مبادرة لتمكين الامتياز التجاري في نشاط صيانة السيارات    تراخيص صناعية جديدة لصيانة وإصلاح الطائرات بالمملكة    ختام ورش مساحات العمل الصحية    محافظ جدة يتفقد النفق الشرقي    توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم والتدريب    ترامب: الحرب في أوكرانيا قد تنتهي "خلال أسابيع"    الفتح يحقق فوزًا مهمًا على الأخدود    وزير الخارجية ونظيره النيوزيلندي يبحثان العلاقات الثنائية    المنتخب السعودي يخسر من منتخب العراق ويغادر كأس الخليج لقدماء اللاعبين    الجبير يلتقي المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي    وزير الصحة يبحث تعزيز الشراكة الصحية مع وزيري القوى العاملة وحماية العمال الإندونيسيين    الموارد البشرية بنجران تحتفل بيوم التأسيس    أقدم حفل موسيقي    ارتباط حقن التخسيس بفقدان البصر    النيابة العامة تحتفي بمناسبة يوم التأسيس    (ثمارية العقارية) تطلق المراحة البيعية الرابعة لمشروع "المها" الأكبر في جنوب غرب العاصمة الرياض    قرية "ذاكرة الأرض" تختتم فعالياتها بتبوك    عقوبات أمريكية على 16 كياناً وسفينة إيرانية    500 لاعب ولاعبة يتنافسون في بطولة المملكة في جازان    الزواج ليس ضرورة.. لبنى عبدالعزيز: الأمومة مرعبة والإنجاب لا يناسب طموحاتي المهنية    إسرائيل تستعد لاستئناف الحرب في غزة    انعقاد جلسة رفيعة المستوى حول الدبلوماسية الإنسانية في النزاعات ضمن فعاليات منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع    نائب أمير تبوك يكرّم الطلاب والطالبات الفائزين بجوائز «منافس» في مساراتها الخمسة    أمير الرياض يعزي جبران بن خاطر في وفاة والدته    فقيه ل«عكاظ»: "روح الفريق الواحد" قادت الاتحاد للانتصارات    أتلتيكو مدريد يهدد برشلونة    سمو أمير منطقة الباحة يشهد حفل إمارة المنطقة بمناسبة يوم التأسيس    عبادي الجوهر قدمني للناس كشاعر.. عبدالرحمن بن مساعد: أغنية «قالوا ترى» ساذجة    لجنة فلسطين في البرلمان العربي: إعمار غزة واجب .. وتهجير أهلها جريمة    أمانة تبوك توفر 260 بسطة رمضانية في 13 موقعاً    يوم التأسيس: جذور المجد وبداية الحلم    "الشؤون الإسلامية" تنهي فرش 12 جامعا بمنطقة القصيم    بلدية صبيا تطلق فعاليات الاحتفال بيوم التأسيس    بعد وفاة 82 شخصاً.. بريطانيا تحذّر من استخدام حقن إنقاص الوزن    الرياض: ضبط 4 وافدين لممارستهم أفعالاً تنافي الآداب العامة في أحد مراكز «المساج»    الاتحاد الأوروبي يُعلن تعليق بعض العقوبات المفروضة على سوريا    لافروف: الحوار مع أمريكا في الرياض «إيجابي»    محكمة الاستئناف بعسير تحتفل بيوم التأسيس    وزارة الصحة تؤكد أهمية التطعيم ضد الحمى الشوكية قبل أداء العمرة    اليابان تسجل عجزًا رقميًا قياسيًا    زيادة تناول الكالسيوم تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم    أمانة الرياض تباشر تركيب لوحات أسماء الأئمة والملوك في 15 ميداناً    ضيوف منتدى الإعلام يزورون "مكان التاريخ"    وقفات مع تأسيس السعودية وتطورها ومكانتها المتميزة    الدبابات تدخل الضفة للمرة الأولى منذ 23 عامًا.. ووزير جيش الاحتلال: إخلاء مخيمات جنين وطولكرم ونور شمس ومنع عودة سكانها    موجة برد صفرية في السعودية.. «سعد بلع» يظهر نهاية الشتاء    زياد يحتفل بعقد قرانه    كشافة شباب مكة تقلد محمود (المنديل والباج)    الطباطيبي يزفون عصام وهناء    مختبر ووهان الصيني.. «كورونا» جديد في الخفافيش    "غينيس" توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى يوم التأسيس في قصر الحكم    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    يوم التأسيس.. يوم التأكيد    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الروائية الكمالي: التاريخ حجة فيما أكتب
نشر في الرياض يوم 07 - 01 - 2020

الروائية الإماراتية ريم الكمالي في هذا الحوار تؤكد أن التاريخ ليس سوى حجة في التناول السردي لما هو أبعد من ذلك بحثاً عن حرية لا تتأتى إلا به، في حين رأت في الرواية الإماراتية "أنثى"، مهما كتب النصف "الإماراتي" الآخر ستبقى كذلك.. إلى هذه التفاصيل وأكثر منها في هذا الحيز من الصراحة والآراء الجلية..
* الراصد لتجربتك الروائية يلفت انتباهه اهتمامك بالرواية التاريخية.. هل تكتبين التاريخ بروح الباحث تحت غطاء سردي أم تكتبين الرواية برؤية الساردة؟
* أبحث طويلاً في المصادر التاريخية، وأقرأ كل تلك الأحداث والمعلومات لأستوعب فقط العالم حينها، لا لأسرد أحداثها، فلست من النوع الذي يمجد الحدث والشخصيات التاريخية، لأنني قبل البحث كنت قد ابتدعت الفكرة وهي الأهم، وصنعت الشخصيات في مخيلتي ورسمتها على أوراق صغيرة مع خطوط الطريق ومسارات الأحلام والآمال، لذا اختياري لزمن بعيد وتاريخ قديم أضع فيه شخوصي، لم يأت جزافاً، بل من أجل المزايا التي أحصل عليها ككاتبة تسمي نفسها حرة بحاجة إلى حرية القول ورغبة في تجسيد ما تريد والتدخل فيما تشاء دون أن يقص الرقيب قولها، ولأنني حين أنشر روايتي فأنا في ظل سارده، والسرد حدث بعيد، والصياغة إنسانية شعرية، والحكاية خيال، فأبقى كما ذكرت في ضمن سؤالك (كاتبة أسرد الرواية برؤية الساردة التي تصنع تاريخًا) لكنه مختلط بالتاريخ الحقيقي، مع تصحيح ما جرى لأهمية النداء الإنساني والضمير والحق والحب.. إذاً ليس التاريخ هنا سوى حجة.
نلجأ للماضي بحثاً عن الحرية
الرواية الإماراتية أنثى وستبقى
"ابن عربي" لعلوان لا تحمل إبداعاً
* في تصورك لماذا أصبح الولع السردي عند كتاب الرواية العرب هو كتابة الرواية التاريخية؟
* البحث عن الحرية أولاً، إلا أن الأغلب يستغرق في التاريخ ويضع وجهة نظره، ويستخدمون الكلمات كوسيلة للتنفيس عن مشاعرهم، وكأنهم يمرون بأزمة قلق الصفحات البيضاء، وكل ذلك لا نعده سردًا ولا رواية ولا حتى تاريخًا.
* هل سوف يستمر مسارك بكتابة الرواية في الرواية التاريخية أم أنك سوف تجربينه في حالات روائية مختلفة؟
* سوف أكتب الرواية المعاصرة قريبًا، كما أن روايتي الثانية "تمثال دلما" إذا أردتَّ تصنيفها فهي لا تعد تاريخية فقط بل ميثولوجية ودينية وتحليلية، رواية تخاطب زمني ومكاني، وأثناء القراءة تجد نفسك فيها إن كنت تنتمي إلى جزيرة العرب. أكتب هذا النوع لشعوري بأننا كالمرآة نعكس ما بنا وما تراكم من الماضي فينا إلى الحاضر معتقدين بأننا تغيرنا، لكننا كما نحن وكل ما يأتي هو تكدس قديم يتقادم ويتجدد لا أكثر، أما على مستوى السرد فما علينا سوى أن نكشفها، ولا يأتي هذا الكشف سوى من الكاتب الذي يمتاز بطبيعته الفطرية وحقيقته بعاطفته الصادقة ومعرفته الواسعة وشجاعته المطلقة ليحسم الأمر ويوضح جوانب الحياة حوله لا شخصيته هو أو نرجسيته، وألا يكتب كما يكتب الآخرون، وعلى القارئ أن ينتقي ما يقرأ، وأن يكون على يقين بأن الروائي الحقيقي لا يكتب الإعلانات ولا الأخبار ولا الحشو المكرر، فكل ما لديه هو مشروع يحمل قضايا كبرى يطرحها بنعومة كي لا يبدو كما الجو السائد.
* عربياً ما الروايات التاريخية التي لفتت انتباهك؟ وماذا تقرئين وبمن تأثرتِ؟
* في الحقيقة نجيب محفوظ في روايته الأولى وهي تاريخية "عبث الأقدار" قرأتها في المرحلة الإعدادية، وأحببت تقنيته وكدت أمضي خلف الأحداث التاريخية بأنها الحقيقة، لكنها لم تكن سوى ضمير. وأمين معلوف في روايته المؤثرة "سمرقند" قرأتها في المرحلة الثانوية وقد استفزتني هذه الرواية كقارئة بطرق باب البحث والتاريخ وأدب السفر وكتابة الرحلات الجادة من أجل الاكتشاف، لكن قبلهما وحين كنت في الصف السادس الابتدائي سقط في يدي صدفة كتاب مهترئ وقديم في مزرعة أبي الواقعة بين جبال مسندم المطلة على مضيق هرمز، ولم يكن ذلك الكتاب سوى حكايات ألف ليلة وليلة التي امتازت بالتشويق والإثارة والتوتر حتى النهاية، كنت صغيرة حينها لكنها الوحيدة التي مازالت تسكنني، وثمة أمر أقوم به ولا أعرف تفسيره بأنني أعيد قراءة الساخر دون كيخوت ل ميغيل ثربانتس سنويًا. وأخيرًا أعشق قراءة كتب التراث العربي وشعر المعلقات، الغزل تحديدًا.
* هل تجدين اختلافاً في كتابة الرواية التاريخية بين الروائي العربي والروائي الأجنبي؟
* الروائي بغض النظر عن جنسيته هناك الحقيقي وهناك التجاري، سواء لدى الغرب أو الشرق أو عند العرب، الروائي أشبه بإله سارد صادق ومعرفي، وعليه أن يتخلى ويكتفي ويستغني ويعتزل.. الروائي إنسان أشبه بذهن كوني، وفي الحقيقة أنني أعجبت برواية "اسمي أحمر" للروائي "أورهان باموق، و"الأبله" لدوستويفسكي.
* كيف تنظرين لتجربة الرواية في دولة الإمارات بشكل عام وإلى التجربة الروائية النسائية؟
* تجربتنا رائعة في بعض الأسماء القليلة والجادة، مثل وداد خليفة بنفَسها الطويل، ولولوة المنصوري بلغتها الشعرية العميقة، أقدر أعمالهما جدًا، وهناك نادية النجار التي تعمل بصمت، ولست متحيزة إن قلت إن الرواية الإماراتية أنثى وستبقى، مهما كتب نصفنا الآخر إن جاز لي التعبير.
* ما رأيك بروايات السيرة الذاتية؟
* كثيرون من الرواة أبدعوا في سرد سير ذاتية تستحق تناولها، مثل محمد حسن علوان في رواية "ابن عربي" وجيلبرت سينويه في روايته "ابن سيناء والطريق إلى أصفهان"، ويوسف زيدان في "عزازيل"، لكن الحقيقة أن كلها لا تحمل الفكرة الإبداعية سوى اللغة والطريقة الفنية وهيكل الرواية إلى آخر هذه الأمور، ونحن نعلم أن الرواية في أصلها الإبداعي هي فكرة جديدة، أي الفكرة التي يمكننا أن نرويها وهي شرط الرواية، بينما السيرة جاهزة. لكن هناك سيرة ذاتية يرويها الراوي ويضع فيها روحًا جديدة لتبدو كهيكل جديد وفكرة مختلفة ببنية سردية مراوغة دون المساس بشخصية السيرة التقليدية وإنما الاستيلاء عليه وعلى ازدواجيته، كما هي رواية "الإغواء الأخير للمسيح" للروائي والفيلسوف اليوناني "نيكوس كازانتازاكيس"، والذي يعرفه العالم من خلال "زوربا".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.