقت نفسه، ونمت قناعاته على أُسس صحيحة وبسيطة وغير مُجهدة يصل بها للرضا عن نفسه رضاً حقيقياً وثابتاً نابعًا من الذات لا تزعزعه نظرة الآخرين، وتبدل أحوال الدنيا، وسيخلق هذا الرضا شخصية واثقة بنفسها مُتصالحة مع مجتمعها مُحبة للآخرين مُنتجة سعيدة وراضية بما قسمه الله لها بعد بذل أسباب النجاح. وعلى مؤسسات المجتمع وأهل العقول بذل الجهد لبناء ثقافة تهتم بقيم الناس وعقولها وعلمها وإنجازاتها وخدمتها لمجتمعها ووطنها بعيدة عن المظاهر التي قد يملكها حتى الجهلاء والخاوون من أي فكر وإنجاز يفيد مجتمعهم والمعضلة في أن يصبح هؤلاء قدوات في مجتمعهم ينبهر بهم النشء، ويضيع خلفهم عن الطريق الصحيح الذي يبني به نفسه ومجتمعه ووطنه.