مشهد.. شخصان يتطاردان وسط شارع مختنق بالناس، والسيارات، والحيوانات، المجرم راجو الهارب من وجه العدالة يطارد الضحية بابو، يستمران بالمطاردة، تعترض طريقهما بقرة، فيتوقفان عن المطاردة احتراماً لقدسية البقرة، وما تمثله من توازن بيئي في وجدان السواد الأعظم من الشعب الهندي المسالم، المهم تستمر المطاردة حتى خارج حدود المدينة، فيدخلان في واد ضيق، راجو يُضيِّق الخناق على بابو، فيسقط الأول في الوادي، ويتمسك بغصن شجرة متدلياً، يحاول راجو الإمساك به، لكنه لا يستطيع، فيأتي ببرميل من البنزين، تعالوا اسمعوا الحوار بين الاثنين: بابو: ما الذي تحاول أن تفعله؟ راجو: سوف أسكب هذا البنزين في الوادي لتحترق. بابو: ولكن الوادي به أشجار وحيوانات؟ راجو: وليكن المهم أن تموت. بابو: لكن هذه الحيوانات وهذه الأشجار ملك للأجيال القادمة. راجو: وليكن. بابو: هل أنت مصمم على إحراق الوادي؟ راجو: نعم مصمم. بابو: إذا كنت مصمماً على ذلك فسوف أخرج إليك وأدعك تقتلني بمفردي حفاظاً على ثروة الأجيال القادمة. هذه هي السينما يا سادة، وهذا هو الحوار السينمائي الثري، الذي يقف خلفه كاتب مخضرم، مثخن بآلام وآمال الناس، كاتب أصيل غير مستنسَخ يحترم عقول الناس وذائقتهم وموروثهم، كاتب مسؤول مهمته غرس الوعي في أذهان الناس، وجرَّهم إلى الفضيلة بشكل طوعي، وليس بشكل قسري. إن السينما يا سادة هي نعمة ونقمة بالوقت نفسه، نعمة عندما تستلهم وجودها من خلال التراث المحلي والثقافة المحلية، ونقمة عندما تكون أدواتها مستوردة بما فيها الكاتب والمخرج، لأن السينما هي التي تشكل ثقافة ووجدان الناس، أكثر من غيرها، فنحن كمشاهدين ضحية لسنوات خلت جاءت بمتعهدي دراما مهيمنين، لهم علاقات مع مؤسسات فاسدة، محلية وخارجية، أخضعوا المشاهد لحساباتهم الضيقة، كانوا يقيسون أي عمل درامي على أساس الفائدة المادية فقط، ويهملون الباقي، هؤلاء اشتغلوا لحساب جيوبهم ودمروا ذائقتنا كمشاهدين، وما نشاهد من ظواهر سلبية في المجتمع هو نتاج لهذا الدس الرخيص من الدراما الفارغة والباهتة عبر سنوات عجاف. ونحن هنا كمشاهدين نطالب هيئة الترفيه أن تنتصر لنا في هذه المرحلة الناصعة والحالمة، وأن يكون المحتوى الذي يحترم عقلية المشاهد ويثري ذائقته هو كرت قبول هذه الأعمال، وأن يشرف على الدراما مختصون جدد، بعيداً عن المختصين القدامى الذين فشلوا فشلاً ذريعاً، وهم أشبه بديناصورات تتهيأ للانقراض، فلا تعيدوا لها الحياة لتحتل الواجهة من جديد، اتركوها ترحل، لأن فاقد الشيء لا يعطيه.