صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    ارتفاع أسعار الذهب إلى 2748.58 دولارًا للأوقية    «الأونروا» تؤكد أن عملية إعادة إعمار غزة تفوق قدراتها    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    الاتحاد والشباب.. «كلاسيكو نار»    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    اعتباراً من 23 رجب.. حالة مطرية «سابعة» تترقبها السعودية    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    اكتفاء ذاتي وفائض    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان الرئيس التركي في ضحايا حريق «منتجع بولو»    حماية البيئة مسؤولية مشتركة    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    دوري" نخبة آسيا" مطلب لجماهير النصر    في الجولة 18 بدوري" يلو".. الباطن في مواجهة العين.. وأحد يصطدم بالحزم    تأسيس مجلس أعمال سعودي فلسطيني    «موسم العرمة» .. طبيعة ساحرة وتجربة استثنائية    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    أبواب السلام    الرئاسة الفلسطينية تدين تصاعد اعتداءات المستوطنين بالضفة الغربية    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    يا كثر زينك لو انك ما تزينتي    تأملات عن بابل الجديدة    حفل Joy Awards لا يقدمه إلا الكبار    الرئيس ترمب.. و«إرث السلام»!    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    محاذير المواجهة ضد قسد    بيع المواشي الحية بالأوزان    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    دهن سير الشهرة بزيت الزيتون    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    جامعة الأمير سطام تُتوج بكأس الجامعات لكرة القدم "ب"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    فهد بن محمد يرأس اجتماع «محلي الخرج»    سعود بن نايف يكرم سفراء التفوق    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالعزيز بن مشعل    حرس الحدود بمكة ينقذ مقيمين تعطلت واسطتهما البحرية    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لفرع وزارة الموارد البشرية    انطلاق المرحلة الأولى من برنامج "سفراء المحمية"    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الرياض» تحقق أثراً جديداً وغامضاً لمعبد في الباحة
نشر في الرياض يوم 11 - 08 - 2019

يُعد قصر المشيّد في وادي عيّاس بمحافظة الشعراء في تهامة بمنطقة الباحة من أغرب الآثار من حيث الأسرار التي يحتويها والرموز والغموض الذي يكتنفه وحضارة البناء والاتقان الهندسي الفريد، أما السكان فهم بنو الطُفيل، ذُكِرَ أنهم من رهط الصحابي الجليل الطُفيل بن عمرو الدوسي ذي النور - رضي الله عنه - وهم من بني سليم فخذ من بطن دوس بن عدثان بن عبدالله بن زهران.
ويُعد ذلك الأثر العجيب من نوادر الآثار وأكثرها غموضاً، وسريةً، في المملكة، حيث يحيط به أبنية حجرية مربعة وشبه سداسية ودائرية فيما يقع البيت العجيب الذي يكتنفه الغموض في الناحية الجنوبية الشرقية من القصر مشكلاً زاوية منفردة وهو من الأبنية المشيدة بحجر الجير والجص، وبابه من الجهة الغربية يفتح على سرداب أرضي سري جداً يشكل نفقاً مسقوفاً للعبور ودخول البيت المشيد دون أن يلاحظهم أي شخص.
باب البيت المشيّد يعلو غُمامته أو العتبة العليا شكلاً من أشكال التنين المخيف ويبدو ذيله في الجهة اليسرى ووجهه في الجهة اليمنى وفمه إلى أسفل بمحاذاة الباب، ويحيطه من الجهتين شكلين واقفين وهما أشبه بالحشرة التي تسمى "فرس النبي" بجناحين قائمين وهما في حالة وقوف وانتصاب إلى الأعلى وكأنهما أذنا كلب، ورأساهما الصغيران يبدوان كالمطرقة فهما منتصبان للأعلى.
أما الجهة الجنوبية فتحمل كل منهما ست دوائر صغيرة تحيط كل منها مركزاً واحداً في داخل دائرة كبرى لكل مجموعة وقد أحاطت بتلك الأجرام من الدوائر الست الصغيرة حول المركز وكأنهما رمز للنجوم والدورة الفلكية، أو شعار ديني من الأديان الوثنية القديمة.
وفي أقل من منتصف الدائرتين هناك نجمة هندسية خماسية وهي أقرب للدائرة الأولى باتجاه الجنوب تقع بمحاذاة سهم أو كُلاّب أو ما يشبه الخطاف أو ذيل الشيطان كما هو معروف في رسوم السحرة القدماء حيث يشير كل سهم أو ذيل إلى دائرة من الدوائر، ويعلو السهم جسد له يدان منتصبتان ورأس.
ولمعرفة الغموض والأسرار لهذا البيت المشيد الذي استخدم قلعة وسكناً ومرصداً للحماية حيث يبدو في أعلاه برج يرصد من يقترب من الباب بواسطة السهام والرماح فيما ذكر العم عبدالله بن علي الطفيلي السليمي الدوسي 70 عاماً، أنه كان يسمى قصر الدفانية ويسمى أيضاً (المشيد) بحسب التواتر والمشافهة لدى الأهالي عن أجدادهم الأوائل، وأن أحجاره وكذلك الشيدة المستخدمة قد جلبت من الجبل المقابل ولكن تاريخه قديم جداً ولا نعلم من قام ببنائه وفي أي زمن، ولماذا يحمل هذه الرموز العجيبة؟.
وقال الطفيلي إنني أذكر عندما كان عمري 20 عاما كان يسكنه شيخان رجل كهل متقدم في السن أحنى الظهر وأقتبه لتقدم سنه هو وزوجته التي تساويه في تقدمها في السن وقد درجا ولم يخلفا من بعدهما أحداً، ويبدو أنهما كانا من آخر أحفاد أهل ذلك البيت العجيب.
كما أن هناك بئرا أثرية على مقربة من البيت المشيّد تبعد عنه نحو 500م تقريباً في ناحيته الشمالية.
أما النقوش التي عثر عليها فتبعد نحو ثلاثة كيلو مترات في موقع يسمى السد بضم السين وشل ماء خلف أكمة يليها جبل ضخم لدوس يسمى الهده وفيه صخرة تسمى (السن) وهو متصل بالسراة، أما موقع النقش فيسمى (رباع الأذارع) كما تنتشر القطع والكسر الفخارية والأواني القديمة من الجص في أرجاء ذلك الوادي بعد أن جرفتها السيول وأظهرتها، فالسيول التي تجلوا الطلل من تحت الركام ذكرتني بقول لبيد بن ربيعه:
وَجَلا السُيولُ عَنِ الطُلولِ كَأَنَّها .. زُبُرٌ تُجِذُّ مُتونَها أَقلامُها
فهو يصور السيل وكأنه باحث ينقب عن الآثار فيعيد كتابة التاريخ.
وقد تضمن نص النقش المكتوب على صخرة ضخمة واقفة أحرفاً ورسومات ثمودية فيما تضمن النص الطويل المكتوب بالخط الكوفي غير المنقط وربما يعود إلى ما بين القرن الهجري الأول والثاني ومضمونه (اللهم ارحم أمي حسناء وأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وشهد عبدالله بن ... أنه لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن الساعة آتية لا ريب فيها وأن الله يبعث من في القبور).
ثم كتابة الاسم مجدداً ولكن العبث طال النقش حيث قام آخرون بالكتابة عليه فطمس وأصبح غير واضح.
وفي الواقع أن هذا البيت المشيد يثير الرعب حيث تلقيت التحذيرات قبل الدخول إليه من أن هنا حراساً من المردة والثعابين بأسهم شديدة متربصون بمن يقترب، وقد طلبت من أحد الشباب وهو من شباب هذه القرية لمرافقتي إلى ذلك القصر والبيت العجيب لكنه بقي خارج باب السور وهو يحذرني بالعودة كونه كما ذكر رأى ثعباناً ضخماً من نوع الكوبرا في الطريق فتابعه حتى تسلل إلى هذا المبنى، والحقيقة أنني بينما كنت أقوم بالشرح في مقطع فيديو للمعبد الداخلي كان خلفي في داخل فتحة مستطيلة وكبيرة لباب تم قفله بالحجر حيث شاهدت الصل الأسود داخل جحره متعرجاً يتحرك ربماً هرباً أو أنه كان يهم بالخروج لمنازلتي لكني هربت من رعب ما شاهدت والكامير التقطت له صورة عشوائية ولكنها غير واضحه داخل مقطع الفيديو، وأعتقد أن ذلك المشهد عزز الأساطير المختزلة التي يرددها الأهالي عن حراس الكنوز فما رأيته أنا كان ثعبانا كبقية الدواب عدا أنه شديد السواد من نوع الصل.
وما يثير الدهشة أيضاً أن هناك قصة تبدو وكأنها باللغة الهيروغليفية حيث استخدم المرو (الكوارتز) على غير المعتاد في تراث المنطقة وهو بالأشكال الهندسية المثلثة أما هنا فقد تم استخدامه رسم ملك يتربع على عرشه وأمامه رأس إنسان ومقدمة الوجه باتجاه الملك واستخدمت كذلك بعض الأشكال المثلثة والمربعة.
وختاماً فإننا نوجه الدعوة للهيئات المختصة ولجميع الباحثين والمهتمين إلى زيارة هذا المعلم العجيب الذي يعد من الغرائب والعجائب النادرة في المملكة العربية السعودية، كما أنه يحتاج إلى العناية والتوثيق وحماية مقتنياته الأثرية بداخله من الأواني وغيرها.
ودراسة تلك الدلالات الرمزية والأيقونات للتماثيل والصور مثل التنين والنجمة والدوائر وما يكتنفه من أسرار أخرى وهندسته العجيبة وإتقانه بشكل غير تقليدي حيث يجسد حضارات قديمة ربما تكون امتداداً أو محاكاة للآشوريين والسومريين وحضارات بابل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.