المبدأ الثاني للحضارة المستديمة المشار إليها من قبل العالم البيئي ديفيد هولمجرين David Holmgren في كتابه "الزراعة المعمرة.. مبادئ ومسارات تتجاوز الاستدامة Permaculture: Principles and Pathways Beyond Sustainability" يتلخص في التقاط الطاقة وتخزينها؛ أي أن يتحول الإنسان لما يشبه جهاز الاستقبال، مثل شبكة حساسة تلتقط موجات الطاقة الكونية، سواءً تلك الآتية من الفضاء السحيق بآلاف مجراته وكواكبه ونجومه أو أيضًا طاقة الكائنات حوله دقيقها وعظيمها، ابتداءً من الحجر والحشرات والنبات وانتهاء بالبشر، لكن السؤال هنا: كيف يمكن للفرد أن يتحول ليصبح مثل شريحة حساسة بل وعطشى لهذا الاستقبال للموجات غير المرئية، تلك الشفرات الخفية المحملة بمخزونات من النعيم أو الجحيم؟ والسؤال الأهم: هل تتفاوت قوة وصفاء الالتقاط من فرد لآخر؟ وهنا يمكن القول إن الجواب يكمن في القلب، ودرجة تيقظه للحياة؛ حيث إن القلب هو البؤرة المرشحة للالتقاط الأمثل، ومن هنا جاء تركيز الأديان على أهمية القلب، وكما جاء في الحديث النبوي "ألا إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله، ألا وهي القلب". فإن الحالة القلبية، أو الموجة التي نضبط عليها استقبال القلب تتحكم في كمية ونوعية الطاقة التي نستقبلها، فإن ضبط القلب على موجة الصفاء الإيجابية يؤمن استقبالًا للطاقات الإيجابية المحيية، بينما اضطراب القلب وانغلاقه يقود لموجات تشويش سلبية وربما مدمرة. فانفتاح القلب حيوي في عملية التماهي بالمعطيات وامتصاص رحيقها، بل القدرة على توظيف ذلك الرحيق في تأمين حياة بنوعية أفضل، وأداء بنوعية راقية مجزية. ولعل السؤال هنا في: كيف نؤمِّن انفتاح هذه المضغة؟ ما المفاتيح القادرة على فض هذا السحر؟ وربما في الاستسلام للقدر أهم المفاتيح التي تُسقِط متاريس الدفاع التي تخنق القلب، حيث النعيم يكمن في الاستسلام والثقة بأن ما يحلمه لنا القدر هو الحبكة الأمثل لوجودنا الأرضي، حين نضبط بوصلة قلوبنا على تلك الثقة، تنفتح المغالق، ويسقط السخط واليأس، حيث ليس كاليأس من الرحمة مغلق للقلب، لا يُوصد اليأس وفراغ اليقين قلوبنا فحسب وإنما ينفرد بها، ويعمل في ظلماتها بصمت كمثقب مُحْدِثًا الثقوب التي تمضي تسرب الطاقة، لتقود بالنهاية لفراغ الحيويات والغرق في خواء. لكأن قلوبنا وبكل دقة تقول لنا: سَلِّمْ تستقبل الكون، سّلِّمْ يعمل القلب من خلالك ليرفعك للنعيم الكامن في كل لحظة من لحظات الحياة على الأرض، وفي كل نَفس.