جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    ذكرى البيعة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    ذكرى غالية ومجيدة    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المدارس المستقلة فرصة لاكتشاف المواهب وتوحيد الجهود لتخطي التحديات
نشر في الرياض يوم 30 - 09 - 2019

تعد الطاقات البشرية من أهم أذرعة التنمية في أي مجتمع، والموهوبون من أهم هذه الطاقات، فهم قادة المستقبل وصانعو الحضارة والتقدم. لذلك يهتم العالم باكتشافهم، ولن نتخطى التحديات التي تواجههم إلا بتبنيهم ورعايتهم وحفظ حقوقهم.
والملاحظ أنه بالرغم من جهود "موهبة" و"التعليم" إلا أن من الواضح أن تلك الجهود غير موحدة، وأن كلاً منها يسير باتجاه منفرد، والسبب أن "التعليم" ترى أنها هي الأجدر باكتشافهم ولكن ضعف الإمكانات بالمدارس هو العائق الأكبر، وموهبة من خلال مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع ترى أنها هي المسؤولة عن ذات الدور، ولكن لا تمتلك الصلاحيات لاكتشافهم إلا من خلال وزارة التعليم.
ولعل مبادرة المدارس المستقلة، التي سبق وأقرها مجلس الوزراء بعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ستحل ذلك الإشكال وتتحقق أهدافها برفع مخرجات التعليم في المدارس ومنح بعض الاستقلالية مع مراعاة منحها مزيداً من الصلاحيات، كتحقيق المرونة في المناهج الدراسية والأنشطة التعليمية وتطبيق المناهج الإثرائية، للتسريع في اكتشاف المواهب ليصبحوا قادة المستقبل وصانعي الحضارة والتقدم.
صانعو المواهب
والكشف عن المواهب يعد مسؤولية مشتركة بين عدد من الأطراف هي: الأول- الأسرة والتي لها دور كبير في توجيه الموهوب.
الثاني- المدرسة بما فيها المعلم، والأنشطة التربوية، والمناهج الدراسية، والإمكانات والتجهيزات والتقنيات الحديثة.
والثالث- الأندية الاجتماعية والرياضية والعلمية التي لها دور في المساعدة على اكتشاف الموهوبين من خلال المشاركة في أنشطتها المتعددة.
بعد ذلك يأتي دور الطرف الرابع وهو الإعلام: والذي يلعب دوراً كبيراً وفعالاً في الكشف عن الموهوبين من خلال تحفيزهم وإبراز دورهم وتعريف المجتمع بهم.
يؤكد د. سعود المتحمي أمين عام مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع أهمية دعم واكتشاف الموهوبين وتهيئة البيئة المناسبة لهم، لتتحول تلك المواهب لمشروعات مستقبلية نافعة، تزدهر بها البشرية، وأن الموهوبين ثروة وطنية تتميز بقدرات وخصائص وحاجات معرفية ونفسية واجتماعية خاصة، وهم بحاجة إلى منظومة متكاملة من الاكتشاف والرعاية خلال مراحل نموهم المختلفة، من أجل تعزيز تطورهم إلى أقصى حد تسمح به إمكاناتهم، وضمان مساهمتهم الفاعلة في التنمية والاقتصاد الوطني.
وكشف عن مشروع يجري بين "موهبة" ووزارة التخطيط يتعلق بمنظومة الابتكار في المملكة العربية السعودية لإضافة تشريعات تمكن استثمار إنتاج الموهوبين، مؤكداً على أن المملكة تملك أفضل برنامج لرعاية الموهوبين رعاية شاملة ومركزة في العالم، مشيراً إلى أن المملكة باتت تحتل المركز الأول في الدول العربية والإسلامية في المسابقات الدولية.
معوقات وتساؤلات
الباحث التربوي عبدالحميد جابر الحمادي يأمل باهتمام وتركيز أكثر على الطلبة الموهوبين، وذلك لأن الخيارات والفرص المتاحة أمام المشغل التعليمي عديدة ومتنوعة لتطوير وتنمية المواهب الطلابية، من خلال اختيار معلمي الطلبة الموهوبين، وإعداد البرامج المناسبة لهم وفق معايير وضوابط دقيقة، لذا فالمأمول تجاه هذه الفئة من الطلبة تتطلب عملاً واستعداداً مميزاً وجاداً ومخلصاً، وذلك لأن الموهوبين هم قادة المستقبل وبناة الحضارات وصناع المجد والتقدم، وليس هناك مؤشر صادق وبارز يدل على وضوح الرؤية والمستقبل أمام أي مجتمع إلا وتجد الاهتمام بالتعليم والموهوبين أساساً ومنطلقاً له، لذا نصت عليه رؤية 2030م بكل وضوح في محاورها الثلاثة (مجتمع حيوي، اقتصاد مزدهر، وطن طموح).
د. الرويس: المبادرة ترفع مخرجات التعليم وتمنح الاستقلالية
ويضيف الحمادي: تشير الدراسات إلى عدم خلو أي مجتمع من الموهوبين فهم ما بين (2 إلى 5 في المئة)، والموهوب يختلف عن المتفوق أكاديمياً كما وضحته تعريفات الموهبة، فهم أفراد لديهم استعداد فطري أدى إلى تميزهم في مجال من المجالات إما العلمية أو الأدبية أو الفنية أو الحركية أو التقنية أو الاجتماعية، والاهتمام بهم يعد جزءاً من المساواة في تقديم الخدمات التعليمية، فهم لديهم قدرات استثنائية، وبحاجة إلى تعليم يتناسب مع قدراتهم ومستواهم، لأن هناك ما يؤكد من خلال أكثر من دراسة وجود معوقات تواجه الطلبة الموهوبين في مدارسنا، ومنها دراسة (باهبري 2010م)؛ حيث كان هدفها هو تقويم برنامج رعاية الموهوبين في المملكة العربية السعودية، فقد رصدت مشكلات خاصة بالمنهج ونقص المختبرات العلمية وضعف الدعم والميزانية.
ويقول: هذه مجموعة تساؤلات مطروحة: هل سيشمل تشغيل المدارس المستقلة رعاية الطلبة الموهوبين؟ وهل سيتم رصد ميزانية خاصة برعاية الموهوبين؟ هل ستعطى المدرسة صلاحية إعداد المناهج والبرامج الإثرائية بطلابها؟ كيف ستتم عملية اختيار المعلم للطلبة الموهوبين؟ ومن سيحدد معايير الاختيار الوزارة أم المدرسة؟ وهل سيكون لإدارة المدرسة الصلاحية والحرية في استقطاب معلمين من الخارج لتعليم الطلبة الموهوبين؟ التركيز على أهمية الموهوبين ورعايتهم وتعليمهم تعد استثماراً وتنمية وتخطيطاً نحو المستقبل.
المدارس المستقلة
والمدارس المستقلة هي إحدى مبادرات الخصخصة في قطاع التعليم، والبدء بتطبيقها في 25 مدرسة في 5 مناطق، ويتم التوسع في البرنامج وصولاً إلى 2000 مدرسة في 2020.
وتهدف المبادرة لتقديم تجربة تربوية فريدة ومبتكرة للطلاب بطريقة لا تضاهى في المدارس الحكومية التقليدية، لرفع كفاءة تشغيل المدارس الحكومية من خلال مؤسسات خاصة يؤسسها التربويون الذين لهم خبرة وتجربة تربوية ميدانية ووفق نموذج تشغيل مميز سيعلن عن تفاصيله لاحقاً، ويتم إسناد إدارتها لمشغلين من ذوي الخبرة التربوية.
وترى د. عزيزة سعد الرويس أن قطاع التعليم يشكل مجالاً واسعاً لتحقيق أهداف برنامج التخصيص، لذلك جاءت مبادرة المدارس المستقلة لتتماشى مع منهج البرنامج وتحقق تطلعاته، وذلك بالبدء بتحويل 25 مدرسة حكومية ليكون تشغيلها من قبل القطاع الخاص. وتستهدف هذه المبادرة رفع مخرجات التعليم في مدارس حكومية مختارة، من خلال منحها بعض الاستقلالية في الشروط الأكاديمية، وإدارتها من القطاع الخاص، مع مراعاة منح المدارس مزيداً من الصلاحيات، كتحقيق المرونة في المناهج الدراسية والأنشطة التعليمية وتطبيق المناهج الإثرائية، والقدرة على تقديم التطوير المهني للمعلمين.
التشريعات والمعايير
ويتميز نموذج المدارس المستقلة في اعتماده على ثلاث ركائز أساسية: الأولى تقوم على تعزيز مشاركة القطاع الخاص بإتاحة فرص أكبر للمشغلين لإدارة المدارس ودعمها بالإمكانات البشرية والمادية، والركيزة الثانية تنبني على أساس الارتقاء بجودة التعليم من خلال تحقيق الإثراء في المناهج والتدريس والبيئة التعليمية والأنشطة غير الصفية، وتطوير مستويات المعلم ورفع مستوى الأداء، أما الركيزة الثالثة فهي تتمحور حول تحقيق الكفاءة والفعالية من خلال التوظيف الفعال للموارد والاستثمار، حيث تتميز هذه المدارس بنموذج حوكمة لضبط السياسات التشغيلية والعلاقات الأفقية والرأسية مع حفظ حقوق المتعلمين في التعلم المجاني.
وتضيف: في ضوء ما سبق، نجد أن فكرة المدارس المستقلة نموذج تعليمي لإصلاح التعليم قام على التوازن بين المركزية واللامركزية، وتعتمد نتائجه ونجاحه على نوعية وآلية التطبيق الصحيح على أرض الواقع.
جهود التعليم
ولوزارة التعليم جهود كبيرة في رعاية الطلبة الموهوبين، ويظهر ذلك من خلال عقدها الملتقيات لاستعراض التجارب الناجحة في الميدان التعليمي التي تنفذها الإدارة العامة للموهوبين، بالإضافة لمناقشة الفرص والتحديات والحلول للرقي ببرامج رعاية الموهوبين، وعن الملتقى الأخير قالت مدير عام الموهوبين الدكتورة سحر المحمود: إنه جاء لبحث التطلعات والتوجهات المستقبلية لإدارة الموهوبين والحرص على سماع التجارب الناجحة وإبرازها، بالإضافة إلى مناقشة التحديات التي تواجه الميدان بشكل مباشر، وفتح النقاش مع الإدارات المختلفة للخروج برؤية مستقبلية لتطوير العمل وإثرائه.
كما تعمل وزارة التعليم على ترشيح معلمين كمنسقين للموهوبين في المدارس، ويرى مساعد المدير العام للتعليم بمنطقة الرياض للشؤون التعليمية للبنين في تعليم الرياض عبدالله بن سعد الغنام أن الإدارة تعتزم تفعيل دور منسق الموهوبين في نشر ثقافة الموهبة والإبداع في الميدان التربوي بما يحقق أهداف الوزارة وبما يتواكب مع رؤية المملكة 2030، كما كشف مدير الموهوبين بالإدارة د. محمد العقيل عن شروط الترشيح للعمل كمنسق للموهوبين.
د. سعود المتحمي
عبدالحميد الحمادي
د. سحر المحمود
عبدالله الغنام
د. محمد العقيل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.