المملكة رئيساً للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة «الأرابوساي»    "التجارة" تكشف مستودعًا يزور بلد المنشأ للبطانيات ويغش في أوزانها وتضبط 33 ألف قطعة مغشوشة    وفد عراقي في دمشق.. وعملية عسكرية في طرطوس لملاحقة فلول الأسد    مجلس التعاون الخليجي يدعو لاحترام سيادة سوريا واستقرار لبنان    الجمعية العمومية لاتحاد كأس الخليج العربي تعتمد استضافة السعودية لخليجي27    وزير الشؤون الإسلامية يلتقي كبار ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة    الإحصاء: إيرادات القطاع غير الربحي في السعودية بلغت 54.4 مليار ريال لعام 2023م    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    استمرار هطول أمطار رعدية على عدد من مناطق المملكة    استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية بمنطقة تبوك    الذهب يرتفع بفضل ضعف الدولار والاضطرابات الجيوسياسية    استشهاد خمسة صحفيين في غارة إسرائيلية وسط قطاع غزة    السعودية وكأس العالم    الفكر الإبداعي يقود الذكاء الاصطناعي    «الإحصاء»: 12.7% ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية    حلاوةُ ولاةِ الأمر    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    الحمدان: «الأخضر دايماً راسه مرفوع»    المملكة ترحب بالعالم    رينارد: مواجهة اليمن صعبة وغريبة    وطن الأفراح    حائل.. سلة غذاء بالخيرات    "الثقافة" تطلق أربع خدمات جديدة في منصة الابتعاث الثقافي    "الثقافة" و"الأوقاف" توقعان مذكرة تفاهم في المجالات ذات الاهتمام المشترك    أهازيج أهالي العلا تعلن مربعانية الشتاء    حملة «إغاثة غزة» تتجاوز 703 ملايين ريال    شرائح المستقبل واستعادة القدرات المفقودة    نجران: «الإسعاف الجوي» ينقل مصاباً بحادث انقلاب في «سلطانة»    الأبعاد التاريخية والثقافية للإبل في معرض «الإبل جواهر حية»    أمير نجران يواسي أسرة ابن نمشان    63% من المعتمرين يفضلون التسوق بالمدينة المنورة    منع تسويق 1.9 طن مواد غذائية فاسدة في جدة    العناكب وسرطان البحر.. تعالج سرطان الجلد    5 علامات خطيرة في الرأس والرقبة.. لا تتجاهلها    أسرتا ناجي والعمري تحتفلان بزفاف المهندس محمود    فرضية الطائرة وجاهزية المطار !    «كانسيلو وكيسيه» ينافسان على أفضل هدف في النخبة الآسيوية    في المرحلة ال 18 من الدوري الإنجليزي «بوكسينغ داي».. ليفربول للابتعاد بالصدارة.. وسيتي ويونايتد لتخطي الأزمة    لمن لا يحب كرة القدم" كأس العالم 2034″    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    تدشين "دجِيرَة البركة" للكاتب حلواني    مسابقة المهارات    إطلاق النسخة الثانية من برنامج «جيل الأدب»    نقوش ميدان عام تؤصل لقرية أثرية بالأحساء    واتساب تطلق ميزة مسح المستندات لهواتف آيفون    المأمول من بعثاتنا الدبلوماسية    أفراحنا إلى أين؟    آل الشيخ يلتقي ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة    اطلاع قطاع الأعمال على الفرص المتاحة بمنطقة المدينة    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    الدرعان يُتوَّج بجائزة العمل التطوعي    اكتشاف سناجب «آكلة للحوم»    دور العلوم والتكنولوجيا في الحد من الضرر    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس أذربيجان في ضحايا حادث تحطم الطائرة    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    مفوض الإفتاء بجازان: "التعليم مسؤولية توجيه الأفكار نحو العقيدة الصحيحة وحماية المجتمع من الفكر الدخيل"    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عباس الحايك: المسرح السعودي سطحي
نشر في الرياض يوم 07 - 05 - 2019

أكد الكاتب المسرحي عباس الحايك، في حديث خاص ل "الرياض"، أن الجمهور لا يعرف المسرح السعودي؛ وذلك لأنه لم يجد دعماً كغيره من الفنون، إضافة إلى أنه لم يصور التلفزيون أي عرض من عروضه، وهذه لها أهمية خاصة في مرحلة البدايات وانتشار المسرح.
وقال الحايك: نحن تعرفنا على المسرح الكويتي والمصري والسوري عبر التلفزيون وتسويقه من خلال شركات الإنتاج عبر الفيديو، لذلك شاهدنا مسرحيات عادل إمام، ومسرحيات دريد لحام ومسرحيات عبدالحسين عبدالرضا، وعبر تكرار العرض على شاشات التلفزيون حتى وقتنا الحاضر، بينما التلفزيون السعودي أو القنوات الأخرى التابعة للسعودية لم تعرض حتى الآن أي مسرحية سعودية واحدة إلا فيما ندر. وبين أنه في مرحلة تأسيس العلاقة بين المسرح والجمهور، انشغل المسرحيون بموجة المسرح التجريبي، واعتبروا الأعمال المسرحية الاجتماعية محل هراء وتهريج، وأن المسرح الحقيقي هو ما يندرج تحت التجريب، فنفر الجمهور من المسرحيات التي غلبت عليها السوداوية والكآبة، لافتاً إلى انشغال المسرحيين أيضاً بتنفيذ عروض مخصصة للمهرجانات والأعياد، لا يشاهدها سوى جمهور المهرجانات.
مشيراً في حديثه إلى أن المسرحيين حاولوا تأكيد إمكاناتهم وقدراتهم وتفوق المسرح السعودي للنقاد العرب والمسرحيين خلال مسرح المهرجانات، متناسين الجمهور الحقيقي الذي يؤكد معادلة المسرح، فكيف لمسرح أن تتراكم تجاربه وهو بعيد عن الجمهور؟ مرجعاً هذا الفراغ الذي أحدثه غياب المسرح عن الجمهور، إلى عروض مسرحية استسهلت العمل المسرحي، وركزت على غاية الفن للضحك والرقص، كان هدفها الأول تجاريا، معتمدا على السخرية والتفاهة والسطحية كمحرض للضحك مغيبا القيمتين الفنية والفكرية.
وختم عباس الحايك حديثه بقوله: إن الفرق الخاصة تضطر إلى مسايرة مسرح التفاهة.. لتعيش، فكيف يمكن لمسرح أن يحيا في ظل هذه الظروف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.