غداً..أول اجتماع خماسي لبحث خروقات هدنة لبنان    العوفي والظاهري يزفان حنين ومؤيد    هل بدأ زيلينسكي مرحلة تقديم التنازلات؟    الكشافة السعودية تستعرض تجربتها في مكافحة التصحر بمؤتمر COP16    ضبط (19024) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    الفنون الشعبية والتراثية تُثري فعاليات حائل    "التعاون الإسلامي" تشارك في اجتماع التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين في بروكسيل    تنفيذ حُكم القتل في مواطنين خانا وطنهما وانضما لكيان إرهابي    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 26 إلى لبنان    "وفد سعودي" لتعزيز التعاون الاقتصادي في طاجيكستان    "بلاغات الأدوية" تتجاوز 32 ألفًا في شهر واحد    «فيفا» يعلن حصول ملف استضافة السعودية لكأس العالم 2034 على أعلى تقييم في التاريخ    أستراليا تحظر «السوشال ميديا» على الأطفال    سكري القصيم «عقدة» رائد التحدي    استهداف 34 ألف لاعب تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 9 سنوات    نائب رئيس مجلس الإفتاء السويدي: المملكة ناصرة للدين الإسلامي    بحضور وزير الرياضة.. انطلاق منافسات سباق "سال جدة جي تي 2024"    «الإيدز» يبعد 100 مقيم ووافد من الكويت    معرض "أنا عربية" يفتتح أبوابه لاستقبال الجمهور في منطقة "فيا رياض"    باكستان تقدم لزوار معرض "بَنان" أشهر المنتجات الحرفية المصنعة على أيدي نساء القرى    انطلاق فعاليات معرض وزارة الداخلية التوعوي لتعزيز السلامة المرورية    مطارات الدمام تدشن مطارنا أخضر مع مسافريها بإستخدام الذكاء الاصطناعي    ديوانية الأطباء في اللقاء ال89 عن شبكية العين    أمير منطقة تبوك يستقبل رئيس واعضاء مجلس ادارة جمعية التوحد بالمنطقة    مدني الزلفي ينفذ التمرين الفرضي ل كارثة سيول بحي العزيزية    مدني أبها يخمد حريقًا في غرفة خارجية نتيجة وميض لحظي    الأهلي يتغلب على الوحدة بهدف محرز في دوري روشن للمحترفين    البنك المركزي الروسي: لا حاجة لإجراءات طارئة لدعم قيمة الروبل    ندى الغامدي تتوج بجائزة الأمير سعود بن نهار آل سعود    الجبلين يتعادل مع الحزم إيجابياً في دوري يلو    "أخضر السيدات" يخسر وديته أمام نظيره الفلسطيني    حرمان قاصر وجه إهانات عنصرية إلى فينيسيوس من دخول الملاعب لمدة عام    6 مراحل تاريخية مهمة أسست ل«قطار الرياض».. تعرف عليها    المملكة تفوز بعضوية الهيئة الاستشارية الدولية المعنية بمرونة الكابلات البحرية    نعيم قاسم: حققنا «نصراً إلهياً» أكبر من انتصارنا في 2006    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    بالله نحسدك على ايش؟!    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إبراهيم عبدالمجيد: ريادة الثقافة المصرية أنهاها الكُتاب العرب
نشر في الرياض يوم 15 - 06 - 2019

في الثالثة والسبعين من عمره محاصرا بالشخصيات التي ابتكرها ومتذكرا بشجن أنها غير موجودة، ومتكئا على رصيد زاخر من التجربة والمؤلفات، ترجمت رواياته إلى لغات عالمية عديدة، وفاز بجوائز كثيرة، كان آخرها جائزة الشيخ زايد للكتاب عام 2016م، عن كتابه (ما وراء الكتابة). يفتح الكاتب المصري إبراهيم عبدالمجيد قلبه ل»الرياض» بهذا الحديث العميق والحصري، فإلى هذا الحوار..
* في البداية، نود لو حدثتنا عن النشأة والتكوين وبدايات القراءة، هل توقعت أن تصل إلى ما أنت عليه الآن، أم أن الشغف والطموح تكونا لاحقا؟
* حظي كان أجمل. في طفولتي كان أبي الرجل البسيط عاشقا للقرآن الكريم ومحبا للتراث الشعبي، فكان يجمعنا حوله في المساء يحكي لنا قصص الأنبياء مرة وقصص الأبطال الشعبيين مثل أبو زيد الهلالي والزير سالم مرة وأحيانا يحكي لنا ما مر عليه وأصحابه من أحداث نتعظ بها، مثل كل أحداث الحرب العالمية الثانية في الأسكندرية. وكنت أشعر بتوحد جميل مع قصص سيدنا يوسف وأخوته وقصص سيدنا موسى مع فرعون وسيدنا نوح وقومه وقصص الرسول محمد صلى الله عليه وسلم مع الهجرة وغيرهم من الأنبياء، وكانت تفتنني قصص الحرب. كانت الحياة سهلة وآمنة والدنيا واسعة بلا زحام والمدارس الابتدائية والإعدادية في الخمسينات من القرن الماضي كانت تعيش على بقايا نظام التعليم أيام الملكية، فكان عدد الطلبة لا يزيد على عشرين، وكانت هناك جماعات للشعر والموسيقى والرحلات والألعاب الرياضية وغيرها من الأنشطة، وكانت هناك ساعتان كل أسبوع نقضيها في مكتبة المدرسة نقرأ قراءة حرة لا يترتب عليها امتحانات، فوجدت نفسي أقرأ في قصص الأطفال، ثم انتقلت إلى قصص الكبار من قصص تاريخية وغيره، فأحببتها، وأذكر أني في السنة الثالثة الإعدادية وأنا في الرابعة عشرة من عمري من فرط حبي للروايات بدأت أكتب روايات، ولم أكن أعرف شيئا عن تاريخ هذا الفن، وبعدها عرفت فتوقفت عن الكتابة العشوائية هذه حتى سن التاسعة عشرة، وتفرغت للقراءة الجادة، وبحثت عن نوادي الأدب في الأسكندرية وترددت عليها مع غيري، وبدأت أكتب من جديد، وفي سن الثانية والعشرين فزت بأحسن قصة قصيرة على مستوى الجمهورية من نادي القصة بالأسكندرية، وبعدها جعلت لا شيء في حياتي يعطلني عن الكتابة.
جالست إدريس
ومحفوظ
مستمعاً
* ارتحلت عن الأسكندرية في سن الخامسة والعشرين، ولكنك كتبت معظم أعمالك عنها لدرجة أنها ترتبط ارتباطا وثيقا بأعمالك، هل هذا لأن بدايات الوعي والذكريات الأولى قد تشكلا فيها، أم لأن الكتابة أصلا نوع من الحنين إلى الجذور؟
* أسباب كثيرة على رأسها أني كنت مع أسرتي نسكن في حي كرموز، وهو حي شعبي مليء بالغرباء الوافدين ولهم حكايات خيالية، وكانت في ذلك الوقت هناك ترعة المحمودية جنوب الحي، كنا نذهب لنلعب كرة القدم على الشارع المجاور لها، ونلتقي ببحارة السفن الآتية من أعالي النيل يحكون لنا حكايات مذهلة في الخيال عن الريف وقطاع الطرق وعرائس البحر وغيره، كما كانت الأسكندرية صغيرة السكان، وكنا نذهب إلى محطة الرمل وغيرها للسينمات أو الشواطئ، ونرى أصنافا أخرى من البشر الأجانب والمصريين يقدمون صورة رائعة لجمال الناس والسلوك، وطبعا تاريخ أسكندرية يقفز إلى ذهن أي شخص يقف على الشاطئ، إضافة إلى هوايتي الرهيبة في دخول السينمات منذ سن الخامسة من عمري، وكانت السينما رافدا مهما للأدب، فحين كبرت وصرت مراهقا كنت أبحث عن قصص الأفلام لأقرأها، وكانت هناك حريات في الملبس والمقاهي، وتسامح كبير بين الأديان والجنسيات الباقية، التي بدأت في الخروج شيئا فشيئا بعد معركة السويس عام 1956، ثم بعد سياسة عبدالناصر في التأميم عام 1961، ورأيت المدينة تفقد ملامح الحريات والتسامح، وازداد الأمر سوءا في السبعينات، حين صارت الأسكندرية مدينة التيارات الدينية المتشددة، وأُغلقت السينمات وبعض المسارح، وتغيرت الأزياء.. إلخ. وكل ذلك رصدته في ثلاثية الأسكندرية. طبعا عشت في القاهرة منذ أواسط السبعينات، لكن المدينة ظلت معي، وكما يقال العلم في الصغر مثل النقش في الحجر لا يُنسى بسهولة. الأسكندرية مدينة مغرية بالكتابة عنها عبر التاريخ كله، فهي مثل البللورة السحرية تعطيك عشرات الصور.
لا أكتب
عملاً أعيد به تفسير التاريخ
* روايتك الأشهر "لا أحد ينام في الأسكندرية"، التي اختيرت ضمن أهم 100 عمل روائي عربي.. في رأيك، ما الذي ميزها؟ هل هو بحثك العميق والطويل في جمع مادتها وتفاصيلها، أم تناولها لمرحلة تاريخية مهمة وحرجة؟
* جمعها بين كل ذلك، وطبعا زمانها تحت الحرب العالمية الثانية؛ حيث لاقت المدينة الأهوال، كما أن الجهد الذي فعلته في التوثيق كان مختلفا عن كتاب الرواية التوثيقية، فلم أكن أضع الأخبار لسبب سياسي، لكني كنت أجاور بينها لسبب إنساني وفني، أريد به أن أعيد القارئ إلى روح ذلك العصر، وليس أفكار العصر، فالمهم عندي المواقف الفنية والشخصيات. كانت هذه الطريقة مثيرة للقارئ بلا شك. خبر مهم عن هتلر بعده خبر لا يهم أحدا عن حلاق أو فيلم سينما بحيث أضع أمام القارئ روح ذلك الزمن. كنت أريد أن آخذ القارئ إلى هناك لا أن أكتب عملا أعيد به تفسير التاريخ. كنت وما زلت أحب أن آخذ القارئ إلى العصر وأترك له أفكاره ومشاعره، وهذا جعلني أهتم بكل صغيرة وكبيرة من أول الحرب وأخبارها إلى أسعار الملابس والأحذية والمركبات وأسماء الأفلام والمسرحيات وأشهر الأغاني والمطربين والوفيات والزيجات المعلن عنها في الصحف وأعداد الجاليات الأجنبية وما يحدث فيها من تناقص أو زيادة، وأمزج بينها وغيرها لأضع القارئ بمشاعره لا بفكره بينها، كما أن رحلاتي بالذات إلى أماكن الحرب تركت فيّ مشاعر حسية ظهرت دون إشارة إليها في السرد الذي أجمع الجميع تقريبا على أنه مفعم بالحواس. انتبهت إلى أشياء صغيرة جدا صنعت جو الرواية، مثل أنه في الصيف يلبس الجنود الأجانب المحاربون في الصحراء بنطلونات قصيرة – شورتات - وصاجب الركبة الأكثر سوادا هو الأقدم بينما الجديد لا تزال ركبته بيضاء. وطبعا استعادة أسماء شوارع المدينة وأماكنها التي راحت ومنها - مع الأسف ترعة المحمودية التي ضاعت الآن وغير ذلك من جماليات المكان. التوثيق طريقة في الكتابة لكني كما فعلته طريقة أخرى وبالمناسبة هذه الطريقة الأخرى في التوثيق صار يفعلها البعض في مصر دون أن يشير واحد منهم مرة إلى أنه استفاد مني وأنا لا أهتم.
في عالمنا لن تستطيع كتابة مذكراتك
* كتابك (ما وراء الكتابة) الحائز على جائزة الشيخ زايد للكتاب عام 2016م حمل تقليدا جديدا نوعا ما على المستوى العربي في توثيق تجربتك الإبداعية، حدثنا عن خلفيات هذا الكتاب ودواعي كتابته؟
* هي فكرة شائعة في الأدب العالمي كانت قليلة عندنا. أعجبتني أول مرة منذ سنوات طويلة فكتبت عن ثلاث أو أربع روايات، ثم وجدت أنه من الأفضل أن أكتب عن كل الروايات والمجموعات القصصية التي صدرت قبل ظهور الكتاب وفعلتها، وصارت أيضا بعدها ملاذا لكثير من الكتاب. كل يوم أسمع عن كتاب لكاتب عن كيف كتب أعماله. وهذا أمر جميل يفيد القراء والكتاب الشباب والباحثين، ويغنيني عن المذكرات إلى حد ما؛ لأنك لن تستطيع في عالمنا العربي أن تكتب مذكراتك الحقيقية. وبالذات بين المثقفين. قلت أحتفي بالفن وذكرياته وآلياته وقضاياه التي عاصرتها.
* ربطتك علاقة بكبار الأدباء في القاهرة مثل نجيب محفوظ ويوسف إدريس وغيرهما حدثنا عنها؟
* علاقتي بكتاب مثل يوسف إدريس ونجيب محفوظ كانت مثل القدر. معرفتي بهما ككتاب قديمة، بل كان نجيب محفوظ أحد أسباب اندفاعي لفن الرواية وحضوري إلى القاهرة. وكان يوسف إدريس أحد أسباب اندفاعي في فن القصة القصيرة، لكن لقاءاتي بهما كانت قليلة، وكانت بيننا المحبة كبيرة. كنت إذا التقيت يوسف إدريس أجلس صامتا أسمع أكثر مما أتكلم والأمر نفسه مع نجيب محفوظ. توثقت علاقتي بنجيب بعد أن فزت بجائزة نجيب محفوظ في الرواية من الجامعة الأميركية عام 1996 وكانت هذه أول سنة للجائزة، وكانت عن رواية البلدة الأخرى. هاجمني بعض من يجلسون حوله، ولم يفوزوا بالجائزة، وكانت ذلك الوقت من دون أن يتقدم لها أحد. أي كانت ترشيحا من الجامعة نفسها ولم يرشحهم أحد. دافع هو عني وقال عني كلاما عظيما وقرأ لا أحد ينام في الأسكندرية. قرأها عليه الصديق الروائي نعيم صبري في ثلاثة أشهر، وتحدث عنها في معظم حواراته، وكان يقول إنه لم يكمل من الروايات غيرها، وهكذا صرت أزوره في البيت مرة تقريبا كل عام في رمضان أشرب كوب كاركديه وآكل قطعة جاتوه ويسألني عما أفعل وأحدثه ونضحك وكان يثني عليّ في معظم أحاديثه العالمية. لا أنسى أول مرة زرته في البيت بناء على طلبه بعد فوزي بالجائزة، وكيف دخل أمين الشرطة يخبره بحضوري وظللت واقفا في الشارع حتى يعود لي أمين الشرطة – كان عليه حراسة بعد الطعنة الغادرة التي تعرض لها – عاد أمين الشرطة يسمح لي بالدخول فدخلت من باب العمارة متصورا أنه يقف عند باب الشقة البعيد فوجدته خارجا ليستقبلني عند باب العمارة الخارجي مرتديا الروب ويقول "أهلا يا أستاذنا" ولا أنسى كيف سقطت دموعي وأنا أحتضنه.
أخذت القارئ
إلى الحرب وتركت له مشاعره
* لمصر – على المستوى العربي - دور ثقافي ريادي.. كيف ترى وتقيم هذا الدور حاليا؟
* الدور الثقافي موجود لكن الآن اتسعت مساحة الدور العربي جدا، وأصبحت البلاد العربية مليئة بالكتاب الكبار من شعراء أو روائيين، وبخاصة الروائيون، كما اتسعت أعداد المجلات العربية والمواقع الإلكترونية الآن. انتهت المركزية في رأيي.
* للسينما تأثير كبير فيك كروائي حدثنا شيئا من هذا الأثر؟
* كما قلت في سؤال سابق كانت السينما طريقا لقراءة الأعمال المأخوذة عنها الأفلام المصرية والعالمية، لكن الأهم أنها علمتني أن الكتابة تحاول تقديم صورة وليست مجرد حكي تقريري. علمتني الإيجاز. وكتبت عن ذلك كتابي "أنا والسينما".
قلدوني في
التوثيق من دون إشارة إلى أسبقيتي
* وأنت تتجاوز السبعين من عمرك الآن، كيف ترى هذه المرحلة من الكتابة من ناحية ثراء الحكايات والذكريات وسعة التجربة ومن ناحية الطموح؟
* سعيد بما فعلت مُتعب بحصار الشخصيات التي كتبتها لي. لقد صاروا هم عالمي وحياتي أبحث عنهم وأتذكر بعد شجن أنهم غير حقيقيين، ولذلك قلت أستريح قليلا من محبتي لهم فكتبت روايتي الأخيرة "السايكلوب"، التي ستصدر بعد أيام، وقد تكون صدرت عن درا مسكيلياني في تونس مع نشر هذا الحوار، وهي عن شخصيات تظهر لكاتبها وتصنع رواية جديدة في عالم صار أكثر بؤسا مع الأسف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.