«سلمان للإغاثة» يوزع 1100 سلة غذائية و1100 حقيبة صحية لمتضرري الزلزال بمحافظة الرقة السورية    جامعة أم القرى تحصد جائزة أفضل تجربة تعليمية على مستوى المملكة    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية فرنسا    فريق قوة عطاء التطوعي ينظم مبادرة "خليك صحي" للتوعية بمرض السكري بالشراكة مع فريق الوعي الصحي    فلكية جدة : "القمر العملاق" يزين سماء المملكة اليوم    الذهب يواجه أسوأ أسبوع في 3 سنوات وسط رهانات على تباطؤ تخفيف "الفائدة"    النفط يتجه لتكبد خسارة أسبوعية مع استمرار ضعف الطلب الصيني    جامعة أمّ القرى تحصل على جائزة تجربة العميل التعليمية السعودية    ميقاتي: أولوية حكومة لبنان هي تنفيذ قرار مجلس الأمن 1701    خطيب المسجد الحرام: من ملك لسانه فقد ملك أمرَه وأحكمَه وضبَطَه    خطيب المسجد النبوي : سنة الله في الخلق أنه لا يغير حال قوم إلا بسبب من أنفسهم    موقف ريال مدريد من ضم ثنائي منتخب ألمانيا    "الخبر" تستضيف خبراء لحماية الأطفال من العنف.. الأحد    الاعلان عن شكل كأس العالم للأندية الجديد    بيهيتش: تجربة النصر كانت رائعة    القيادة تهنئ ملك مملكة بلجيكا بذكرى يوم الملك لبلاده    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    البثور.. قد تكون قاتلة    قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    الحكم سلب فرحتنا    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الرياض تستضيف النسخة الرابعة لمنتدى مبادرة السعودية الخضراء    جرائم بلا دماء !    الخرائط الذهنية    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    علاقات حسن الجوار    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    عاد هيرفي رينارد    لماذا فاز ترمب؟    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    انطلاق فعاليات المؤتمر السعودي 16 لطب التخدير    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    استعادة التنوع الأحيائي    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    مقياس سميث للحسد    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مراجعات في العلاقة ما بين التدين والمعاصرة
نشر في الرياض يوم 07 - 11 - 2019

إن وظيفة الدين الأولى أن يعطي الإنسان تصورًا واضحًا لما هو الأحسن وما هو الأصلح، وأن يحدد له بدقة الغايات الصحيحة والأهداف القويمة التي ينبغي أن يتجه لها بسعيه وحركته، وأن يصحح كل تغيير يتناقض مع مثله وغاياته..
عرف العالم الإسلامي في تاريخه الحديث عددًا من المفكرين الذين سعوا إلى محاولة إيجاد مواءمة ما بين الإسلام والفكر الغربي المعاصر وذلك عن طريق إعادة النظر في تعاليم الإسلام وتأويلها تأويلًا جديدًا، وإن كان بعضهم قد فضل استعمال لفظ التطوير أو التحديث وأحيانًا لفظ التجديد.
فقد كان المفكر سيد أحمد خان (1817 - 1898م) أول من قام في الهند الحديثة بإعادة صياغة فكره الديني ليتواءم مع أفكار العصر الحديث، وذلك عن طريق تأويل وتكييف الدين ليتلاءم مع الحضارة الغربية.. ولم يكن سيد أحمد خان مجرد ممثل للنزعة العصرانية فحسب بل كان نموذجًا كاملًا لها، وقد ترجم ذلك من خلال إنشاء مدرسة سيد أحمد خان الفكرية، والتي أقامها على فكرة تقديم حقائق الدين في قوالب المعرفة المعاصرة.
وذلك لإيجاد مواءمة ما بين الإسلام والفكر الغربي وذلك بإعادة النظر في تعاليم الإسلام وتأويلها تأويلًا جديدًا، وكل الذين جاؤوا من بعده لم يضيفوا شيئًا جديدًا بل كانوا يعيدون صياغة أفكاره بصورة أو أخرى، ولذلك جعل نصب عينيه منذ تلك اللحظة هدفًا سعى لتحقيقه طوال حياته وهو أن يقلد العالم الإسلامي الحضارة الغربية في كل شيء.
وقد اقتفى أثره بعض المفكرين، ويعد د. محمد إقبال (1877 - 1938م) أثرًا من آثار مدرسته الفكرية، وبرغم أن د. إقبال رمز شعري إلا أن رؤيته الفكرية للغرب ترجمها في كتابه تجديد الفكر الديني في الإسلام، والذي هو عبارة عن محاضرات ألقاها العام 1928م في الجامعات الهندية بطلب من الجمعية الإسلامية في مدراس، وقد لاقى كتابه رواجًا وإعجابًا وانتشارًا واسعًا في الغرب.
وبرغم أنه لا يعد كتابًا فكريًا إلا أنه يمثل النهج العصراني وأذواق الغرب حيث يقدم د. محمد إقبال في هذا الكتاب نموذجًا متكاملًا للفكر العصراني الإسلامي.. حيث يؤيد صراحة الإقبال على الغرب باعتبار أن الثقافة الغربية في جانبها العقلي ليست إلا تطورًا للحضارة الإسلامية.
من هذه الآراء تتكشف معالم التجديد التي يدعو د. إقبال العالم الإسلامي إليها مركزًا على إعادة النظر في التراث وبناء الشريعة من جديد على ضوء الفكر والتجربة المعاصرة واستحداث تأويلات جديدة للمبادئ والأصول الإسلامية.
والسؤال: هل كانت تلك حقًا هي أفكار د. محمد إقبال الحقيقية التي أسسها على إيمانه الديني؟
تقول الكاتبة الأميركية مريم جميلة: لا شك بأن إقبال وقع في جملة من الأخطاء الفكرية والتي وجدت طريقها إلى كتابه تجديد الفكر الديني في الإسلام.
وبرغم أن إقبال شاعر ملهم وقد قرأ العالم أشعاره باللغة الأوردية والفارسية والعربية والإنجليزية التي كان يدافع فيها عن الإسلام إلا أن هذا الكتاب ناقض خطه الشعري، وإن كان إقبال اعترف في آخر حياته أنه وقع في خطأ كبير جراء أفكار هذا الكتاب.
فقد كان محمد إقبال يمر دومًا بمراحل مختلفة للتطور العقلي أثناء حياته ولم يستطع أن يكوّن فكرة واضحة عن الإسلام إلا في السنوات الأخيرة من حياته، ففي السنوات الأولى تداخلت أفكار فلسفية على حياته.
الكتاب بطبيعة الحال كتاب فلسفي وهو محاولة لإعادة بناء الفلسفة الإسلامية في ضوء المفاهيم الفلسفية الحديثة، والنظر في تعاليم الدين في ضوء الثقافة الحديثة، وعلى هذا الأساس كان إقبال يدعو العالم الإسلامي أن يقدم بشجاعة على التجديد.
ولكن السؤال: ما التجديد؟ ومن الذي يحدد ما الأحسن وما الأفضل في حياة الإنسان الاجتماعية؟
إن وظيفة الدين الأولى أن يعطي الإنسان تصورًا واضحًا لما هو الأحسن وما هو الأصلح.. وأن يحدد له بدقة الغايات الصحيحة والأهداف القويمة التي ينبغي أن يتجه لها بسعيه وحركته.
لقد نشأت العصرانية في منتصف القرن التاسع عشر حين كانت فكرة تطور المجتمع البشري فكرة مسيطرة على الأذهان وأولع بها الناس، ولكن ربما لا يوجد اليوم من بين المشتغلين بالعلوم الاجتماعية من يؤمن بنظرية تطور المجتمع البشري في خط واحد.
وإذا كانت فكرة التطور الاجتماعي بهذا المفهوم غير صحيحة إلا أن التغير الاجتماعي مسألة واقعة ومشاهدة، ووظيفة الدين أن يوجه التغيير، وأن يدفع به في مسار صحيح، وأن يصحح كل تغيير يتناقض مع مثله وغاياته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.